الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › غدًا.. انطلاق معرض البحرين للكتاب ومصر ضيف الشرف

صورة الخبر: الدورة السادسة عشر لمعرض البحرين الدولى للكتاب
الدورة السادسة عشر لمعرض البحرين الدولى للكتاب

تنطلق غدًا الخميس، فعاليات الدورة السادسة عشر من عمر معرض البحرين الدّولى للكتاب بمركز البحرين الدّولى للمعارض والمؤتمرات، والذى تنظّمه وزارة الثّقافة، وتحل عليه مصر ضيف شرف هذه الدورة، ويمثل مصر الدكتور أحمد مجاهد، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب.

يشارك فى المعرض أكثر من 300 دار نشرٍ ومؤسّسة ثقافيّة فكريّة محلّيّة وعربيّة وعالميّة، كما يوازى تلك المشاركات برنامج ثقافى يثرى تجربة هذا العام، برفقة جمهوريّة مصر العربيّة التى تمرّر العديد من المشاهد الثّقافيّة والفكريّة المصريّة ضمن يوميّات المعرض، بالإضافة إلى العديد من الفعاليّات التى تقدّمها جهات ثقافيّة متعاونة، وأنشطة تدشين الكتب وغيرها.

ويجسّد معرض البحرين الدّولى للكتاب 16 فصلاً ثقافيًّا مختلفًا، تنتظره البحرين فى موسمها المعتاد كلّ عامين، غير أنّه فى هذه المرّة يطرح مغايرات نوعيّة كونه ينطلق فى سياق احتفاء المنامة ببرنامج (الفنّ عامنا) الذى يكرّس للجمال والفنون، لذا ففى دورته السّادسة عشرة هذه يتّسق بمواضيعه مع الفنّ، ويُطلق تظاهرته الثّقافيّة بازدواجٍ جمالى ما بين الكتاب والنّصوص الفكريّة وما بين المعطى البصرى للفنون وتفسيراتها فى الفكر والثّقافة، مدشّنًا ضمن أجنحته مكتبةً خاصّة بكتبِ الفنّ ومفاهيمه، إلى جانب العديد من البرامج الثّقافيّة والفعاليّات التى تُعنى بذات الموضوع.

فيما تستمرّ دور النّشر والمؤسّسات الثّقافيّة بتقديم إصداراتها ووسائطها الثّقافيّة والفكريّة، من بين هؤلاء المشاركين مكتبات رائدة، مؤسّسات ودور طباعة حكوميّة وخاصّة، سفارات العالم للتّرويج للثّقافات، بالإضافة إلى الجهات الثّقافيّة الأهليّة والمشاريع الفكريّة المميّزة.

وتشارك جميعها بتنويعة جذّابة من الكتب، المنشورات والمطبوعات والوسائط الثّقافيّة الفكريّة التى تقدّم غنىً فى محتواها العلمىّ، الأدبىّ، الثّقافىّ، التّعليمى والتّرويجىّ، وتتّجه بجديد إصداراتها المعرفيّة ومقتنيات الكتب العالميّة إلى مختلف الشّرائح والقرّاء.

وكما يحتفى المعرض بالعديد من الإصدارات العربيّة والعالميّة، ويهيّئ لها فى أروقته مساحات عرضٍ وتصفّح، فهو أيضًا يشهد إضافات نوعيّة جديدة وعميقة إلى المكتبة العربيّة، ليثرى نتاجاتها من خلال حفل تدشين وتوقيع كتب ومؤلّفات جديدة، بعضها يظهر للملأ للمرّة الأولى، وبعضها يحتفى بالمفكّر والكاتب برفقة آخر إصداراته.

وقد خصّص جناح وزارة الثّقافة بالمعرض السّاعتين السّادسة والسّابعة والنّصف مساءً موعدًا يوميًّا لتدشين كتابٍ فى كلّ واحدة منها، لمجموعة من الأدباء والكُتّاب والمفكّرين البحرينيّين والعرب، بالإضافة إلى مجموعة من كتب النّشر المشترك الصّادرة عن وزارة الثّقافة. من أهمّ تلك الكتب: دراسات حول (الرّواية والإيديولوجيا فى البحرين) للدّكتورة أنيسة السّعدون، دراسة استطلاعيّة تحليليّة من خلال كتاب (الغناء الوطنى فى البحرين) للإعلامى والفنّان البحرينى يوسف محمّد، كتاب (السّرد العجائبى فى الرّوايات الخليجيّة) الذى تقدّم من خلاله الكاتبة مى السّادة دراسات أدبيّة مختصّة، أمّا الدّكتور محمّد بو حجّي، فيدشّن من خلال المعرض كتابيه (التّحوّل فى زمن التّقلّبات) و(الخطوط المتشابكة) الذى يصدره بالاشتراك مع د. هيثم جهرمىّ.
وعلى صعيد الرّواية، يشهد المعرض تدشين روايات: الدّفنة (فوّاز الشّروقىّ)، بريد الغروب (أحمد الزّين)، نازك خانم (لينا الحسن)، وكتاب المعطف والأنف للكاتب الرّوسى نيكولاى غوغول والذى ترجمه إلى العربيّة د. محمّد الخزاعىّ.

ويثرى معرض البحرين الدّولى للكتاب تجربته بتجربة وطنٍ عربى موازٍ، يستلهم ذات قضاياه الفكريّة والثّقافيّة، ويقارب تجربته النّوعيّة طيلة فترة إقامة المعرض. وفى هذا العام، تتّجه المنامة مدينة السّياحة الآسيويّة 2014م إلى القارّة الإفريقيّة لتستلهم أعمق حضاراتها وثقافاتها برفقة جمهوريّة مصر العربيّة، التى ترحّب بها المنامة فى معرض البحرين الدّولى للكتاب 16، وتتقاسم معها نتاجاتها الفكريّة وعلومها وتاريخها ومعارفها وفنونها من خلال برنامج ثقافى متكامل أعدّته وزارة الثّقافة المصريّة بالتّنسيق مع وزارة الثّقافة فى البحرين، ويمرّر خلال أيّام المعرض أهمّ مشاهد الهويّة الثّقافيّة المصريّة وآخر إصداراتها ونتاجاتها الفكريّة، وذلك فى أمسيات متعدّدة تأخذ الجمهور بعيدًا حيث التّاريخ المصرى ونتاجات الزّمن الجميل، وصولاً إلى تيّارات الثّقافة المعاصرة التى تعيشها مصر.

كما يخصّص القائمون على المعرض ركنًا خاصًّا للأطفال، يشارك من خلاله الصّغار وعائلاتهم بمجموعة من الفعاليّات والبرامج الثّقافيّة التى تستهدف الأطفال من سنّ الرّابعة فما فوق، بهدف التّأسيس لمجتمع قارئ وتعميق العلاقة ما بين الطّفل وعوالم القراءة والكتابة. من خلال الرّكن المخصّص للأطفال، ستبدو القراءة فعلاً محبّبًا وقريبًا من الأطفال ومخيّلتهم، عبر أنشطةٍ وفعاليّات مبتكرة تتّصل فى بعضها مباشرة بالكتاب والعالم القصصيّ، بالإضافة إلى جلسات الحكواتيّ، حيث يصغى الصّغار إلى حكايات بديعة ومدهشة. إلى جانب ذلك، ثمّة برنامج مخصّص لإنتاج أعمال فنّيّة مستوحاة من قراءات الأطفال وما يسمعون إثراءً لخيال الطّفل وإكسابه خبرات جديدة، بالإضافة إلى عروض فنّيّة للعرائس ومسرح خيال الظّل وغيرها.

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على غدًا.. انطلاق معرض البحرين للكتاب ومصر ضيف الشرف

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
10127

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة