الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › خبير يدعو العرب لتوثيق تراثهم عالميا

صورة الخبر: خليدة تومي
خليدة تومي

انطلقت أمس أشغال الاجتماع الإقليمي الختامي للدورة الثانية للتقارير الدورية في الدول العربية، والتي ينتظر من ممثلي الأقطار المشاركة تحديد الأوليات والحاجيات المحلية في مجال الآثار، التي ستعرض على منظمة اليونسكو بغرض الحصول على مساعدة.

ووفقاً لصحيفة "الخبر" الجزائرية قال فرانشيسكو باندرين، مدير مركز التراث العالمي"إن مكانة المنطقة العربية تراجعت من حيث تسجيلها لمواقعها الأثـرية بثلاثة مراكز، بسبب قلة اهتمام العرب بها، وجردهم لتلك الممتلكات الثقافية".

ويرى مدير مركز التراث العالمي أن أكبر عائق يعترض الدول العربية في عملية جرد مواقعها الأثـرية هو عدم القدرة على تسيير تلك الأماكن التاريخية والثقافية، وهو ما وقف عائقاً أمام هذه الدول لتقديم قوائم بالمواقع للنظر فيها والموافقة عليها ضمن القائمة العالمية.

كما قال باندرين خلال حديثه هناك خلل بين القوائم التي ترد إلينا، وذلك في إشارة منه إلى تراجع العرب بثلاثة مراكز مفسرا ذلك بالقول: هناك مواقع غير مصنفة، ربما لأن بعض العرب أهملوا ويجهلون اسم مواقعهم وأهميتها. كما تناول صعوبة تسيير المواقع العربية لتواجدها ضمن النسيج العمراني، وقال: وضع التراث العالمي والريفي أصبح مزريا بسبب النمو العمراني الذي بات يشوه التراث ويغير حتى من السلوك الاجتماعي للسكان المقيمين حول تلك المواقع، لهذا لا بديل في رأيي عن المجتمع المدني لتأطير العملية.

ومن المنتظر أن يعود النقاش بين المجتمعين حول قضية تصنيف القدس معلما عربيا إسلاميا، مقابل مساعي إسرائيلية لتصنيفه إرثا يهوديا. كما أشار المدير العام في سياق حديثه مع الصحافة الوطنية، إلى وجود 100 ألف موقع أثـري في العراق، معترفا بأن ما يحدث هنالك هو: نهب منظم للآثار، استعيد منها 80 % بفضل جهود أئمة المساجد العراقيين، الذي كان لهم دور كبير في حماية ذاكرتهم من الدمار.

ومن جانبها أعلنت وزيرة الثقافة، خليدة تومي، أن وزارتها: انتهت مؤخرا من وضع مخطط الحماية القانونية وتعزيز التراث الثقافي وتسجيل سياستها التراثية في إطار مخطط تسيير قطاعي الذي يمتد إلى لعام 2025 .

وعن السبب وراء تأخر الجزائر في تسجيل مواقعها الهامة، قالت تومي إن بلادنا لم تتسرع لأنها أرادت القيام بالإصلاحات الضرورية في الميدان الثقافي ووضع الأدوات القانونية والمؤسساتية والمالية، وعليه فأنها تعتقد أنه بإمكان الجزائر من الآن فصاعدا الاستجابة للشروط والقيم المحددة من قبل المنظمة.

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على خبير يدعو العرب لتوثيق تراثهم عالميا

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
77494

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة