الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › مغيث: نصيب مبارك من هتافات الثورة بنسبة 40% وسوزان 4%

صورة الخبر: كمال مغيث
كمال مغيث

قال د. كمال مغيث، الباحث بمركز البحوث التربوية، إن نصيب مبارك من هتافات الثورة كان بنسبة 40% أما سوزان فكان نصيبها من الهتافات كان أقل من زوجها فكان بنسبة 4%، بينما شفيق وسليمان 4% من الهتافات ضدهم، مشيرا إلى أنه تم جمع أكثر من 1200 هتاف جميعهم أكثر أدبا من النقد الموجه إلى النظام البائد، وشديدة التنوع لاختلاط كافة أطياف الشعب المصرى فى الثورة.

جاء ذلك خلال الندوة التى أقيمت صباح اليوم، الاثنين، بالمجلس الأعلى للثقافة ضمن فعاليات مؤتمر "الثقافة والثورة"، وحضرها كل من الكاتب يحيى قلاش، عضو مجلس نقابة الصحفيين، والدكتورة عواطف عبد الرحمن، أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة، وكمال مغيث الباحث بمركز البحوث التربوية.

وأضاف مغيث فى كلمته أن الهتافات والشعارات السياسية والوطنية كان لها دورا كبيرا وحاسما فى الصراع السياسى باعتبارها إحدى الوسائل المتعددة للنضال كالمنشورات وأشكال الاحتجاج المتعددة، موضحا أن الهتافات فى مصر تسير على قدمين الأولى قدم اجتماعى مثل هتافات العمال وأوضاعهم، وهى ليست بالجديدة مثل أيام سيد درويش والاحتلال البريطانى التى شهدت هتافات العمال مثل أغنية "عطشان يا صبايا دلونى على السبيل" هذا التراث والموروث الثقافى العظيم الذى خلدوه الجماعة المثقفة لنا، سواء المثقفين من الفنانين أو من الساسة، أما الهتافات السياسية فهى استهدفت جمع الزخم فى الشارع السياسى وتدشينها كمواقف فى تاريخنا حيث أن هذه الهتافات تصدر من الناس بدون مؤلف، بينما قال الكاتب يحيى قلاش عضو مجلس نقابة الصحفيين، إن كل التيارات الموجودة فى المشهد السياسى تعلق مشاكلها كلها على الإعلام، فى حين أن المشكلة تكمن فى مجلس الشورى، المالك الوهمى للإعلام ومن يسمح بسيطرة حزب الأغلبية على جميع وسائل الإعلام، وتوجيهها فى مسار معين يخدم مصالحهم، سواء الشخصية أو السياسية حسب الانتماء إلى التيار السياسى.

وأضاف قلاش أنه لا يوجد أى إبداع بدون حرية تعبير وتحرير وسائل الإعلام، التى اكتشفنا بعد الثورة أنها لم تتغير، سواء كانت وسائل إعلام خاصة أم عامة، مؤكدا أننا نحتاج إلى فلسفة جديدة لبناء منظومة التشريعات الخاصة بالإعلاميين.

من جانبها قالت د.عواطف عبد الرحمن إن الثورات العربية أزاحت الغطاء الذى كان يغلف الأنظمة العربية الاستبدادية، كما أن هذه الثورات العربية كشفت أيضا عن فشل هذه الأنظمة فى خلق مجتمعات قائمة على أساس مبدأ المواطنة المجتمعية والدستورية والمساواة الكاملة أمام القانون.

وأشارت عبد الرحمن أنه عند قيام انتفاضة 25 يناير، والتى تحولت إلى ثورة بعد يومين من قيامها لم تدرك وسائل الإعلام الحكومى خطورة الحدث الثورى وظلت محتمية فى عباءة السلطة التى ترعرعت داخلها، وتشرب أفكارها ومن هنا اقتصر الخطاب الإعلامى على التغطية المبتورة المرتبكة والمشوه لأحداث الثورة.

وأكدت الرحمن على ضرورة التصدى للتيارات الإسلامية التى تريد دمج الدين بالسياسة، فهذا الأمر لا يختلف كثيرا عن أسلوب الحزب الوطنى المنحل فى طريقة تعامله مع الناس بمنتهى السذاجة، لافتة إلى خطورة ضياع الثورة وإهدار دماء الشهداء الذى تخطى أكثر من 1500 شهيد حتى الآن، وحتى لا يقفز أحد على السلطة باسم الدين.

المصدر: عبد الله محمود -اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مغيث: نصيب مبارك من هتافات الثورة بنسبة 40% وسوزان 4%

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
2551

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة