الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › جولي مراد.. معجم للأمثال بالعربية والفرنسية

صورة الخبر: معجم للأمثال بالعربية والفرنسية
معجم للأمثال بالعربية والفرنسية

(معجم الأمثال المقارنة عربي فرنسي.. فرنسي عربي) عنوان كتاب أصدرته الباحثة اللبنانية جولي مراد يظهر المثل العربي وفي مقابله المثل الفرنسي.

جاء المعجم في 304 صفحات منها 165 صفحة للأمثال العربية الفرنسية و139 صفحة للأمثال الفرنسية العربية. وبلغ عدد الأمثال 1206 أمثال وصدر عن (الدار العربية للعلوم ناشرون) وعن (دار المراد) في بيروت.

ويبدو ان الفرق في عدد الصفحات بين حصة الأمثال العربية وحصة الأمثال الفرنسية ناتج عن واقع هو ان المؤلفة كانت تضع احيانا عددا من الأمثال المتشابهة في العربية مقابل المثل الفرنسي الواحد.

وكتبت المؤلفة تحت عنوان (توطئة) تقول "الأمثلة حكمة الأجيال ومحط أحاديث الكهول فيها تتلاقى البلاغة المقتضبة والعبرة المتناهية في بديع الأداء والإيجاز.

"والأمثال نتيجة معاناة الإنسان مع بيئته وتمرس قوم بحياة اذاقته حلوها ومرها فضاق بضروب افانينها ذرعا فاطلقها أقوالا مجلجلة تعبر عن مكنونات الصدور مما فيها من أحاسيس سرعان ما تتناقلها الألسن وترددها الشفاه في كل مناسبة شبيهة بالتي قيلت فيها بينما يغدو قائلها من المجهولين."

واضافت جولي مراد "وبما ان الإنسانية في خطوطها الحضارية الكبرى متشابهة كانت الأحاسيس تلك متجانسة متطابقة حيالها أيضا. فالولادة والموت والحب والكراهية والوفاء والخيانة والصدق والخداع والسعادة والشقاء والرجل والمرأة وسائر جوانب الحياة هي واحدة عند الشعوب كافة والنظرة إليها والشعور ازائها هو واحد فلا غرو إن تشابهت الأمثال وتطابقت فكان لها نظائرها في المعنى وأحيانا في المبنى عند العرب والعجم والهند وفارس والشرق والغرب وسائر ملل الله وشعوب الأرض."

وتابعت "وقد شئنا أن نجمع في هذا المعجم أيضا بعض الأمثلة مما جاء في اللغة العربية ودعمناها في بعض الأحيان بأبيات شعرية وقد سرت مسرى المثل كي تتجلى للمطالع صورة التواصل الثقافي – الحضاري في خطوطه الكبرى وأن الانسان هو واحد في جوهره وكيانه منذ بدء التاريخ."
من أمثلة التعبير عن مثل فرنسي واحد بأكثر من مثل عربي وببيت شعري أحيانا الأقوال التالية ترجمة لمثل فرنسي حرفيته هي أن العادة طبيعة ثانية. وقد جاء في العربية ما يلي "العادة توأم الطبيعة" و"العادة طبع ثان" و"العادة طبيعة خامسة" و"المرء ابن عادته" كما قال الشاعر أبو العلاء المعري:

"الطبع شيء قديم لا يحس به/وعادة المرء تدعى طبعه الثاني"

المصدر: صدي البلد

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على جولي مراد.. معجم للأمثال بالعربية والفرنسية

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
12923

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة