الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › دار الثقافة تصدر كتابًا بعنوان "تاريخ الكنيسة الإنجيلية بمصر"

صورة الخبر: كتابًا بعنوان "تاريخ الكنيسة الإنجيلية بمصر"
كتابًا بعنوان "تاريخ الكنيسة الإنجيلية بمصر"

يصدر قريبا عن دار الثقافة التابع للهيئة القبطية الانجيلية للخدمات الاجتماعية، كتابًا جديدًا بعنوان "تاريخ الكنيسة الإنجيلية بمصر".
يتناول الكتاب تاريخ الكنيسة الإنجيلية المشيخية في مصر، منذ نشأتها منتصف القرن 19 وحتى يومنا هذا. وهو بحث أعده كلٌّ من د. فنيس نقولا، الحاصلة على دكتوراه اللاهوت العملي من جامعة سان فرانسيسكو، والقس إميل زكي، راعي الكنيسة الإنجيلية بالقللي سابقًا.
ويُعد الكتاب الأول من نوعه الذي يستعرض تاريخ الكنيسة الإنجيلية بالوثائق من صور ومحاضر جلسات السنودس، متتبعًا تطور الكنيسة الإنجيلية واندماجها داخل المجتمع المصري عبر المراحل التاريخية المختلفة، وتأثيرها فيه وتأثرها به.
ويستعرض أيضًا تاريخ الكنيسة الإنجيلية في خمسة أبواب، في الباب الأول "الكنيسة الإنجيلية المشيخية مصرية"، نجد رصد تاريخ تطور الفكر اللاهوتي المصري قبل قدوم الإرساليات من الغرب، ويتطرق لمشاركة الإنجيليين المشيخيين في الحركة الوطنية المصرية على مدى تاريخها. أما الباب الثاني "الكنيسة الإنجيلية وخدمة الثقافة والتثقيف"، فهو يتناول دور الكنيسة الإنجيلية في التثقيف والتعليم بمصر، من ثلاث زوايا؛ التعليم العام، واللاهوتي، والنشر.
في الباب الثالث "المرأة- الطفل- الشباب"، نجد تناولًا لدور الكنيسة الإنجيلية في خدمة المرأة والطفل والشباب، داخل الكنيسة. ويتطرق الباب الرابع "الخدمة التنموية" للدور البارز للكنيسة الإنجيلية في الخدمات التنموية التي تخدم المجتمع ككل. ثم يرصد بعد ذلك المؤسسات الإنجيلية التي "تخدم الله والإنسان" والتي تعد أبرزها "الهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية". الباب الخامس "كنيسة بلا أسوار"، يعرض دور الكنيسة خارج حدودها فنجد تحليلًا لخدمة الكنيسة في وادي النيل خارج مصر، وفي السودان، إضافة إلى الحوار المسكوني.
تتركنا الخاتمة مع سؤال هام "الكنيسة الإنجيلية المشيخية إلى أين؟" فبعد رصد للتاريخ يتعين النظر إلى مستقبل الوجود الإنجيلي في مصر، ودور الكنيسة الإنجيلية في العلاقة مع المجتمع المصري، في ضوء التحديات الراهنة التي تواجهها منطقة الشرق الأوسط. إضافة إلى العلاقة مع الكنائس الأخرى في مصر.
والكتاب مزود بملحقين، الأول ترجمة لتقرير الحوار اللاهوتي العالمي بين الكنائس الشرقية والاتحاد العالمي للكنائس المصلحة (1993-2001). والثاني، يتضمن حوارات ولقاءات مع عدد من الشخصيات التي كان لها دور بارز في تاريخ الكنيسة الإنجيلية المشيخية بمصر.

المصدر: البوابة نيوز

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على دار الثقافة تصدر كتابًا بعنوان "تاريخ الكنيسة الإنجيلية بمصر"

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
26498

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة