الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

في إصدار حمل عنوان " سر تحرير الذات "

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › «غاي فينلي» يناقش قضايا القلق والحصر النفسي ويكتب وصفة مبتكرة للتعامل معها

صورة الخبر: «غاي فينلي» يناقش قضايا القلق والحصر النفسي ويكتب وصفة مبتكرة للتعامل معها
«غاي فينلي» يناقش قضايا القلق والحصر النفسي ويكتب وصفة مبتكرة للتعامل معها

هل تعاني من قلق, احباط , تعاسة , يأس .. ؟ هل تشعر بخوف غير مبرر , هل تشعر بأنك مشوش أحيانا او بأن الحياة ماعادت هي الحياة وانك تحن الى تلك الذكريات القديمة , الى سنين العمر الاولى وتفاصيلها البسيطة ؟
لست وحدك .. إذ تشير الاحصاءات والدراسات الى ان العالم بات اكثر توترا وقلقا ، حيث يدفع ضريبة التطور وتعقيدات الحياة المدنية ، فكلما زادت مادية الحياة وتعقيداتها التكنولوجية كان ذلك على حساب الراحة الروحية وبالتالي زيادة انتاج في الحصر النفسي والقلق والأرق والكآبه .
انسان هذا العصر مشتت تائه ، يستيقظ على هموم اقتصادية وينام على تعقيدات السياسة ويحلم بكوابيس مرعبة حول ذاته المعذبة واسئلته الكبرى حول الحياة ، انسان لايشعر بالامان إلا مع ذاته ، وعندما يمس ذاته المقدسة اية عارض يدخل في دوامة من القلق لايعرف كيف يخرج منها .
ذلك القلق الروحي جعل العالم يرفع رايته البيضاء ، جعله يفتح اوراقه الصفراء المعتقة ويلتفت الى الوراء ، نحو الفلسفات القديمة والمعلمين الروحيين . وازدهرت سوق الكتب التي تتحدث عن تطوير الذات وعن علاج الحصر النفسي والتوتر وافضل السبل لتحرير الذات والسيطرة على الافكار السلبية وخرائط للعقل البشري وخلطات كثيرة لتعليم التفكير الايجابي .
الغث هو الغالب من تلك الكتب التي تتاجر احيانا بمشاعر الناس ، اما السمين فنادرا ماتقع يدك على مثله!
من بين ضجيج تلك الكتب يطل كتاب غاي فينلي الذي ينتمي الى كتب تطوير الذات الا أنه بالفعل من تلك الكتب البالغة الجودة في تحديد مواضع الألم النفسي وتشخيصها وعلاجها ، فهو ضليع الى حد كبير في مراقبة السلوك البشري وتقييمه ، عنوان الكتاب هو : the secret of letting go بطبيعة الحال ، الكتاب تمت ترجمته الى العربية ، ورغم ان الترجمة كأغلب الترجمات التي تقدمها المكتبات التجارية ، جافة وتفتقر الى روح الحرف الذي كتب به المؤلف كتابه الا انها افضل من لا شيء .
غاي فينلي هو فيلسوف ومعلم روحي امريكي ولد عام 1949 وله عدد كبير من الكتب والمحاضرات وورش التدريب الشخصي ، كما انه من المتعمقين في الذات البشرية واسرارها وله عدد من المقاطع والحوارات والمحاضرات على موقع اليوتيوب .
كتابه هذا ، من أبرز الكتب التي تناقش الخوف والشد النفسي والصراع المؤلم مع الذات ، قام بتأليفه في مطلع التسعينيات الميلادية وهو بالفعل من الكتب العميقة في هذا المجال ، من تلك النوعية التي لاتكاد تقرأ بضعة اسطر حتى تهز رأسك بالموافقة التامة على مايقول وذلك لتشابه طرحه بما يعتمل من صراع غير مفهوم في دواخلنا !
يقوم الكتاب على طرح فكرة الذات الزائفة ، وكيف انها هي السبب وراء العديد من احباطاتنا ،, كما يتحدث فينلي عن الذات الزائفة كجزء منفصل من شخصية الإنسان لا تلبث عبر آلاعيب نفسية ان تتوحد معه وتقنعه بأنها هي ذاته الحقيقية بينما هي لاتعدو أن تكون كيس رمل ثقيلاً يحمله الانسان ويثقل رحلته عبر الحياة .
الذات الزائفة كما يحددها فينلي هي عبارة عن ذلك الصوت السلبي الذي يصور للإنسان مخاوفه واحباطاته اضعاف حجمها الحقيقي . هي عبارة عن صوت مزيف يكبر وأخذ حيزا متضخما كلما صدقه الانسان واصغى السمع اليه , يقول فينلي : " هذه الذات الزائفة المؤقتة تبدو حقيقية لأنها تنشط وتتحفز من خلال استجابات وردود افعال الانسان بينما يبحث عن ذاته وحقيقة أن هذه الطبيعة الدنيا نشطة متحركة لايعني أنها حية . فالجرافة تتحرك ايضا لكن لاتفهم ولا ترى لماذا تهشم الاشياء وتحطمها. انها آلة شبيهة بالذات الزائفة وقود هذه الذات الزائفة هو الاستجابات الانفعالية السلبية التي يثيرها ويدعمها التفكير المعتاد الذي يفتقر الى الصواب . ولأن هذه الافكار والانفعالات المرهقة هي مجرد حركات تلقائية لطبيعتنا الدنيا فإنها مؤقتة وزائلة وهذا يعني انه لايكون امامها اي اختيار إلا ان تتلاشى مع الاحداث التي افرزتها في المقام الاول . وبينما تفتقد هذه المشاعر السلبية قوتها بالتدريج كذلك تبدأ الحياة الزائفة للذات الزائفة التي حركتها تلك المشاعر في فقد قوتها بدورها".
غاي يطرح ايضا من خلال كتابه طريقة للتحرر من الخوف والقلق والانزعاج ، يذكر فينلي بأن ذلك يتم من خلال ثلاث مراحل ، قف ، انظر، اسمتع.. تتلخص هذه الطريقة في انه كلما شعر الشخص بالانزعاج عليه ان يقف عن التفكير ، وينظر في الاتجاه الذي جاء من خلاله هذا الصوت الذي يحرضه على الخوف او القلق او الاحباط ، ثم بعد ذلك عليه الانصات لكي يستطيع التمييز بأن هذا الصوت المحبط ليس مرتبطا به وانما هو صوت الذات الزائفة التي تملأ حياته قلقا واحباطا . عندما يميز الشخص هذا الصوت ويعرف عدم ارتباطه به يكون قد بدأ رحلة التمييز بين ذاته الحقيقية وذاته الزائفة المضللة التي تزرع في داخله الخوف اللامبرر.
غاي فينلي من خلال كتابه يطرح بأسلوب حواري رائع وقصص مبتكرة ، اسئلة لم نناقشها مع ذواتنا من قبل ، استبصار وتنوير داخلي لم نعهده من قبل. الكتاب ضم عدد من الفصول كما يلي : حرر ذاتك واسعد بحياتك ، طبيعتك الحقيقية تتميز بالسمو ، كيف تهزم مايهزمك ، ارتق بذاتك الى عالم جديد ، تحرير الذات والاندفاع مع تيار القوة ، انطلق نحو ذات جديدة تماما ، حرر ذاتك ودع قوى الحياة الاعلى تحقق لك النجاح، حرر ذاتك وعش بالطريقة التي تحبها ، كن على اتصال بالذات السرية .
خاتمة الكتاب تضمنت رسالة خاصة من فيرنون هاورد تضمنت ايضا بعضا من التقنيات التي تمكننا من التغلب على احباطات الحياة .. يقول هاورد :" في كل مرة تشعر فيها بشيء من الالم او الحزن الداخلي ستقوم بشيء مختلف بدلا من التفكير في الالم الذي تسببه لنفسك وبدلا من توجيه تركيزك وانتباهك نحو الحزن والاحباط سوف تفكر في شيء آخر سوف يكون تفكيرك دائما على نحو " لا أفهم الألم" فكر فقط " هنالك ظلمة تعذبني وتؤلمني " لكنك لن تحصل على متعة زائفة من الألم سوف تقوم بمسؤوليتك الملائمة وتقول " أنا لا أفهم الألم " هذا كل مافي الامر
لن تضطر بعدها لأن تفكر في فكرة اخرى بشأن حالة الحزن بشأن حالة الحزن التي تمر بها لقد انتهيت من مهمتك وفعلت الجانب المنوط بك . هذا هو المخرج .
لكتاب يقع في 215 صفحة من القطع المتوسط .

المصدر: الرياض

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «غاي فينلي» يناقش قضايا القلق والحصر النفسي ويكتب وصفة مبتكرة للتعامل معها

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
96029

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة