الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › سيد محمود: «درويش» عين في الأهرام بـ«قرار رئاسي»

صورة الخبر: سيد محمود
سيد محمود

«سلام على الصاعدين خفاقًا على سلم الله»، تحت هذا الشعار الذي قاله الشاعر الفلسطيني الكبير محمود درويش قبل أن يصعد خفيفياً في التاسع من أغسطس عام 2008، احتفلت ساقية عبدالمنعم الصاوي، مساء أمس السبت، بالذكرى السادسة لرحيل «درويش القصيدة» بالتعاون مع الحملة العالمية للعودة الى فلسطين، بحضور مجموعة من النقاد و الشعراء الشباب.

وكانت لقصائد «درويش» حضوراً بهياً و قوياً في ذلك الحفل، إذ اختار الشعراء: أيمن مسعود، أحمد عبدالجواد، سماح ناجح، أحمد خطاب”، أن يحيوا ذكرى الشاعر الكبير بإلقاء مجموعة من قصائدة منها: لاعب النرد، سقط القطار عن الخريطة، و أجزاء من جدارية، و شهد الحفل أيضاً عرض الفيلم التسجيلي القصير «كزهر اللوز» للمخرج الفلسطيني سعود مهنا.

الشاعر و الكاتب الصحفي بمؤسسة الأهرام سيد محمود، كان أكثر الصحفيين المصريين قرباً من «درويش»، ولذلك فضل أن يستعيد ذكرياته مع الراحل الكبير عندما جاء الى القاهرة، إذ قال: أتيحت لي فرصة التعامل المباشر مع درويش، و أجريت معه أكثر من حوار وكان بيننا مساحة كبيرة من الثقة، وذلك كان شيئاً فريداً لأن «درويش» كان حذرًاً و متشكك فيمن حوله، و في حواراتي معه كنت أحاول الكشف عن الجوانب الإنسانية في شخصيته الفريدة، فسألته عن السبب وراء تميزه في الإلقاء عن غيره من الشعراء فقال لي أنه يختصر الجمهور في شخص واحد يلقي له القصيدة، و كان «درويش» شديد البساطة و اللطف وهو منفردًاً، أما في التجمعات كان يحاول أن يحافظ على الصورة التي يفضل أن يظهر بها.

و عن علاقته شاعرنا الفلسطيني بمصر، قال محمود: جاء «درويش» شبه مختطقاً من موسكو الى مصر، و يكفي أنه عندما وصل الى القاهرة تم استقباله بمؤتمر عالمي قدمه وزير الاعلام و قتئذ محمد فايق، و بعدها بقرار رئاسي عين في جريدة الأهرام و عمل وسط العمالقه “يوسف إدريس، لويس عوض، توفيق الحكيم”.

و أضاف: كان «درويش» دائماً ما يتحدث عن مصر الدور، فالدولة المصرية في ذلك الوقت كانت حريصة على صيانة الدم الفلسطيني و حريصة على التعامل مع الصوت الثقافي الفلسطيني.

فيما اختارت الشاعرة فاطمة قنديل أن تقرأ مقاطع من ديوان درويش «أثر الفراشة»، بينما قرأ الشاعر فارس خضر قصيدة كتبها في رثاء الراحل الكبير.

المصدر: البورصة

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على سيد محمود: «درويش» عين في الأهرام بـ«قرار رئاسي»

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
31868

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة