الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › «زي النهارده».. ميلاد رفاعة الطهطاوي 15 أكتوبر 1801

صورة الخبر: رفاعة الطهطاوي
رفاعة الطهطاوي

ولد ولد رفاعة رافع الطهطاوى في ١٥ أكتوبر ١٨٠١ في مدينة طهطا بسوهاج فى صعيد مصر، وعني أبوه بتحفيظه القرآن فلما توفى عنى به أخواله وكان منهم الشيوخ والعلماء، ولما بلغ السادسة عشرة من عمره التحق بالأزهر في ١٨١٧وتتلمذ على يد علماء كبار ومنهم حسن العطار، الذي لازمه الطهطاوي.

وبعد 6 سنوات جلس للتدريس فيه وهو ابن الحادية والعشرين، وبعد عامين ترك التدريس والتحق واعظاً وإماماً بالجيش المصرى الذى أنشأه محمد على، وفى ١٨٢٦م، قرر محمد علي إيفاد بعثة علمية لفرنسا وحرصاً على أعضاء البعثة من تقاليد المجتمع المنفتح قرر أن يوفد معهم 3 من علماء الأزهر لإمامتهم فى الصلاة ووعظهم.

وكان رفاعة منهم وهناك حرص علي تعلم الفرنسية، وكأنه فلم يرد أن يكتفى بالوعظ و استعان بمعلم خاص على نفقته، وقدرت إدارة البعثة جديته فقررت ضمه للدارسين متخصصاً فى الترجمة، وقبل أن يتم دراسته أنجز ترجمة اثنى عشر عملاً إلى العربية فى التاريخ والجغرافيا والهندسة والصحة، بالإضافة لكتابه المهم «تخليص الإبريز فى تلخيص باريز».

عاد في ١٨٣١وكانت أولى الوظائف التى تولاها مترجمًا فى مدرسة الطب، ثم نقل في ١٨٣٣لمدرسة الطوبجية (المدفعية) مترجمًا واستطاع إقناع محمد على باشا بإنشاء مدرسة لتعليم اللغات الأجنبية، لتخريج المترجمين الأكفاء، وأنشأ مدرسة «الألسن»، وافتتحت فى ١٨٣٥وتولى نظارتها وأغلقها عباس الأول فى ١٨٤٩وأرسل رفاعة للسودان.

وبوفاة عباس فى ١٨٥٤م ومجىء سعيد باشا عاد للقاهرة،وأسندت إليه عدة مناصب وحين تولى الخديو إسماعيل سنة ١٨٦٣عاد لنشاطه ومن أبرز أعماله نظارته لقلم ترجمة القوانين الفرنسية إلى أن توفي في ٢٧ مايو ١٨٧٣.

المصدر: المصري اليوم

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «زي النهارده».. ميلاد رفاعة الطهطاوي 15 أكتوبر 1801

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
6789

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة