الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › «من أجلها».. دعوة للتمرد على العلاقات العاطفية النمطية

صورة الخبر: جانب من العرض المسرحى
جانب من العرض المسرحى

رحلاته خارج مصر لدول مثل كندا وأمريكا وماليزيا، جعلته يرى العالم بشكل مختلف، ويعيد النظر فى التقاليد والعادات المصرية، حتى جاءته الفكرة فى تقديم مسرحية «FOR HER» أو «من أجلها»، التى ألفها مصطفى خليل، كمحاولة لكسر نمطية العلاقات العاطفية ومفهوم الحب فى المجتمع المصرى والتى تعتبر من الموروثات التى يصعب المساس بها. العرض الذى قدمه «مصطفى»، 25 عاماً، وخريج الجامعة الأمريكية، يدور حول كاتب يحاول كتابة نص مسرحى، ومن خلال تفاصيل حياة الكاتب يتم إلقاء الضوء على شكل العلاقات العاطفية الموجودة بالمجتمع.

«أربع علاقات عاطفية بين شباب وفتيات، يتم تناولها والتعرف على حياة الشباب والصداقة فى المجتمع المصرى» يقولها «مصطفى»، الذى يرى أن المسرحية بمثابة ثورة شبابية صغيرة، حيث إن معظم الممثلين شباب يدرسون بالجامعة الأمريكية، كما أنها تحمل نظرة شبابية أكثر منها نظرة مجتمعية.

«نركز فى المسرحية على مفهوم الحب، من خلال وجهة نظر الكاتب الذى لم نختر له اسماً بعينه، واكتفينا بالإشارة له باسم الكاتب، لنؤكد أن البطل ليس الأشخاص بل البطل هو الأفكار التى تعرضها المسرحية»، حسب «مصطفى».

الابتكار فى العرض المسرحى، الذى يعرض حالياً على مسرح الجامعة الأمريكية فى رأى «مصطفى» يتمثل فى مخاطبة الممثلين للجمهور مباشرة، ليصبح الجمهور ليس متفرجاً فقط، بل جزء من العرض: «لا يقدم العرض الإجابات الجاهزة للجمهور من أول دقيقة، على العكس، تظل الأحداث مبهمة وغير مفهومة للمتفرج حتى اللحظات الأخيرة للتشويق وللحصول على تركيز المشاهدين».

تكنيك آخر لجأ له «مصطفى» مع زملائه لكسر نمطية العروض المسرحية، وهو تجسيد أحلام الكاتب على خشبة المسرح، فيقول «مصطفى»: «قد يبدو الأمر غير مفهوم للوهلة الأولى، ولكن الكاتب فى المسرحية يحلم ثلاثة أحلام مختلفة، وفى كل مرة نلجأ إلى تكنيك جديد، وهو العمل على تجسيد هذا الحلم أمام المتفرجين وكأننا فى السينما وليس المسرح».

المصدر: الوطن

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «من أجلها».. دعوة للتمرد على العلاقات العاطفية النمطية

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
71926

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة