الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار
  • بالصور.. مناقشة "سينما نجيب محفوظ" للدكتور وليد سيف بقصر السينمابالصور.. مناقشة "سينما نجيب محفوظ" للدكتور وليد سيف بقصر السينما

    بالصور.. مناقشة "سينما نجيب محفوظ" للدكتور وليد سيف بقصر السينما

    الأحد, ‏17 ‏يناير, ‏2016

    أقيمت، مساء أمس، ندوة لمناقشة كتاب "سينما نجيب محفوظ" للدكتور وليد سيف، بقصر السينما، بحضور الفنان عزت العلايلى والمخرج على بدرخان والدكتور شاكر عبدالحميد والعديد من الكتاب والنقاد والفنانين منهم ميرال الطحاوى وشوقى المغازى والأمير أباظة والدكتور ياقوت الديب.

  • لايزال البحث جارياً‮ ‬في إبداع نجيب محفوظلايزال البحث جارياً‮ ‬في إبداع نجيب محفوظ

    لايزال البحث جارياً‮ ‬في إبداع نجيب محفوظ

    الإثنين, ‏11 ‏يناير, ‏2016

    رغم مرور عشرات السنين علي إنتاجه الأدبي،‮ ‬مازال ابداع نجيب محفوظ محلا للبحث العلمي،‮ ‬ونحن هنا بصدد عرض أحدث دراسة أكاديمية حول عمله الشهير‮ (‬الثلاثية‮)‬،‮ ‬والتي تقدم بها الباحث‮ (‬محمود عبدالباري تهامي‮)‬،‮ ‬المعيد بمجمع اللغة العربية‮. ‬جاءت الدراسة حول جدل النظم السيميوطيقية،‮ ‬وتشكيل الدلالة الروائية في ثلاثية نجيب محفوظ،‮ ‬وحصل عنها علي درجة الماجستير بإشراف الدكتور سامي سليمان‮.‬

  • إضاءات على إبداع نجيب محفوظ واستعادة مدينة "تدمر" في مجلة "الهلال"إضاءات على إبداع نجيب محفوظ واستعادة مدينة "تدمر" في مجلة "الهلال"

    إضاءات على إبداع نجيب محفوظ واستعادة مدينة "تدمر" في مجلة "الهلال"

    السبت, ‏05 ‏ديسمبر, ‏2015

    في ذكرى ميلاد نجيب محفوظ تخصص مجلة "الهلال" (ديسمبر 2015) ملفا عن الرجل وآرائه وإبداعه، وعلاقته بالقارئ الغربي، الفرنسي تحديدا.

  • "الأدب والفن" في العدد الجديد من مجلة "إبداع" عن "العامة لقصور الثقافة""الأدب والفن" في العدد الجديد من مجلة "إبداع" عن "العامة لقصور الثقافة"

    "الأدب والفن" في العدد الجديد من مجلة "إبداع" عن "العامة لقصور الثقافة"

    الخميس, ‏03 ‏ديسمبر, ‏2015

    صدر العدد الجديد، من مجلة "إبداع"، عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، ويحتوى العدد على عديد من الملفات الأدبية والثقافية والفنية، ويتصدر العدد افتتاحية "سحر الأدب"، بقلم الدكتور محمد المنسي قنديل رئيس تحرير المجلة.

  • "نجيب محفوظ بين الأدب والسينما" بقصر السينما.. الخميس"نجيب محفوظ بين الأدب والسينما" بقصر السينما.. الخميس

    "نجيب محفوظ بين الأدب والسينما" بقصر السينما.. الخميس

    الجمعة, ‏11 ‏سبتمبر, ‏2015

    تقيم الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة الشاعر أشرف عامر ندوة بعنوان "نجيب محفوظ بين الأدب والسينما"، في السابعة مساء الخميس المقبل، بقصر السينما.

  • إبراهيم فرغلى: نجيب محفوظ لا ينتهى!إبراهيم فرغلى: نجيب محفوظ لا ينتهى!

    إبراهيم فرغلى: نجيب محفوظ لا ينتهى!

    الجمعة, ‏04 ‏سبتمبر, ‏2015

    أحلام فترة النقاهة فى تقديرى هى واحدة من أهم النصوص فى الأدب العربى المعاصر، لأنها بقدر ما تبدو نصوصا تخييلية على تخوم الأساطير والحكمة والعجائبية، فإنها تبصر الواقع وتراه بشكل يكشف مدى قوة البصيرة التى يمتلكها نجيب محفوظ. ففى هذه النصوص المكثفة المتوازنة بدقة بين مضمونها ودلالاتها، يبدو أنه يتغول فى غابات خياله بعيدا

  • ابنة نجيب محفوظ لـ"الوطن": لم نعرض "قلادة النيل" للبيعابنة نجيب محفوظ لـ"الوطن": لم نعرض "قلادة النيل" للبيع

    ابنة نجيب محفوظ لـ"الوطن": لم نعرض "قلادة النيل" للبيع

    الخميس, ‏03 ‏سبتمبر, ‏2015

    نفت هدى نجلة الأديب العالمي نجيب محفوظ ما تردد خلال اليومين الماضيين بالتزامن مع الذكرى التاسعة لوفاة محفوظ عن عرضها وشقيقتها قلادة النيل التي حصل عليها والدهم عام 1988 للبيع.

  • قصور الثقافة تحتفل بذكرى نجيب محفوظقصور الثقافة تحتفل بذكرى نجيب محفوظ

    قصور الثقافة تحتفل بذكرى نجيب محفوظ

    الإثنين, ‏31 ‏أغسطس, ‏2015

    تنظم الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة الكاتب المسرحي محمد عبد الحافظ ناصف، عددًا من الأنشطة الثقافة والفنية تخليدًا لذكرى الأديب العالمي نجيب محفوظ.

  • في ذكرى رحيل نجيب محفوظ.. "خانة" يناقش "ثرثرة فوق النيل" 30 أغسطسفي ذكرى رحيل نجيب محفوظ.. "خانة" يناقش "ثرثرة فوق النيل" 30 أغسطس

    في ذكرى رحيل نجيب محفوظ.. "خانة" يناقش "ثرثرة فوق النيل" 30 أغسطس

    الثلاثاء, ‏25 ‏أغسطس, ‏2015

    ينظم نادي "خانة" للكتاب، أمسية ثقافية لمناقشة رواية "ثرثرة فوق النيل" للأديب نجيب محفوظ؛ 30 أغسطس المقبل في الرابعة والنصف عصرًا، بمناسبة ذكرى رحيل الأديب نجيب محفوظ التاسعة، بوالتعاون مع قصر ثقافة الشاطبي.

  • صورة نادرة لنجيب محفوظ ويوسف زيدانصورة نادرة لنجيب محفوظ ويوسف زيدان

    صورة نادرة لنجيب محفوظ ويوسف زيدان

    الإثنين, ‏20 ‏يوليو, ‏2015

    نشر الكاتب السكندري الكبير يوسف زيدان، عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، صورة تجمع بينه وبين الأديب الراحل نجيب محفوظ، منذ عشرين عامًا.

  • في ذكرى صاحب "أولاد حارتنا".. 20 مقولة خالدة لنجيب محفوظفي ذكرى صاحب "أولاد حارتنا".. 20 مقولة خالدة لنجيب محفوظ

    في ذكرى صاحب "أولاد حارتنا".. 20 مقولة خالدة لنجيب محفوظ

    الثلاثاء, ‏02 ‏سبتمبر, ‏2014

    شعره أشيب، سيماه المصرية على وجهه، تشع فكرا وثقافة، نظارات طبية سوداء غليظة تغطي نصف وجهه، تتحدث عن جهد العيون في القراءة والاطلاع والكتابة، يجلس واضعًا يدًا على يد، جسد طويل رفيع وبذلة كما اعتاد

  • نساء نجيب محفوظ.. "تاريخ" و"جغرافيا"نساء نجيب محفوظ.. "تاريخ" و"جغرافيا"

    نساء نجيب محفوظ.. "تاريخ" و"جغرافيا"

    الثلاثاء, ‏02 ‏سبتمبر, ‏2014

    قليلون من طوعوا لغتهم كي تحمل شهادة مرورهم على هذه الأرض، ونادرون هم من فطنوا بذكاء فطري إلى أن لا لغة أكثر فصاحة من تلك التي تحملها إمرأة، تروضها يومًا بعد يوم كي تنطق عنك.

    بعيدًا عمن اختزلوها في رمز للغواية أو وضعوها في قوالب جامدة، تملأ مرة بدور الحبيبة أو الزوجة أو الأم، استطاع نجيب محفوظ بعبقرية، أن يوظف المرأة في أكل أعماله وحملها رسائله للقراء، فالمرأة عنده تاريخ وجغرافيا وانتصارات وانكسارات عاشتها مصر التي كتب عنها، فأحسن صنع فتاياته ونسائه، حين كتب عن "الغانية تشم رائحة الرذيلة" في سطور الرواية، وحين كتب عن "الثائرة المتمردة"، يصلك صوت صرختها، وحين كتب عن الأم والجدة، ترى فطورًا يعد ودعوة تؤمن لا إراديًا عليها، من منا لا يذكر أمينة "الثلاثية"، ومن منا لم يبكي تعاطفًَا مع نفيسة "بداية ونهاية"، ومن منا لم تصدمه حكمة جليلة "حديث الصباح والمساء".

    - جليلة "حديث الصباح والمساء"

    عجوز جاوزت المائة من عمرها، تكتسي بالسواد، بالانحناءة ذاتها تجلس كل صباح إلى "سبرتاية" القهوة، تطبخها على مهل، وتحملها إلى فنجانها قبل أن تفور، وما إن تبدأ في ارتشافها حتى تغرق في ذكرياتها، مع زوجها الشيخ الأزهري معاوية القليوبي، الذي لا يقل عظمة في نظرها عن أي من أبطال مصر، الذين غيروا وجه التاريخ.

    جليلة رواية "حديث الصباح والمساء"، هي الزوجة والأم والجدة الوتد، والتي برغم بساطة مظهرها الذي رسمه نجيب محفوظ، إلا أنها من أكثر شخصياته النسائية تعقيدًا، عاصرت حكم محمد علي لمصر ومن تبعه، إلا أن جاءت الثورة العرابية، التي رأت أن زوجها الشيخ الأزهري معاوية القليوبي، كان أحد أبطالها، بل ولم يقل أهمية في نظرها من الزعيم أحمد عرابي، قائد الثورة.

    ما إن تبدأ "جليلة" في الحديث عن زوجها والثورة حتى ينتابك شعورًا أن الزمن وقف بها هناك ولم يتحرك، صورة زوجها البطل "بتاع ربنا"، الذي لا ينطق لسانه غير بالقرآن، حتى أنها ظنته لم يخطئ في حياته قط، كانت جليلة عونًا دائمًا له، في لحظات انتصاراته وانكساراته، فشلت الثورة واحتل الإنجليز مصر، واعتقل زوجها وحكم عليها بقضاء خمسة أعوام في السجن، الذي بدأت معه "جليلة" تحج إلى أضرحة الأولياء والصالحين، تسألهم التوسط لها عند الله ليرفع عن زوجها أذى الخديوي والإنجليز.

    خرج زوج "جليلة" من السجن منكسرًا، ولم يخجل من الاعتراف لها بذلك فحاولت جاهدة أن تحمل عنه همه، ولكنه مات "من القهر" كما روت حكايته دائما، تركها وحيدة بين بناته وابنه وكتبه ومسبحته وعباءته المعلقة في مكانها، وذكرياتهما معًا التي ظلت وفية لها إلى أن ملت الحياة، فسكنت إلى جوار مقبرته حتى يكتب لها لقائه.

    - نفيسة "بداية ونهاية"

    نفيسة "أتساءل عما بداخلها من شعور وهي تهوي إلى الماء، وكيف تلقى جسمها النحيل صدمة الماء الغليظ، وماذا دار بذهنها وهي تتخبط بين أمواجه، وأي جهد وجدت والطمي يكتم أنفاسها، وأي عذاب ذاقت ورغبة الحياة تثب بها إلى سطحه فيشدها باطنه إلى الأعماق، إن محاولة الغريق اليائسة للنجاة أشبه بأحلام الشقي بالسعادة"، هكذا ودع حسنين رواية نجيب محفوظ "بداية ونهاية"، التي تدور أحداثها في قاهرة منتصف الثلاثينيات.

    أخته "نفيسة" التي لم تهوي في الماء وحسب لتتخلص من عار خطيئة "بيع الهوى"، وإنما هوت مرارًا في مستنقع الفقر والحاجة والعوز، بعد موت الأب عائل الأسرة، ليتركها وأخوتها الثلاثة وأمهم، يواجهون مصائرهم بمعاش ضئيل وبيت لا يملكون فيه سوى بعض قطع الأثاث، بيعت واحدة تلو الأخرى، ليسدوا بثمنها جوعهم، لتضطر الأخت للعمل "خياطة" لتعول أسرتها.

    لم يكتم الطمي وحده أنفاس "نفيسة" وهي تغرق، كتمت أنفاسها حية رائحة الأقمشة الجديدة، التي غرقت بين خيوطها وألوانها الزاهية، منكبة على ماكينة خياطتها لتحيك لكل العرائس "جهازهن"، وتزفهن إلى بيوت أزواجهن، وهي التي اكتست بالسواد، كانت تحزم خيباتها واحدة تلو الأخرى مع كل عروس، رأت في عريسها فرصة ضائعة لها، لتتحول في النهاية إلى تلك"العانس"، التي لم يلتفت أحدهم إليها، حتى يغويها ابن البقال، الذي رأت فيه رغم وجهه القبيح وثيابه الرثة، رجل ثمن أنوثتها، التي كادت تنساها، فارتمت بين أحضانه دون عناء، ليفقدها آخر ما تبقى لها دون عناء أيضًا، تترك حياكة الأفراح مع آخر عروس، عروس البقال الذي أغواها، ووعدها بالزواج، لتمتهن حياكة رغبات عابري السبيل، كل ليلة، حتى هوت مرة أخرى قبل الغرق الأخير، في قسم السكاكيني، الذي تعرت فيه أمام أخيها الضابط حسنين، وسط بائعات الهوى، الذين ضبطوا في إحدى بيوت الدعارة، ليكتشف أن بدلته الميري هي أيضًا من "حياكة" نفيسة، التي تبعته إلى خارج القسم، حتى وصلا إلى النيل الذي ارتمت فيه محملة بخطيئاتها، ليحمل عنها ولو لمرة أخيرة ثقل جسدها بالخيبات والأحلام المتبخرة.

    - أمينة "بين القصرين"

    "محفوظ ناداني لبيت الندا يا سي السيد!"، هل استأذن نجيب محفوظ سي السيد، قبل أن يكتب عن أمينة؟، ربما.. لا يمكنك أن ترى "أمينة" ثلاثية نجيب محفوظ، "قصر الشوق"، و"بين القصرين" و"السكرية"، في سطور الكاتب الكبير، دون أن تستفز تعاطفك معها وتثير سخطك عليها في الوقت ذاته، فما أن تسمع"نحنحة" سي السيد التي تهز أرجاء البيت ذهابًا وإيابًا حتى ينتفض جسدك تعاطفًا مع رجفة أمينة وأولادها الخمسة، في سطور نجيب محفوظ، لمجرد أن ينظر إليها سي السيد.

    وهي ذات الأمينة، التي يستفزك خضوعها لسيد، لم يكن كما خالته تقيًا ورعًا، يؤدي الصلاة في أوقاتها ولا يترك مسبحته، ويرتدي جلبابه كل صباح قبل الذهاب إلى متجره ويتوج وقاره بطربوش، يحسن "ظبط" زره، وهو ذات الطربوش، الذي يسقط عنه سهوا ويتبعه وقاره المصطنع مع أول كأس، و"هزة وسط" لإحدى بائعات الهوى في بيوت الدعارة، التي "أُحلت" له بعد كل صلاة عشاء.

    يستفزك سؤال "ماذا لو دعى سيدنا الحسين أمينة، فجرًا ولبت الندا، ورأت سي السيد، وقد طُرحت عباءته وطربوشه ووقاره أرضًا؟ أمينة لم تر سيدها يفقد وقاره، وربما اختلقت له الأعذار له إن رأته، فـ"عبدة" مثلها، بدرجة زوجة وأم، لن يسعها إلا الامتثال لأوامر سيدها، وألا تلبي ندا غيره وإن كان ندا "سيدنا الحسين"، حتى لا تنهال عليها لعنات ذلك "الرب"، ويطردها من جنته.

    السيد أحمد عبدالجواد، هو ذاته "أمينة" إنجليز مصر 1919، وهنا تظهر عبقرية محفوظ الذي ما أن تسأل أمينته، حتى ترد عليك "مصر" هذا العصر، التي خرجت في ذات العام من عباءة "سي السيد" لتلبي نداء سيدتها"ثورة 1919".

  • عالم نجيب محفوظ السحري في 50 صورةعالم نجيب محفوظ السحري في 50 صورة

    عالم نجيب محفوظ السحري في 50 صورة

    الثلاثاء, ‏02 ‏سبتمبر, ‏2014

    بين المقاهي وأحياء القاهرة القديمة ذات الطابع الشرقي، التي يتحول فيها المكان إلى زمان، ومن جدعنة أولاد الحارات، لأدخنة البخور المتصاعدة حين تمتزج بالأصوات، وزيارات أضرحة أولياء الصالحين "الحسين"

  • حرافيش نجيب محفوظ.. أرواح تطوف بـ"الفيشاوي" و"قشتمر" و"ريش"حرافيش نجيب محفوظ.. أرواح تطوف بـ"الفيشاوي" و"قشتمر" و"ريش"

    حرافيش نجيب محفوظ.. أرواح تطوف بـ"الفيشاوي" و"قشتمر" و"ريش"

    الثلاثاء, ‏02 ‏سبتمبر, ‏2014

    ليالي لها سحر وبريق تحمل تفاصيل شديدة الخصوصية، الباب الأخضر، وعبق البخور، وأضرحة أولياء الله الصالحين، والدراويش وحلقات الذكر، أزقة وممرات ضيقة تصل بك إلى عقود قديمة في عالم سحري، مقاهي تحمل

  • بالفيديو| نجيب محفوظ في حوار نادر: بحس في "الحسين" إني عايش في أكتر من عصر في وقت واحدبالفيديو| نجيب محفوظ في حوار نادر: بحس في "الحسين" إني عايش في أكتر من عصر في وقت واحد

    بالفيديو| نجيب محفوظ في حوار نادر: بحس في "الحسين" إني عايش في أكتر من عصر في وقت واحد

    الثلاثاء, ‏02 ‏سبتمبر, ‏2014

    البساطة عنوانه، والوصف الدقيق صديقه، والتفاصيل تملأ جوارحه، الحديث وقور، والحكي شيق، واللغة سهلة، والذاكرة حاضرة، لا تشعر في الحوار بأنه "نجيب محفوظ"، الأديب لعالمي صاحب "نوبل"، وإنما مَن يحدِّثك

  • بدء فعاليات الاحتفال بذكري "نجيب محفوظ " بالأعلي للثقافةبدء فعاليات الاحتفال بذكري "نجيب محفوظ " بالأعلي للثقافة

    بدء فعاليات الاحتفال بذكري "نجيب محفوظ " بالأعلي للثقافة

    الأحد, ‏31 ‏أغسطس, ‏2014

    بدأت منذ قليل الاحتفالية التي تنظمها لجنة القصة، بالمجلس الأعلي للثقافة، بمناسبة الذكري الثامنة لرحيل الأديب الكبير نجيب محفوظ، وتتخلل الاحتفالية ندوة تحت عنوان "في ذكرى رحيله نجيب محفوظ.. حضور متجدد"، يتحدث فيها الناقد والمفكر الدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة.

الأكثر قراءة
الأكثر تعليقا
اخترنا لك
اختيارات القراء
أطرف أقوال أنيس منصور عن المرأة والحياة

أطرف أقوال أنيس منصور عن المرأة والحياة

يقول أنيس منصور في بداية كتابه "قالوا" الشهير : هذه العبارات ليست إلا نوعا من الترتر الشائك حاولت أن أزين به جسم المرأة.
ما الذي قاله د. مصطفى محمود .. وأزعج إسرائيل ؟

ما الذي قاله د. مصطفى محمود .. وأزعج إسرائيل ؟

بعد أن شيعه محبوه لمثواه الأخير ، قررت أسرة المفكر والعالم المصري الكبير د. مصطفى محمود أن تبوح بما لديها من أسرار بعد أن ظلت طي الكتمان سنوات طوال ، إذ ليس هناك بعد رحيل الأب ما يمكن خسرانه.....
كلمات من مفكرة الراحل الكبير مصطفى محمود

كلمات من مفكرة الراحل الكبير مصطفى محمود

تحل اليوم ذكرى رحيل المفكر والعالم صاحب "العلم والإيمان" دكتور مصطفى محمود ، وقد خلف إنتاجا غزيرا سبق به عصره ودعا خلالها للنهضة العلمية ولوقف القوى الغاشمة التي تتحكم في مصير ملايين البشر حول العالم ،
كيف رأى شكسبير الحياة.. الفضيلة والمرأة؟

كيف رأى شكسبير الحياة.. الفضيلة والمرأة؟

يحتفل العالم بمرور ذكرى وفاة الكاتب الإنجليزي الكبير وليم شكسبير عام 1616، وقد امتاز ككاتب بسبر أغوار النفس البشرية في مسرحياته ، وحلّلها في بناء متسق جعلها أشبه بالسيمفونيات الشعرية، كما يصفها النقاد، ورغم أنه مواليد عام 1564 أى فى القرن السادس عشر، و مع ذلك يعد من أعظم الكتاب المسرحيين فى العالم...
أنعقاد معرض الكتاب 27 يناير 2010

أنعقاد معرض الكتاب 27 يناير 2010

تحدد يوم 27 يناير 2010 موعد افتتاح معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الثانية والأربعين.....
من لعنة الفراعنة لكنوز الملوك .. صعيد مصر يبوح بأسراره

من لعنة الفراعنة لكنوز الملوك .. صعيد مصر يبوح بأسراره

تمضي الأيام وتتعاقب الأزمنة ويبقى صعيد مصر محتفظا بأسرار روعته، ويظل حقبة مهمة لا يمكن أن يتجاوزها التاريخ، حيث شهد ميلاد أعرق حضارة عرفتها الإنسانية........
الجزء الثاني من السيرة الهلالية .. أبو زيد في أرض العلامات

الجزء الثاني من السيرة الهلالية .. أبو زيد في أرض العلامات

تتوالى أحداث السيرة الهلالية في الكتاب الثاني منها "أبو زيد في أرض العلامات"..........
جديد المكتبة العربية .. كتاب تقدير الذات

جديد المكتبة العربية .. كتاب تقدير الذات

صدر مؤخرا عن مكتبة جرير الطبعة الثانية المترجمة من كتاب "تقدير الذات" للمؤلفة جيل ليندنفيلد وهى من رائدات التدريب على التنمية الشخصية...........
كتاب جديد لـ د. ابراهيم الفقي عن العمل الجماعي

كتاب جديد لـ د. ابراهيم الفقي عن العمل الجماعي

كتاب جديد صدر للدكتور إبراهيم الفقي بعنوان "العمل الجماعي" عن دار أجيال للنشر، ويجيب المؤلف من خلال الكتاب على ثلاثة أسئلة هي "كيف تبنى وتدير فريق عمل ناجح......
قصائد بالعامية المصرية في "شوارع نص مفتوحة"

قصائد بالعامية المصرية في "شوارع نص مفتوحة"

صدرت عن سلسلة إبداعات بهيئة قصور الثقافة ديوان شعر "شوارع نص مفتوحة" للشاعر سعيد عبد المقصود، يضم الديوان وفقاً لصحيفة اليوم السابع 25 قصيدة بالعامية المصرية.........
ما الذي قاله د. مصطفى محمود .. وأزعج إسرائيل ؟

ما الذي قاله د. مصطفى محمود .. وأزعج إسرائيل ؟

بعد أن شيعه محبوه لمثواه الأخير ، قررت أسرة المفكر والعالم المصري الكبير د. مصطفى محمود أن تبوح بما لديها من أسرار بعد أن ظلت طي الكتمان سنوات طوال ، إذ ليس هناك بعد رحيل الأب ما يمكن خسرانه.....
أطرف أقوال أنيس منصور عن المرأة والحياة

أطرف أقوال أنيس منصور عن المرأة والحياة

يقول أنيس منصور في بداية كتابه "قالوا" الشهير : هذه العبارات ليست إلا نوعا من الترتر الشائك حاولت أن أزين به جسم المرأة.
من لعنة الفراعنة لكنوز الملوك .. صعيد مصر يبوح بأسراره

من لعنة الفراعنة لكنوز الملوك .. صعيد مصر يبوح بأسراره

تمضي الأيام وتتعاقب الأزمنة ويبقى صعيد مصر محتفظا بأسرار روعته، ويظل حقبة مهمة لا يمكن أن يتجاوزها التاريخ، حيث شهد ميلاد أعرق حضارة عرفتها الإنسانية........
انطلاق مسابقة الشعر لوكالة سفنكس الثقافية

انطلاق مسابقة الشعر لوكالة سفنكس الثقافية

أعلنت "وكالة سفنكس" الثقافية بالقاهرة عن بدأ فعاليات دورتها الثانية للفوز بجائزة أدب العشق لعام 2010 فى مجال الشعر، المنثور منه والمنظوم.........
كلمات من مفكرة الراحل الكبير مصطفى محمود

كلمات من مفكرة الراحل الكبير مصطفى محمود

تحل اليوم ذكرى رحيل المفكر والعالم صاحب "العلم والإيمان" دكتور مصطفى محمود ، وقد خلف إنتاجا غزيرا سبق به عصره ودعا خلالها للنهضة العلمية ولوقف القوى الغاشمة التي تتحكم في مصير ملايين البشر حول العالم ،
كيف رأى شكسبير الحياة.. الفضيلة والمرأة؟

كيف رأى شكسبير الحياة.. الفضيلة والمرأة؟

يحتفل العالم بمرور ذكرى وفاة الكاتب الإنجليزي الكبير وليم شكسبير عام 1616، وقد امتاز ككاتب بسبر أغوار النفس البشرية في مسرحياته ، وحلّلها في بناء متسق جعلها أشبه بالسيمفونيات الشعرية، كما يصفها النقاد، ورغم أنه مواليد عام 1564 أى فى القرن السادس عشر، و مع ذلك يعد من أعظم الكتاب المسرحيين فى العالم...
بدء التشغيل التجريبى لمشروع "رقمنة" دار المحفوظات

بدء التشغيل التجريبى لمشروع "رقمنة" دار المحفوظات

صرح المهندس عبد الحميد قابيل، رئيس شركة العلا للنظم الحديثة، أنه من المقرر انتهاء شركته من توريد المعدات الخاصة بمشروع "رقمنة" وثائق دار المحفوظات والميكروفيلم بوزارة المالية وتركيبها بنهاية شهر مايو المقبل،
الجزء الثاني من السيرة الهلالية .. أبو زيد في أرض العلامات

الجزء الثاني من السيرة الهلالية .. أبو زيد في أرض العلامات

تتوالى أحداث السيرة الهلالية في الكتاب الثاني منها "أبو زيد في أرض العلامات"..........
مشكلات التلوث وتغيرات المناخ فى كتاب

مشكلات التلوث وتغيرات المناخ فى كتاب

صدر ضمن مشروع مكتبة الأسرة كتاب "مشكلات التلوث وتغيرات المناخ" للدكتور أحمد فؤاد باشا والذى يقدم خلاله ثقافة بيئية رشيدة عن المصطلحات البيئية ومشاكلها.
عنابر الموت.. كتاب توثيقى عن التعذيب

عنابر الموت.. كتاب توثيقى عن التعذيب

أصدر مؤخرا الزميل منير أديب كتابا تحت عنوان" عنابر الموت" وهو كتاب وثائقى حول التعذيب بأمن الدولة.
باكستان

باكستان " المعقدة "..في كتاب انجليزي

لندن - كتاب "باكستان: بلد صعب" للمؤلف أناتول ليفين الصحافي سابق، والاستاذ للعلاقات الدولية في جامعة كينغز كوليدج في لندن، يعتمد على تجاربه العملية ومعارفه الأكاديمية في تعريف باكستان هذا البلد المهم والمعقد.
ورشة فنية لتعليم العزف على الكمان ببيت السنارى

ورشة فنية لتعليم العزف على الكمان ببيت السنارى

ينظم بيت السنارى الأثرى، ورشة عمل للشباب من الجنسين تحت عنوان "العزف على الكمان"، ويقوم على الورشة المدرب أحمد حسن؛ مؤسس فرقة زى زمان.
أشرف عكاشة يفوز فى المسابقة البحثية لمؤتمر أدباء مصر

أشرف عكاشة يفوز فى المسابقة البحثية لمؤتمر أدباء مصر

أعلنت الأمانة العامة لمؤتمر أدباء مصر فوز الناقد والقاص أشرف محمود عكاشة، رئيس نادى الأدب والقصة بأسيوط، بجائزة المسابقة البحثية لمؤتمر أدباء مصر فى دورته الثلاثين لهذا العام.
هيئة الكتاب تعيد إصدار "رسالة إلي امرأة" ليوسف الشارونى

هيئة الكتاب تعيد إصدار "رسالة إلي امرأة" ليوسف الشارونى

أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب ، برئاسة د.أحمد مجاهد ، ضمن مشروع مكتبة الأسرة فى "سلسلة الأدب" مجموعة قصصية بعنوان "رسالة إلى إمرأة" للكاتب الكبير يوسف الشارونى ، ووقد سبق نشر هذه المجموعة فى عام 1960 فى سلسلة الكتاب الذهبى .
ذكرى الثورة ترفع مبيعات كتب قادتها وزعمائها

ذكرى الثورة ترفع مبيعات كتب قادتها وزعمائها

تزايدت مبيعات الكتب التى تتناول ثورة يوليو والسير الذاتية لزعمائها فى الذكرى الـ 58 للثورة، حيث أجرى اليوم السابع استطلاعا لحركة مبيعات هذه الكتب فى عدة مكتبات مختلفة بالقاهرة،
"كلمة" تصدر ترجمة "السياسة الأوروبية فى القرن العشرين"

"كلمة" تصدر ترجمة "السياسة الأوروبية فى القرن العشرين"

صدر "مشروع كلمة للترجمة" التابع لهيئة أبوظبى للسياحة والثقافة، الترجمة العربية لكتاب بعنوان "السياسة الأوروبية فى القرن العشرين"، للمؤلف الإيطالى باولو بومبينى وترجمه إلى العربية ناجى رزق.
"العامة للكتاب" تصدر "النهر والقهر" لـ عزت حلمي

"العامة للكتاب" تصدر "النهر والقهر" لـ عزت حلمي

صدر حديثًا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد مجاهد، كتاب "النهر والقهر" للكاتب عزت حلمي، الذي يعتبر رؤية تحليلية لما عايشه المصريون عبر تاريخهم الطويل.
"قصور الثقافة" تنظم احتفالية اليوم الواحد بقرية ميت العامل بالدقهلية

"قصور الثقافة" تنظم احتفالية اليوم الواحد بقرية ميت العامل بالدقهلية

تشارك الهيئة العامة لقصور الثقافة فى الاحتفالات القومية والمحافظة على التراث والموروث، حيث تقيم الإدارة العامة لثقافة القرية احتفالية، اليوم الواحد، المكثفة بمناسبة العيد القومى لمحافظة الدقهلية تتضمن محاضرة ثقافية للتعريف بالمحافظة وذلك بقرية ميت العامل بفرع
مناقشة كتاب "المجال العام" بالمركز القومى للترجمة الأربعاء

مناقشة كتاب "المجال العام" بالمركز القومى للترجمة الأربعاء

يقيم المركز القومى للترجمة فى الرابعة من مساء يوم الأربعاء، السادس والعشرين من فبراير الجارى، ضمن فعاليات الصالون الثقافى، والذى يعقد بمناسبة صدور الطبعة العربية من كتاب (المجال العام – الحداثة الليبرالية والكاثوليكية والإسلام)، بحضور الدكتور
الإمام ابن كثير المقرئ

الإمام ابن كثير المقرئ

اسمه ونسبه الإمام ابن كثير المقرئ هو أبو معبد عبد الله بن كثير الطائي مولاهم، الفارسي الأَصل، الداري العطّار،
حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة

انيس منصور

أقوال في المرأة

اقوال مصطفى محمود

الدكتور مصطفى محمود

شكسبير والحياة

طه حسين

اقوال

مكتبة الاسكندرية

ثورة 25 يناير

اقوال انيس منصور

نجيب محفوظ

كتب مكتبة الاسكندرية

شكسبير

من اقوال انيس منصور عن الحب

الدكتور مصطفي محمود

دكتور مصطفى محمود

مقالات انيس منصور عن المرأة

صور نجيب محفوظ

أنيس منصور

حرب 6 اكتوبر

اقوال عن الحب من طرف واحد

فاروق جويدة

mostafa mahmoud

دار المحفوظات

شعار وزارة التربية والتعليم الاردنية

يهود مصر

د مصطفى محمود

كتاب قالوا أنيس منصور

اقوال انيس منصور عن الحياة

انيس منصور والحياة

اقوال في المرأة

مادة 212

محمود مصطفى

كتاب كارت احمر للرئيس

قالوا عن المرأة انيس منصور

انيس منصور والحياه

اقوال الدكتور مصطفى محمود

مصطفى محمود

صور حرب 6 اكتوبر

اقوال انيس منصور عن الرجل

صور حرب اكتوبر

إسرائيل البداية والنهاية

انيس منصور عن الحب

بروكلين هايتس

خيري شلبي

كتب كريم الشاذلي

الشاعر محمود درويش

اقوال عن المراة

ابن زريق البغدادي

مجلة خيوط