الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › "كلمة" تترجم تاريخ التكنولوجيا في العالم

صورة الخبر: الغلاف
الغلاف

صدر حديثاً عن مشروع "كلمة" للترجمة بهيئة أبوظبي للثقافة والتراث كتاب "تاريخ التكنولوجيا في العالم" للكاتب دانيال آر. هيدريك، ترجمه للعربية د. أحمد حسن مغربي.

ووفقاً لصحيفة "الاتحاد" الإماراتية يتناول الكتاب كيفية تسخير التكنولوجيا في الأزمنة القديمة والحديثة، كما يلقي نظرة عامة عن حوادث العالم وتطور مجريات الأحداث عبر التاريخ محلياً وعالمياً، وكيف أن العقود الستة التي تلت الحرب العالمية الثانية، كانت مدهشة من حيث الابتكارات التقنية التي تلت الحرب.

ويتضمن الكتاب 8 فصول تتناول ما يلي "التكنولوجيا في العصر الحجري"، "حضارات الطاقة المائية"، "الحديد والجياد والإمبراطوريات"، "ثورات العصر ما بعد الكلاسيكي والقرون الوسطى"، "عصر التبادلات الدولية"، "الثورة الصناعية الأولى"، "تسـارع وتيرة التغيير"، "نحو عالم ما بعد الصناعة".

وفي كتابه يقارن هيدريك في كتابه مسارات التطور التكنولوجي في مختلف مناطق المعمورة، ويقدم سجلاً أوسع بكثير مما درج غيره من مؤرخي التقنية على رصده.

ويوضح الكتاب أنه من دون الحرب العالمية الثانية لتأخر الكثير من الابتكارات التقنية، وعلى الرغم من ذلك يثور جدال عظيم حول قيمة تلك التقنيات، إما لأنها شديدة التدمير مثل القنابل النووية والصواريخ العابرة للقارات، وإمّا لأنه يتبين أنها تتضمن الكثير من المخاطر والتكاليف غير المتوقعة، مثل الطاقة النووية.

جدير بالذكر أن دانيال آر هيدريك هو أستاذ كرسي في التاريخ وعلم الاجتماع بجامعة روزفلت بشيكاجو، وعمل مدرساً في جامعة هاواي والمحيط الباسيفيكي وفي معهد توسكجي، كما منح درجة الزمالة من مؤسسة ألفرد سلون عام 1988، ونال الزمالة الشرفية من مؤسسة جون سايمون كاننجهام بين عامي 1994 و1995، كما وضع مؤلفات عدة عن تاريخ العالم تشمل "عندما بلغت المعلوماتية سن الرشد"، و"السلاح الخفي"، و"مجسات التقدم"، و"أدوات الإمبراطورية".

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "كلمة" تترجم تاريخ التكنولوجيا في العالم

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
65254

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة