الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › انطلاق معرض جدة للكتاب بمشاركة 440 دار نشر من 25 دولة

صورة الخبر: معرض جدة للكتاب بمشاركة
معرض جدة للكتاب بمشاركة

تنطلق فعاليات معرض جدة الدولي للكتاب، غداً الجمعة، تحت رعاية الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، على مدار 11 يوماً، وسط مشاركة 440 دار نشر من 25 دولة خليجية وعربية وعالمية، وسط توقعات أن يحصد المعرض أرقاما قياسية في عدد دور النشر محليا وخليجيا وعربيا ودولياً، وذلك بهدف نشر الوعي والمعرفة وتثقيف المجتمع بما ينمي معارفهم ويشجعهم على المزيد من القراءة والاحتفاء بالكتاب والمهتمين به لإثراء الحركة الفكرية والمعرفية بين أفراد المجتمع.

ويضم المعرض هذا العام، كُتب أكاديمية، وثقافية، وعلمية، وأدبية، ودينية، وكتب للأطفال، ووسائط معرفية، بالإضافة للكتب الإلكترونية. كما سيشهد المعرض عددًا مِن الفعاليات، والندوات، والأمسيات الشعرية، بالإضافة لورش عمل متنوعة في عِدة جوانب كالتصوير الضوئي، والخط العربي، والفن التشكيلي، والنشر الإلكتروني، كما سيضم المعرض متحفاً للفنون هذا بالإضافة لعرض مسرحية “هل أراك”، بالإضافة لمنصات توقيع الكتب لعدد كبير مِن المؤلفين، والمؤلفات.

وكان الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز، محافظ جدة رئيس اللجنة العليا لمعرض جدة الدولي للكتاب، قد صرح بأن هذا الحدث الذي يثري الحركة الفكرية والأدبية بتكاتف جهود المشاركين من مختلف القطاعات وفرق العمل التي تعمل بمتابعة مباشرة من محافظة جدة كواجب وطني لإنجاح هذه التظاهرة الثقافية التي تشهد مشاركة محلية وعربية وعالمية من دور النشر المختلفة .

وأشار إلى أن الفعاليات المصاحبة للمعرض التي تشرف عليها وزارة الثقافة والإعلام، ستستفيد منها مختلف شرائح المجتمع من مثقفين وكتاب وأفراد الأسرة كالمرأة والطفل، إضافة إلى عشر محاضرات وندوات ثقافية وأدبية كذلك ورش عمل ذات العلاقة بالثقافة وصناعة النشر ومستقبلها والأمسيات الشعرية والقصصية والفعاليات الثقافية للأم والطفل والعروض المسرحية.

وأشار إلى أن المعرض الذي يشيد على مساحة إجمالية تصل لـ 50 ألف متر مربع وتبلغ مساحة صالة العرض به 20,600 متر مربع كأكبر صالة عرض بالمملكة يضم مزيج متناغم من الحراك الثقافي و تنمية المعرفة والتبادل الثقافي مشدداً سموه على أهمية الدعم المتواصل والمتابعة المستمرة لإنجاح هذه التظاهرة الثقافية والحضارية التي تشهدها محافظة جدة إلى جانب تكثيف الجهود والتفاني لإظهار الحدث بالصورة التي تخدم توجيهات القيادة الرشيدة واهتمامها صناعة الثقافة وتنمية روح الانتماء إلى الكتاب والاهتمام بحركة التأليف والنشر بشكل عام .

وسوف يقام عدد كبير من فعاليات الثقافة، والأدب، والبيئة، والفنون، بالإضافة للرياضة، والإعلام، والعلوم الإنسانية، وتعرض مسرحية “هل أراك” وهي مِن إخراج الفنان ياسر الحسن، وتأليف وتمثيل الفنان خالد الحربي، وستقدم 4 عروض خلال فترة المعرض.

ولأن جدة حاضنة لأشكال الجمال المختلفة فقد تم إنشاء جناح خاص في المعرض أُطلق عليه "متحف الفنون"، ويشتمل على قاعة الفن التشكيلي، وقاعة الخط العربي، وقاعة التصوير الضوئي.
وستضم الفعاليات هذا العام أمسيات شعرية للشاعرة الدكتورة أشجان هندي والشاعر حيدر العبد الله بإدارة ومشاركة الشاعر مفرح الشقيقي واخرى للشاعر إبراهيم زولي والشاعرة الدكتورة هند المطيري بإدارة ومشاركة الشاعر عبد العزيز الشريف.

من ناحية أخرى ستقام عدة ندوات خلال المعرض عن عدد من الموضوعات المختلفة كتجارب رواد الأدب والثقافة في المملكة يتحدث فيها الدكتور عاصم حمدان، والدكتور عبد الله مناع، والأستاذ محمد قدس، والدكتور حسن حجاب الحازمي، وسيقوم على إدارة الندوة الدكتور فهد الشريف.

المصدر: صدي البلد

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على انطلاق معرض جدة للكتاب بمشاركة 440 دار نشر من 25 دولة

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
36650

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة