الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › وزير الثقافة يفتتح معرض «6 فنانين من قطر»

صورة الخبر: وزير الثقافة يفتتح معرض «6 فنانين من قطر»
وزير الثقافة يفتتح معرض «6 فنانين من قطر»

افتتح سعادة الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري، وزير الثقافة والفنون والتراث، أمس الأول معرض (6 فنانين من قطر) الذي تنظمه سنويا إدارة الفنون البصرية التابعة للوزارة في مبنى 19 بكتارا بحضور نخبة من الفنانين القطريين والعرب وعدد من مسؤولي وزارة الثقافة.
ويضم المعرض أعمالا متنوعة تنتمي لمدارس فنية مختلفة للفنان أحمد إبراهيم الحمر، و5 فنانات وهن: أميرة العجي، جميلة آل الشريم، جواهر راشد المناعي، دانة أحمد الصفر، وضحى السليطي.
وقال سعادة الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري، وزير الثقافة والفنون والتراث في تصريح صحافي بالمناسبة : «إن هذا هو المعرض الأول بعد تحويل قسم الفنون البصرية إلى إدارة مستقلة»، مشيراً إلى أن التحويل لم يكن هدفا في حد ذاته ولكن الهدف هو إعطاء فرص أفضل وتسهيل عملية القرار في الإدارة» آملا أن يكون العمل بعد هذا التحويل أكثر سرعة وأن تكون فرص الفنانين القطريين أفضل. وأضاف الدكتور الكواري: «لاحظنا أن الفنون البصرية والفن التشكيلي بصورة خاصة له مكانة في قطر وأصبح الفنانون القطريون يشار إليهم بالبنان بما يعني أن تقدم لهم خدمة ثقافية على مستوى لائق، وهذا جعلنا نفكر في تخصيص إدارة للفنون البصرية لتتمكن من إتاحة فرص أكبر للفنانين».
وأشاد وزير الثقافة والفنون والتراث بما شاهده من أعمال فنية بالمعرض، واصفا مواهب الفنانين بـ»الرائعة» وانعكست على مستوى الأعمال المعروضة، بما يثري الفنون التشكيلية في الدولة». وعبّر الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري عن أمله بأن تقوم الإدارة الجديدة بدورها في دعم الفنون البصرية والمبدعين القطريين. وأوضحت الفنانة هنادي الدرويش، مديرة إدارة الفنون البصرية من جهتها، أن معرض (6 فنانين من قطر) يقام للعام الرابع على التوالي، ويعمد إلى إلقاء الضوء على التجارب الجديدة والمتميزة التي استطاع فيها الفنان القطري فيها تجاوز تجربته الفنية المعتادة.
إلى ذلك، أبرزت هنادي الدرويش، أن المعرض الحالي يبسط إبداعات جديدة مختلفة، تظهر مدى ثراء الحركة الفنية في قطر، منوهة في الآن ذاته، أن المعرض يأتي في سياق خطط استراتيجية وزارة الثقافة والفنون والتراث لدعم الفنانين القطريين.
وذكرت مديرة إدارة الفنون البصرية، أن بالمعرض مغامرات ونقلات نوعية في أعمال المشاركين؛ فجميلة آل شريم قامت بتطوير أسلوبها في هذا المعرض بشكل لافت، حيث يمتزج في أعمالها الخط والحصان العربي، ولها تجاربها وخبراتها الفنية في عالم الحرف ورسم الطير والحيوانات التي لها دلالات تراثية، بينما قدمت أميرة العجي رؤية متطورة لتجربتها، كما خرجت وضحى السليطي من إطار اللوحة إلى إطار الموديل؛ حيث قدمت إبداعاتها على أزياء موديلات مستخدمة جماليات الحرف العربي بشكل معاصر على خامات غير تقليدية، كما جاءت مشاركة جواهر المناعي متميزة أيضا لأنها خرجت من أسلوبها تماما، وتتميز في هذا المعرض بوهج اللون والمزج بين العاطفة والألوان الحرة والعقلانية بالتصميم.
كما أشارت إلى أن مشاركة أحمد الحمر جاءت في إطار جديد وقد خرج من اللوحة أيضا ليعبر عن فنه في إطارات بارزة وبرؤيته التجريدية، كما تظهر في المعرض تجربة شابة جديدة هي لـ «دانة الصفر» التي تقدم شخوصها بضربات فرشاة جريئة وقوة لونية شابة تعبر عن مدى انفعالاتها. وردا على سؤال لوكالة الأنباء القطرية «قنا» حول تغيير الفنانين المشاركين في هذا المعرض السنوي قالت هنادي الدرويش: نحرص على التغيير ولذا نسمي المعرض ستة فنانين من قطر بما يتيح أيضا خلال السنوات المقبلة مشاركة الفنانين العرب المقيمين لأنهم جزء من المنظومة الثقافية والمشهد الفني في قطر.
وكشفت هنادي الدرويش عن تنظيم معرض فني لحوالي 20 فنانا وفنانة من قطر 25 مايو الجاري في العاصمة التركية أنقرة ضمن فعاليات السنة الثقافية قطر- تركيا 2015، وسوف يتحدث فيه الفنان يوسف أحمد عن الفن القطري المعاصر، وسيكون هناك معرض مشترك مع فنانين قطريين وأتراك خلال أكتوبر القادم في اسطنبول، فضلا عن إقامة معرض الورش السنوي، في رمضان المقبل بالموازاة مع استمرار ورش إدارة الفنون البصرية بالوزارة.

المصدر: العرب

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على وزير الثقافة يفتتح معرض «6 فنانين من قطر»

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
49841

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة