الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › وزير الثقافة: كتاب "الرواد اللبنانيون" يكشف عمق العلاقات الثقافية المصرية اللبنانية

صورة الخبر: حلمي النمنم وزير الثقافة
حلمي النمنم وزير الثقافة

شهد الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، الاحتفالية التي أقامتها الهيئة العامة للكتاب برئاسة الدكتور هيثم الحاج علي، بمناسبة صدور كتاب " الرواد اللبنانيون"، للكاتب كريم مروة، بالمركز الدولي للكتاب، مساء اليوم الأربعاء، بحضور السفير خالد زيادة سفير لبنان بالقاهرة، والدكتور أنور مغيث رئيس المركز القومي للترجمة، والمفكر الدكتور رفعت السعيد، والدكتور مصطفي الفقي.

وقال وزير الثقافة إننا نحتفي بكتاب مهم ينعكس مضمونه ليعبر عن عمق وقوة العلاقات المصرية اللبنانية، فاللبنانيون عاشوا في مصر خلال فترة مجيدة في الثقافة العربية المعاصرة، حيث شهدت انفتاحا ثقافيا كبيرا في مصر، مشيرا إلى أننا عندما نتتبع جذور النهضة العربية يصعب فصل المصريين عن الشوام، وهو ما نراه من خلال دور اللبنانين في الصحافة العربية والمصرية وتأسيسهم لأقدم دور للصحافة المصرية مثل الأهرام ودار المعارف وروز اليوسف.

وأضاف أن فترة نشاط اللبنانيين في مصر اتسمت بروح المحبة والتسامح واستيعاب الآخرين لأن المحصلة في النهاية تعود بمكسب كبير للثقافة، مشيرا إلى أنه في هذا الإطار يأتي الاحتفاء بهذا الكتاب الذي نشر على حلقات في جريدة الأهرام.

وقال الدكتور أنور مغيث رئيس المركز القومي للترجمة إن محور الندوة عن كتاب "الرواد اللبنانيون" يتناول فترة غزل فيها الشعبين في وقت مبكر مسار النهضة الثقافية العربية، مشيرا إلى أن وزير الثقافة هو الذي طلب عقد ندوة عن الكتاب لأنه يدرك قيمة وأهمية الموضوع.

وأكد أن مؤلف الكتاب كريم مروة قام من خلال فصول كتابه بمسح لمجالات مختلفة مثل الثقافة والفن والمسرح والفلسفة والموسيقي والصحافة، وقابل الكثير من اللبنانيين لإنهاء هذا الكتاب، مشيرا إلى أنه يصعب فصل الإنتاج الفكري للمفكرين اللبنانيين عن نظرائهم من المصريين.

يعد كتاب الرواد البنانيون لكريم مروة، أحد إصدارات الهيئة العامة للكتاب، ويدور حول الرواد اللبنانيون الذين احتضنتهم مصر خلال قرن من الزمان في الصحافة والفكر والأدب والفن.

المصدر: الدستور

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على وزير الثقافة: كتاب "الرواد اللبنانيون" يكشف عمق العلاقات الثقافية المصرية اللبنانية

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
94002

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة