الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › ندوة "مشكلات ذوي الاحتياجات": سمونا ما شئتم وأعطونا حقوقنا

صورة الخبر: ندوة "مشكلات ذوي الاحتياجات
ندوة "مشكلات ذوي الاحتياجات

نظمت الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد مجاهد، ندوة بعنوان "مشكلات ذوى الاحتياجات الخاصة ودورهم الفاعل في المجتمع" في إطار الاحتفال باليوم العالمي للمعاق، بقاعة صلاح عبدالصبور، بمبنى الهيئة العامة للكتاب.

وقال محمد زغلول، إن الهدف من الاحتفال باليوم العالمي للمعاق، هو المداومة على المكتسبات التي حصل عليها المعاقين، والتأكيد على حقوقهم وليس متطلباتهم، وتحديد الجهات المنوطة بتقديم تلك الحقوق، وتفعيل مواد الدستور الخاصة بالمعاق، أو ذوي الاحتياجات الخاصة، بغض النظر عن التسمية "سمونا ما شئتم واعطونا حقوقنا"، كما نادى زغلول بالعدالة في المستحقات التي ينالها المعاقين.

بينما تابع صلاح فضل قائلًا "على المجتمع إعطاء الفرصة كاملة لذوي الاحتياجات الخاصة، ليكونوا شركاء في بناء الوطن وتنميته".

كما طالب بتسليط الضوء على مشكلاتهم إعلاميًا، وأن لا تكون ومضة بريق وتنتهى، وكذلك يجب التركيز على النواحي الإيجابية، مؤكدًا على أن هذه الفئة إذا اعطيناها الفرصة لرأينا منها الكثير في شتى المجالات.

وطالب صلاح فضل، بالإتاحة المكانية للمعاقين في المساجد وتخصيص منحدرات لهم كما طالب بترجمة الآذان، بلغة الإشارة، وتسجيله فيديو وإذاعته على القنوات المختلفة، وكذلك خطبة الجمعة، والترجمة بلغة الإشارة في الكنائس أيضًا.

وعن دور المجلس القومي لشؤون الإعاقة، قال على جوبارة، إن دوره هو المتابعة، والإشراف، والتنسيق مع الوزارات المختلفة، فهناك عدة مشكلات تقابل المعاقين منها مشكلة التوظيف في القطاعين الحكومي والخاص، ويقيم المجلس دورات تدريبية في مجالات كثيرة، ومن المشكلات أيضًا الإسكان حيث المخصص لهم 5% من الوحدات السكنية، بالدور الأرضي ولابد أن تشمل هذه النسبة جميع الأدوار، وتوزع حسب الإعاقة، وتحدث جوبارة أيضًا عن إتاحة السيارات المجهزة لذوى الإعاقة، حيث أنها لا تصل لجميع المعاقين.

وأكد محمد حربية، على أهمية التثقيف المجتمعي، قائلًا "تأتي أهمية التثقيف المجتمعي، لمعرفة مشكلات، وحقوق الفرد، وذلك عن طريق المؤسسات الثقافية والإعلام، أما المجلس فيقوم على ثلاثة محاور أساسية، الأول التمكين الاقتصادي والاجتماعي، والمحور الثاني هو الإتاحة، وإعطاء الفرصة كاملة تكنولوجيا ومكانيا، أما المحور الثالث فهو الدمج، ويجب أن يبدأ في مرحلة مبكرة تسبق المرحلة الابتدائية.

المصدر: الوطن

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على ندوة "مشكلات ذوي الاحتياجات": سمونا ما شئتم وأعطونا حقوقنا

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
19128

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة