الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › ناشرات ومديرات أجنحة: معرض أربيل تحول الى كرنفال ثقافي

صورة الخبر: معرض أربيل تحول الى كرنفال ثقافي
معرض أربيل تحول الى كرنفال ثقافي

لم يعد الامر مقتصرا على الرجال بالعمل في مجال الطباعة والنشر والتوزيع ، فقد دخلت المراة العمل فيه وبقوة. وبعد ان شاهدنا قبل ايام دخول شابة الى العمل في بيع الكتب بشارع المتنبي نجد نساء في العديد من اجنحة معرض اربيل الدولي العاشر للكتاب: مندوبة ،مسؤولة جناح، ومديرة مبيعات. ولانهن النصف او الذي لا يكتمل شيء بدونه توقفنا عندهن، الوقفة الاولى كانت مع المسؤولة الفنية في دار تموز للطباعة النشروالتوزيع (امينة صلاح الدين عثمان) والتي تحدثت عن اهمية الكتاب في حياتها قائلة: الكتاب هو الروح الثانية التي توصلني بالحياة فأنا انحدر من عائلة تهتم بالكتاب الى حد العشق فقد ورثنا حبنا للكتاب عن طريق والدي، مضيفة: كل افراد عائلتي لديهم اهتمام بالكتاب او ما يتعلق به من تصميم ونشر وتوزيع، وبالرغم من سرقة الكتاب كل اهتمامي وعلى حساب حياتي الخاصة ، إلا اني سعيدة بذلك جدا. فهو لايفارقني سوى عندما اكون نائمة فبقربه اشعر بالامان وهو رفيق درب ممتع ومفيد.

كرنفال ثقافي
امينة تحدثت عن دورة معرض اربيل العاشرة والظروف الاستثنائية التي تقام فيها: بصراحة الكثير من المقربين خوفونا من المشاركة في هذه الدورة لما تمر به المنطقة عامة والعراق وكردستان على وجه الخصوص من ظروف عصيبة لكننا على ثقة بالامكانيات الكبيرة التي ستقوم بها حكومة الاقليم من اجل توفير المناخ المناسب لانجاح هذا الكرنفال الثقافي. مسترسلة: وهذا ماحصل بالفعل فعلى الرغم من وجود معارك بين قوات البيشمركة والجماعات الارهابية على بعد عشرات الكيلو مترات من مكان اقامة المعرض الا ان هذه الدورة كانت ناجحة ومميزة في جميع الجوانب.
وعن اهمية المشاركة في المعرض قالت: ان معرض اربيل الدولي مهم جدا ليس لدار تموز وانما لجميع دور النشر الاخرى فهذه المشاركة هي الثالثة لنا وسوف تكون لنا مشاركات اخرى بكل تأكيد لما يتميز به هذا المعرض من خصوصية عالية في جميع الجوانب اضافة الى رقي ذوق القارئ العراقي عامة والاربيلي خاصة.
دورة متميزة
ولان بيروت جزء من المقولة العتيدة : القاهرة تكتب وبيروت تطبع وبغداد تقرأ، هاهي بيروت حاضرة في معرض اربيل بعدة مشاركات منها مشاركة الجميعة الدولية للكتاب المقدس ومندوبتهم (ستير جمعة ابراهيم) التي اعتبرت "ان هذه الدورة الدورة من الدورات المميزة لما تتمتع به من ادارة ناجحة بكل المقاييس اضافة الى اقبال كبير لمرتادي المعرض وحضور اعلامي رائع ونشكر كل القائمين على توفير المناخ المناسب لانجاح هذه التظاهرة الثقافية الكبرى كما نتقدم بالشكر الجزيل للرئيس مسعود بارزاني رئيس اقليم كردستان على الدعم الكبير الذي قدمه لانجاح هذه الدورة كما ونتقدم بالشكر لمؤسسة المدى على ما تقوم به من دور رائع في تذليل كافة العقبات التي تواجه دور النشر".
وعن اهمية مشاركة الجمعية قالت ابراهيم: "حريصون اشد الحرص على التواجد في هذه التظاهرة الثقافية الكبرى فقد شاركنا في كل الدورات التي اقيمت وهذه المشاركة هي العاشرة بالنسبة لنا فهي دورة تحدٍ للجميع لما تمر به المنطقة من ظروف استثنائية فقد اشتركنا في هذه الدورة بـ (450) منشورا وبعدة لغات هي العربية والكردية وبلهجتين والانكليزية اضافة الى الفارسية والتركية. مبينة: ان سبب هذا التنوع في اللهجات واللغات هو لتمتع معرض اربيل الدولي للكتاب بإقبال كبير من قبل القارئ العراقي والكردي فهو قارئ يمتلك ذائقة ادبية وثقافية عالية في جميع مجالات المعرفة".
الفرصة الوحيدة
الجزائر ، بلد الشهداء والنضال ، بلد الثقافة المنوعة والادب ، كانت حاضرة ايضا وعبرالمؤسسة الوطنية للفنون المطبعية المكلفة من قبل وزارة الثقافة الجزائرية بتمثيل المنشورات الجزائرية بالمعارض الدولية حيث تحدثت (ججيقة سعيداني) المكلفة بالدراسات في المؤسسة عن الدورة ومشاركتهم بالقول: "بصراحة هي دورة اكثر من رائعة على كافة المستويات وخصوصا فيما يتعلق بالجانب التنظيمي اضافة الى وجود اقبال كبير على المعرض اضافة الى وجود تغطية اعلامية من قبل عدد من وسائل الاعلام وخصوصا مؤسسة المدى الذي كانت حاضرة في جميع الانشطة الثقافية المصاحبة للمعرض".
وفيما يخص اهمية المشاركة بالنسبة لهم بينت سعيداني: "لمعرض اربيل الدولي خصوصية عالية من قبل دور النشر المغاربية عامة والجزائرية خاصة لكونها الفرصة الوحيدة التي تسهم في وصول المنشورات المغاربية والجزائرية على وجه الخصوص الى العراق وكردستان": مضيفة: "تعتبر هذه المشاركة الثالثة للمؤسسة في المعرض وسوف نشارك في الدورات القادمة لوجود قارئ مميز وحريص على مواكبة التطور الثقافي والعلمي في العراق عامة وكردستان خاصة حيث اشتركت عشر دور نشر جزائرية في هذه الدورة بـ 220 عنوانا في شتى المجالات معظمها يختص بالجانب الفلسفي والادبي".
تنظيم رائع
وعن مشاركة دار نوبليس العراق للنشر اللبنانية بينت مسؤولة المبيعات في الدار (هبة محمود فتحي) "ان الدار تحرص على التواجد في كافة المعارض ومن ضمن هذه المعارض التي تعكف دارنا على التواجد فيها هو معرض اربيل الدولي للكتاب فقد تواجدنا في هذا الكرنفال الثقافي الكبير للمرة الثامنة والتي سوف تتكرر وهي رسالة الى المثقف والقارئ بأن دار نوبليس حاضرة في كل الاوقات والاماكن ولديها نتاجات عديدة وجيدة".
واعتبرت فتحي" ان هذه الدورة من الدورات المتميزة رغم انها تقام في ظروف استثنائية يمر بها العراق والمنطقة حيث امتازت بتنظيم رائع اضافة الى حضور كبير ساهم في اضافة ميزة اخرى للمعرض ، نشكر ادارة المعرض على جهودها الرائعة في حسن التنظيم".
وعن مشاركتهم قالت مسؤولة المبيعات في دار نوبليس : شاركت دار نوبليس في هذه الدورة بـ (72) عنوانا جميعها لموسوعات معرفية تختص في شتى مجالات المعرفة من ادب وسياسة ودين وثقافة عامة اضافة الى قصص الاطفال وقواميس تعليم اللغة الانكليزية.
مستوى مبيعات جيد
جناح "ان سايكلو ميديا" – لبنان كان مميزا بما عرضه من منشورات تعنى بالهندسة والعمارة والبناء . عن دورة معرض اربيل العاشرة للكتاب قالت (اسما حبال) ، مديرة مبيعات "ان سايكاو ميديا" :" إذا ما قورنت هذه الدورة بسابقاتها فهي دورة جيدة الى حد كبير امتازت بالتنظيم الرائع وهذا ما يدل على ان هنالك ادارة عظيمة تقف خلف هذا التنظيم الذي عجزت كبرى المعارض على اقامته . اوجه شكري وتقديري لهذه الادارة ، اضافة الى ذلك امتازت هذه الدورة بإقبال كبير ومتنوع كذلك المستوى الجيد للمبيعات ولجميع الدور كما ان هنالك تغطية اعلامية من قبل عدد من المؤسسات الاعلامية ساهمت في انجاح هذه الدورة" .
حبال ذكرت ان مدينة اربيل ليست بغريبة عن مؤسستنا وهنالك تواصل دائم بين دار سايكلو ميديا والمعارض المختلفة التي تقام في المدينة بسبب طبيعة عمل مؤسستنا الهندسي المعماري: اما فيما يخص معرض الكتاب فهو مهم جدا وخير دليل على ذلك تعتبر هذه المشاركة هي السابعة لنا وسوف نحرص على الاستمرار في ذلك لما يمتاز به هذ المعرض من خصائص وميزات.
وبينت حبال ان دار سايكلو ميديا يختص بطباعة ونشر المنشورات الهندسية التي تتعلق بالعمارة والديكور وجميع المنشورات تتعلق بالجانب الهندسي موضحة ان الدار لاتشارك في معرض الكتاب فقط بل في جميع المعارض الهندسية والعلمية اضافة الى معارض النفط والغاز وان اكثر زبائننا من طلاب كليات الهندسة والشركات الاستشارية.مضيفة ان الدار شاركت هذا العام بـ (300) منشور بمختلف الاختصاصات المذكورة آنفا.

المصدر: almadapaper

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على ناشرات ومديرات أجنحة: معرض أربيل تحول الى كرنفال ثقافي

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
78346

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة