الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › مكتبة الإسكندرية تصدر طبعة جديدة من كتاب "المرأة والعمل" لنبوية موسى

صورة الخبر: مكتبة الإسكندرية
مكتبة الإسكندرية

أصدرت مكتبة الإسكندرية طبعة جديدة من كتاب "المرأة و العمل" للمناضلة المصرية نبوية موسى، وذلك في إطار مشروع إعادة إصدار مختارات من التراث الإسلامي الحديث في القرنين الثالث عشر و الرابع عشر الهجريين / التاسع عشر والعشرين الميلاديين.

وأوضح بيان صادر عن المكتبة اليوم الأربعاء أن المشروع - الذي تنفذه المكتبة - نبعت فكرته من الرؤية التي تتبناها المكتبة بشأن ضرورة المحافظة على التراث الفكري والعلمي في مختلف مجالات المعرفة، والمساهمة في نقل هذا التراث للأجيال المتعاقبة، تأكيداً على أهمية التواصل بين أجيال الأمة عبر تاريخها الحضاري .

وأضاف البيان أن اختيار القرنين الثالث عشر والرابع عشر الهجريين/ التاسع عشر والعشرين الميلاديين على وجه الخصوص، يمثل رغبةً من المكتبة في تصحيح الانطباع السائد بأن الإسهامات الكبيرة التي قام بها المفكرون والعلماء المسلمون قد توقفت عند فترات تاريخية قديمة و لم تتجاوزها ، بالرغم من أن الحقائق الموثقة تشير إلى غير ذلك، وتؤكد أن عطاء المفكرين المسلمين في الفكر النهضوي التنويري إنما هو تواصل عبر الأحقاب الزمنية المختلفة، بما في ذلك الحقبة الحديثة و المعاصرة التي تشمل القرنين الأخيرين.

وأشار إلى أن نبوية موسى من أمهات النهضة النسائية، وأولى رائدات تعليم الفتيات في مصر الحديثة ، حيث كان التعليم بمثابة قضية عمرها التي كافحت في سبيلها على مدى مراحل حياتها المختلفة، ورأت في التعليم طريقاً إلى تحقيق المساواة بين الجنسين،
والسبيل للنهوض بالمرأة المصرية ، وانعكس ذلك على حياتها، فكانت أول فتاة مصرية تحصل على شهادة البكالوريا ، وسَعَت بعد استكمال تعليمها إلى العمل في مجال التربية والتعليم.

وُلدت نبوية موسى في 17 ديسمبر 1886، وهي نفس السنة التي وُلدت فيها ملك حفني ناصف ومي زيادة، سجلت نبوية موسى حياتها أولاً في صورة مذكرات نشرتها في مجلة الفتاة عام 1937، ثم جمعتها بعد ذلك في كتاب حمل عنوان "تاريخي بقلمي"، قامت فيه بسرد ذكرياتها حسب تاريخ حدوثها، و عبرت فيه عما تكبدته من مصاعب في سبيل تعليمها و عملها ، و في عام 1920 نشرت كتابها "المرأة و العمل" و الذي طالبت فيه بحق المرأة المطلق في العلم و العمل، و بمساواتها الكاملة مع الرجل ، و منذ ذلك الحين شاركت في الحركة النسائية المصرية التى تزعمتها السيدة هدى شعراوي.

و يشتمل كتاب "المرأة و العمل" على عدة محاور أساسية هي :
المحور الأول: المرأة و تقدم الأمم، و تتحدث فيه الكاتبة عن وضع المرأة في جميع الأمم، و تربط بيت تقدم الأمم و تخلفها بوضع المرأة فيها .

المحور الثاني: تعقد فيه نبوية موسى مقارنة بين المرأة العربية و المرأة الأوروبية قديماً و حديثاً ، لتحاول الإجابة على سؤال ما إذا كان التخلف الذي أصاب المرأة العربية قديما أم أمرا مُستجدا عليها.
المحور الثالث: و في هذا الجزء تناقش مسألة الدعوة لاحتجاب المرأة في المنزل، و ترى أن بهذه الدعوة مخالفة صريحة لتعاليم الدين الإسلامي ، كما تعرض آراء التيارين الفكريين الرئيسين في هذه المسألة، التيار التقليدي المحافظ، و التيار الليبرالي.

المحور الرابع: و تناقش فيه قضية مساواة المرأة بالرجل.

المحور الخامس: وهو عن تعليم المرأة، و تعلن فيه نبوية موسى عن رفضها لمناهج التدريس الموضوعة لتعليم البنات، و التي اقتصرت في أغلبها على تعليمها القراءة و الكتابة بجانب التدبير المنزلي و فنون التطريز.

المحور السادس: وتناقش فيه قضية عمل المرأة، باعتبارها من القضايا المستحدثة في العالمين الغربي والعربي على حد سواء في ذلك الحين، وتعرض الكاتبة حجج المعارضين لعمل المرأة، وتقسم دوافعهم الي دوافع دينية واقتصادية واجتماعية.

يذكر أن الكتاب من تقديم الدكتورة منى أبو زيد أستاذة الفلسفة الإسلامية بكلية الآداب جامعة حلوان.

المصدر: صدي البلد

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مكتبة الإسكندرية تصدر طبعة جديدة من كتاب "المرأة والعمل" لنبوية موسى

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
30302

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة