الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › معرض يكشف علاقة أغلفة الأسطوانات بالشهرة

صورة الخبر: معرض توتال ريكوردز الذي يندرج ضمن لقاءات التصوير العالمية في مدينة آرل
معرض توتال ريكوردز الذي يندرج ضمن لقاءات التصوير العالمية في مدينة آرل

يظهر معرض في آرل (جنوب فرنسا) أن أغلفة الأسطوانات ساهمت في تعزيز شهرة أسماء بارزة في عالم الموسيقى من البيتلز إلى رولينغ ستونز.

ويضم المعرض الذي يندرج ضمن لقاءات التصوير العالمية التي تنظم كل سنة في هذه المدينة، 600 غلاف أسطوانة، وهي تستعيد الروابط الوثيقة بين التصوير والموسيقى.

ويوضح مفوضا المعرض أنطوان دو بوبريه وسيرج فنسانديه: «أردنا أن نظهر عمل المصورين الكبار على أغلفة الأسطوانات»، وقد خاض هذا الغمار غالبية المصورين الكبار في العالم بنجاح، من أمثال ريتشارد أفيدون وأندي وارهول وديفيد بايلي وايرفينغ بن، مساهمين في شهرة مغنين أو فرق، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.
وقد استخدمت صور لريتشارد أفيدون في أكثر من مئة غلاف أسطوانة مع فنانين من أمثال شير وسايمن اند غارفنكل وسيلفي فارتان وجون بيز.

وثمة صور ملتقطة بكاميرا بولاريود أعاد وارهول رسمها وتلوينها تزين أغلفة أسطوانات لفرقتي «رولينغ ستونز» و«فيلفيت اندرغراوند» وديانا روس وجون لينون، وأنجز الفنان نحو ستين عملاً بتقنية «سكرين برينت» لأغلفة أسطوانات، وأصبحت قطعًا يتهافت عليها الجامعون.

إلا أن سيرج فنسانديه الذي جمع أكثر من 70 ألف غلاف أسطوانة يعتبر أن «بايلي هو الذي بنى صورة الشباب المشاغب المرتبطة بفرقة رولينغ ستونز، بخلاف صورة الهدوء التي تعكسها فرقة بيتلز».

وبالنسبة للبيتلز، ففي المعرض سلسلة من الصور التي التقطتها ليندا ماكارتني زوجة بول عضو الفرقة تظهر كواليس التحضير للصورة الشهيرة في آبي رود التي التقطها ايان ماكميلان، والتحويرات المختلفة التي خضعت لها الصورة.
ويعتبر الفرنسي لوسيان كليرغ أحد مؤسسي لقاءات آرل من المصورين الذين هم على ارتباط وثيق بالموسيقى، فهو كان صديقًا مقربًا جدًا من مانيتاس دي بلاتا، وأنجز كل صور ألبوم عازف الغيتار الغجري.

وفي المعرض أيضًا صور التقطها جان بول غود لغريس جونز وأخرى من توقيع وليام كلاين لسيرج غينزبور، أو لايرفينغ بن مع مايلز ديفيس، بينما التقط ديفيد هاملتون صورًا لكلود فرنسوا وهو يافع.

وساهمت شركات الإنتاج أيضًا في ازدهار الصور على أغلفة الأسطوانات، من بينها «بلو نوت» الشهيرة في مجال الجاز، ويقارن المعرض بين الصور الأصلية، وتلك التي خضعت لتعديلات من أجل الأغلفة، من بينها صور لجون كولتراين ولي مورغان، وقال أنطوان دو بوبريه «إنها صور لم يسبق أن عرضت من قبل».

وأضاف أن «المصورين يطبعون عصرهم، فثمة صور تعكس فعلاً الخمسينات وأخرى السبعينات والثمانينات».

بورتريهات بالأبيض والأسود
وتظهر أغلفة شركة «اي اس بي» للإنتاج في العام 1964 بورتريهات جميلة بالأبيض والأسود لأسماء بارزة في مجال «فري جاز»، وفي نهاية الستينات تخلت أغلفة الأسطوانات «اي سي إم»، ومن ثم لدى «ايبغنوسيس» عن البورتريهات مفضلة الصور المجردة مثل ألبومات «بيك فلويد».

وقد أنجز جان-باتيست مودين «أكبر عدد من أغلفة الأسطوانات في العالم» مع 350 منها، على ما أكد سيرج فنسانديه، من بينها لبرينس وبيورك ومادونا، وفي مقابلة مصورة يتكلم المصور عن عمل دقيق مع كل من الفنانين لإنجاز الغلاف «الذي يختزل الفنان».

اليوم ومع الاختفاء التدرجي للأسطوانات الموسيقية وهيمنة الأشكال الرقمية هل ثمة تهديد على التصوير في هذا المجال؟ كلا على ما يؤكد مفوضا المعرض «لأن ثمة حاجة متواصلة إلى صورة أو رسم لتمثيل الأسطوانة».

وتشارك أربعون دولة في لقاءات آرل، حيث ينتظر حضور نحو 13 ألف محترف، و70 ألف شخص حتى 20 سبتمبر.

المصدر: بوابه الوسط

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على معرض يكشف علاقة أغلفة الأسطوانات بالشهرة

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
30263

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة