الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › مصر تستعيد 24 قطعة أثرية من ألمانيا غداً

صورة الخبر: مصر تستعيد 24 قطعة أثرية من ألمانيا غداً
مصر تستعيد 24 قطعة أثرية من ألمانيا غداً

يستقبل مطار القاهرة، مساء غداً الجمعة 24 قطعة أثرية استعادتها وزارة الآثار والتراث من المتحف المصرى بجامعة لايبزج الألمانية، تصل القطع الأثرية بصحبة د.ممدوح الدماطى وزير الآثار والتراث، الذى أجرى زيارة قصيرة لالمانيا لانهاء بعض الاجراءات الإدارية المتعلقة بعمله السابق كمستشار مصر الثقافى بسفارتنا بألمانيا، قبل توليه وزارة الآثار .

صرح د.الدماطى في بيان أن القطع الأثرية كانت قد هربت من مصر فى فترات زمنية سابقة، وأهدت لمتحف الجامعة الألمانية منذ ثلاثة أشهر، دون علمه بعدم شرعيتها، وعندما تأكد من عدم وجود مستندات قانونية لها، أعرب عن رغبته في إعادة القطع إلى مصر .

وقام د.ديتريش راوا مدير المتحف المصرى بالجامعة الألمانية يتسليمها إلى السفارة المصرية ببرلين، مقدرا للدور المصري وما تبذله وزارة الآثار والتراث من جهود نحو استعادة المقتنيات الأثرية المهربة خارج حدودها مهما صغر حجمها حتى وإن كانت أجزاء متناهية الصغر من عناصر أثرية، باعتبارها تجسد جزءً من تراث مصر الإنساني .

من جانبه قال على أحمد مدير عام إدارة الآثار المستردة أن القطع المستعادة تمثل مختلف عصور الحضارة المصرية القديمة، لافتا إلى أنه من المرجح خروجها من منطقة “ملقطة “غرب الأقصر ، لما تحمله من سمات مميزة لتلك المقاطعة التى كان لها دوراً هاماً فى تاريخ الحضارة المصرية القديمة .

وأوضح أن الآثار العائدة تتمثل فى قطع صغيرة من الخرز والفخار وأجزاء صغيرة من تماثيل وبعض أجزاء من نقوش جدارية لعناصر معمارية، وتتسلمها فور وصولها مطار القاهرة لجنة أثرية برئاسة سيد عامر مدير عام المتحف المصرى، لايداعها بالمتحف وإجراء الترميمات اللازمة لها، وبحث إمكانية عرضها ضمن مقتنيات المعرض المؤقت للآثار المستردة بالقاعة 44 بالمتحف .

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مصر تستعيد 24 قطعة أثرية من ألمانيا غداً

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
10089

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة