الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › مستشار مصر الثقافي بالصين يسلط الضوء على تاريخ أوبرا عايدة قبل عرضها في بكين

صورة الخبر: جانب من أوبرا عايدة
جانب من أوبرا عايدة

تعرض دار أوبرا بكين "أوبرا عايدة" في الفترة من 24 يناير حتى الأول من شهر فبراير، كأول إنتاج لها في العام 2015، وبهذه المناسبة حضر المستشار الثقافي المصري الدكتور حسين مرسي، ندوة استضافتها دار الأوبرا عن الاستعدادات لهذا العرض الرائع الذي ألفه الموسيقار الإيطالي الشهير فيردى في العام 1870، بناء على طلب من حاكم مصر الخديوي إسماعيل.

تحدث مرسي إلى الحضور، حول كيفية اكتشاف مخطوطات القصة الحقيقية التي تدور حولها أوبرا عايدة، وهي قصة من أربع صفحات من قبل عالم الآثار الفرنسي أوجست ميريت في وادي النيل، وكيف أن المخطوطات تلك تتحدث عن واحدة من روايات التاريخ الفرعوني القديم، حيث تعود وقائعها كما يرجح إلى عصر الفرعون رمسيس الثالث، الذي حكم مصر في حوالى القرن الثاني عشر قبل الميلاد أي في أواخر سنوات الأسرة التاسعة عشرة الفرعونية.
وأضاف "هي فترة شهدت تعرض جنوب مصر إلى غزوات من الخارج، و قد ألف قصة أوبرا عايدة ميريت باشا عالم المصريات الفرنسي الشهير وكتب نصها الغنائي (الليبرتو) جيسلا نزوني، وبعد ترجمتها سلمت إلى الموسيقار فيردي، من أجل وضع الموسيقى لها مقابل 150 ألف فرنك من الذهب دفعها له خديوي مصر إسماعيل باشا.

وروى المستشار الثقافي للحاضرين الذين أعربوا عن انبهارهم بتاريخ ميلاد تلك الأوبرا الرائعة، كيف أن خديوي مصر إسماعيل باشا كان يرغب في أن تقدم تلك الأوبرا لأول مرة في حفل افتتاح قناة السويس ودار الأوبرا الخديوية وأنه قد تم تصميم ديكورو ملابس العمل في باريس حيث تكلفت حوالى 250 ألف فرنك، ولكن بسبب ظروف الحرب فى أوروبا وحصار القوات الروسية للعاصمة الفرنسية آنذاك، تعذر وصول الملابس وديكورات العمل من باريس إلى مصر في الوقت المحدد، ولهذا فقد استبدلت عايدة بأوبرا أخرى وهي أوبرا ريجولتي، لتقدم في دار الأوبرا في الاحتفال بافتتاح قناة السويس.
وتابع" وأما أوبرا عايدة فقد قدمت لأول مرة بدار الأوبرا الخديوية بالقاهرة العام 1871 وقاد الأوركسترا في ليلة الافتتاح المايسترو جيوفانى بوتيسينى".
وأوضح أن أوبرا عايدة عبارة عن قطعة تياترية تشتمل على مناظر ولوحات راقصة يتخللها أغان موسيقية متوزعة على أربعة فصول تجسد الصراع بين الواجب والعاطفة، وتحكي عن قصة الحب التي نشأت بين الأسيرة الحبشية الأميرة عايدة وراداميس قائد الجيش المصري، الذي حكم عليه فرعون مصر بالإعدام بعد أن ثبت عليه محاولته للهرب مع عايدة إلى الحبشة.

وبين المستشار الثقافي أن عرض أوبرا عايدة بدار أوبرا بكين، سيكون بقيادة لمايسترو المعروف زوبن مهتا بها وستقوم السوبرانو الصينية خى هوى بتمثيل دور عايدة و التينور جيورجيو دى ليون بأداء دور البطل راداميس، ويقوم بالإخراج الإيطالي فرانشيسكو ميتشيلى والاستعراضات ماركو بيلى، أما المسؤول عن قيادة الكورس فهو باولو فيرو ويتولى إيزيو فريجيريو تصميم المناظر.

وقد ذكرت مديرة الإدارة الفنية بأوبرا بكين وى لانفين، أن دار الأوبرا بدأت التخطيط لإنتاج أوبرا عايدة منذ أربع سنوات ماضية. موضحة أن السبب في اختيار عايدة للعرض هذا العام هو أنه وبعد سبع سنوات من العمل المتواصل بدار الأوبرا، فقد اجتاح الجميع الشعور بأن الوقت قد حان أخيرًا لإنتاج عرض أوبرالي ضخم سواء من حيث القوة أو عمق التجربة، وسيستغرق العرض 180 دقيقة بما فيها الاستراحة.

المصدر: الشروق

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مستشار مصر الثقافي بالصين يسلط الضوء على تاريخ أوبرا عايدة قبل عرضها في بكين

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
24252

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة