الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › مدير مكتبة الإسكندرية يتسلم جائزة سوامينيثان للحفاظ على البيئة

صورة الخبر: الدكتور إسماعيل سراج الدين مدير مكتبة الإسكندرية
الدكتور إسماعيل سراج الدين مدير مكتبة الإسكندرية

حصل الدكتور إسماعيل سراج الدين؛ مدير مكتبة الإسكندرية، على جائزة م. س. سوامينيثان للحفاظ على البيئة ٢٠١٠، تقديرًا لإسهاماته فى قضايا البيئة والحفاظ عليها، وذلك فى مدينة تشيناى بالهند، يوم ٧ أغسطس الجارى.

ووصف سراج الدين الجائزة، التى أسسها نادى روتارى مدراس شرق، بأنها شرف كبير له، وشدد على الحاجة إلى مزيد من العمل المستمر للحفاظ على البيئة. وأشاد الدكتور م. س. سوامينيثان؛ مؤسس ورئيس مؤسسة م. س. سوامينيثان، بالتزام سرج الدين نحو قضايا الحفاظ على البيئة، واهتمامه بالفقراء، وعمله الدءوب لإحداث تغييرات جذرية فى هذه المجالات.

تسلم سراج الدين الجائزة من المتحدث باسم البرلمان الهندى سابقًا، بالرام جاخار، فى احتفالية أقيمت على هامش مؤتمر مدراس الدولى الذى عُقد تحت عنوان "القضاء على الجوع والفقر: أوليات البحوث الزراعية وبرامج التنمية فى حقبة التغير المناخى وارتفاع أسعار الغذاء"، والذى نظمته مؤسسة م. س. سوامينيثان للأبحاث.

يذكر أن الدكتور إسماعيل سراج الدين يتولى، إلى جانب منصب مدير مكتبة الإسكندرية، عضوية مجلس الشورى المصري، - رئاسة مجالس إدارات جميع المتاحف والمراكز البحثية التابعة للمكتبة. وهو أستاذ متميز بجامعة فاجينينجين بهولندا، ورئيس وعضو اللجان الاستشارية لعدد من المؤسسات الأكاديمية والبحثية والعلمية والدولية ومنظمات المجتمع المدنى. وهو عضو فى كلٍّ من المجلس الأعلى للثقافة، والمجمع العلمى المصرى، وأكاديمية العلوم للعالم النامى TWAS، والأكاديمية الوطنية الهندية للعلوم الزراعية، والأكاديمية الأوروبية للعلوم والفنون. كما تولَّى العديد من المناصب بالبنك الدولى؛ منها نائب المدير لشئون التنمية البيئية والاجتماعية المستدامة (1992-2000) وللمشروعات الخاصة (1998-2000). وله ما يربو على 60 كتابًا ومونوجرافًا، وأكثر من 200 ورقة بحثية فى موضوعات عديدة؛ مثل التكنولوجيا الحيوية والتنمية الريفية والاستدامة وأهمية العلم بالنسبة للمجتمع. وهو حاصل على البكالوريوس فى الهندسة من جامعة القاهرة، ودرجتى الماجستير والدكتوراه من جامعة هارفارد، بالإضافة إلى 25 دكتوراه فخرية.

المصدر: اليوم السابع / جاكلين منير

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مدير مكتبة الإسكندرية يتسلم جائزة سوامينيثان للحفاظ على البيئة

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
81706

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة