الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › مثقفو وشعراء الشرقية يستنكرون إهمال إحياء ذكرى "صلاح عبد الصبور"

صورة الخبر: صلاح عبد الصبور
صلاح عبد الصبور

قتلوه بالكلمات" عبارة أثارها الشاعر والكاتب المعروف صلاح عبد الصبور منذ عشرات السنين في مسرحيته الشعرية الشهيرة "مأساة الحلاج"، وها هي اليوم تنطبق على ذكراه التي قتلوها بإسكات جميع الكلمات عن رحلة حياته التي أثرت الأدب العربي، وعن أعماله التي أصبح لا يدري بها إلا فئة قليلة من هواة القراءة والشعر والمثقفين.

فقد استنكر العديد من مثقفي وشعراء محافظة الشرقية، إهمال قصور الثقافة في إحياء ذكرى الكاتب والشاعر صلاح عبد الصبور ابن محافظة الشرقية، وإهمال إحياء ذكرى رموز المحافظة من شعراء وكتاب وفنانين حيث اختفت فعاليات قصور الثقافة بجميع المدن والمراكز في ذكرى رحيل الكاتب في شهر أغسطس من كل عام، حالها حال ذكرى ميلاد ورحيل باقي رموز المحافظة أبرزهم الفنان عبد الحليم حافظ، والفنان محمد عبد الوهاب، والشاعر مرسى جميل عزيز، والإمام عبد الحليم محمود وغيرهم.

وقال الدكتور حسين البلبيسي رئيس نادي روتاري الثقافي بمحافظة الشرقية، إن النادي لم يتلق أية دعوة أو يعلم بتنظيم فعالية من قبل قصور الثقافة، وإنه يجري تنسيق فعاليات وأمسيات شعرية و ثقافية بالنادي يوم الإثنين من كل أسبوع للحفاظ على التراث الثقافي والشعري وتعريف الأجيال الجديدة بمعالم التراث التي كادت أن تندثر مع الزمن.

وأضاف فى تصريح صحفى خاص .. ان كاتبا مثل صلاح عبد الصبور ذاع صيته فى مصر وخارجها لا يجب ان تفوت المحافظة بمؤسساتها الثقافية إحياء ذكراه عن طريق الامسيات الثقافية والشعربة لنقل المعلومات للأجيال الجديدة ونشر الوعى الثقافى بينهم ، مشيرا الى ان قصور الثقافة منوط بها القيام بهذا الدور حفاظا على معالم رموز مصر العظماء.

يذكر ان الكاتب والشاعر صلاح عبد الصبور ابن مدينة الزقازيق قد رحل فى أغسطس 1981 ، إثر تعرضه لنوبة قلبية حادة أودت بحياته بعد مشاجرة كلامية ساخنة مع بعض أصدقائه من الفنانين والشعراء فى منزل صديقه الشاعر أحمد عبدالمعطى حجازى .

ولد محمد صلاح الدين عبدالصبور يوسف الحواتكى فى 3 مايو 1931 بمدينة الزقازيق ، وعلى مقهى الطلبة بالزقازيق تعرف على أصدقاء الشباب الشاعر مرسى جميل عزيز، و المطرب عبدالحليم حافظ ، وقد طلب حليم من صلاح كتابة أغنية يتقدم بها للإذاعة لإعتماده مطربا ، فكتب صلاح قصيدة " لقاء " التى لحنها كمال الطويل .

كتب صلاح فى بداية حياته الشعر العمودى ، ثم أصبح فيما بعد من أهم رواد حركة الشعر الحر العربي ومن أهم دواوينه : الناس فى بلادى ، أقول لكم ، أحلام الفارس القديم ، الإبحار فى الذاكرة .
وقد كتب ابن الزقازيق صلاح عبدالصبور خمس مسرحيات شعرية مشهورة هى : الأميرة تنتظر ، مأساة الحلاج ، بعد أن يموت الملك ، مسافر ليل ، ليلى والمجنون .

ومن أهم أعماله النثرية : على مشارف الخمسين ، وتبقى الكلمة ، حياتى فى الشعر ..

المصدر: الدستور

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مثقفو وشعراء الشرقية يستنكرون إهمال إحياء ذكرى "صلاح عبد الصبور"

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
38611

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة