الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › قصاصات ملوّنة تنسج جماليات اللوحة العربية

صورة الخبر: ورش »الكولاج« والحروفيات في الشارقة تستلهم من قيم رمضان
ورش »الكولاج« والحروفيات في الشارقة تستلهم من قيم رمضان

أبعاد ثقافية وفنية واجتماعية، كثيرة، تنطوي عليها الورش الفنية المنظمة في إطار »بازار الفنون« في مهرجان رمضان الشارقة. فعلاوة على دورها في إمداد الراغبين والزائرين بمهارات العمل الفني المختلفة، وتدريبهم على الإبداع الفني بأوجهه، نجدها تشكل محطة رفد معرفي حول الخط العربي والفنون العربية، لشريحة كبيرة من أفراد الجمهور بجنسياتهم كافة، خاصة من الأجانب. إذ تطلعهم على جماليات تكوين اللوحات العربية، عبر تدريب متخصص في فنون الكولاج وكتابة المصاحف والحروفية، وغيرها من المجالات.

ومن ما يلفت الزائر في هذا الخصوص، تحديدا في ورش الكولاج، نتاج العمل على قصاصات ملونة يراقبها وهي تنساب في انثناءاتها بين يدي أحد المتدربين، لتكوّن في النهاية، لوحة جمالية تحكي عن موضوع يختاره المتدرب نفسه، ويدور غالباً، حول معاني وقيم شهر رمضان المبارك.

روحانيات

يبدو مشهد العمل والتدريب في ورش »الكولاج«، جاذباً.

ويتجلى ذلك في ورشة نُظمت، أول من أمس، أشرف عليها الفنان سلطان صعب، أستاذ في معهد الشارقة للفنون. إذ نتبين فيها إقبالاً كبيراً من طلبة معهد الشارقة للفنون، ومعهم زائرون اجانب لـ»البازار«، نجدهم جميعا منكبين على الانخراط في برامج الورشة، يعالجون قصاصات ورقية ملونة تنساب في انثناءاتها بين أيديهم، لتتآلف في قالب تشكيلات فنية متعددة الموضوعات، يختارها أي من الراغبين في التعلم. وتغلب على موضوعات اللوحات، الأبعاد والمعاني الروحية للشهر الفضيل.

أسس وحرية اختيار

ويؤكد صعب، أن طبيعة هذه الورش، بما تشتمل عليه من متعة اشتغال وجدوى، تسهم في تعزيز الإقبال عليها. ويضيف: »نترك للمشتركين في الورشة، حرية الاختيار بالنسبة للألوان والأحجام والأشكال، ولكننا نرشدهم الى القواعد الأساسية اللازمة في مثل هذا المجال الفني، فنبين لهم دلالات ووظائف اللون.
كذلك نشرح لهم أساسيات تركيب اللوحة وتثبيت عناصرها. وأما بالنسبة للموضوع فنحن لا نتدخل، ويقتصر دورنا على الإرشاد والتعريف عن متطلبات واشتراطات مراحل العمل لكي لا يظهر تنافر في أبعاد أو تعبيرات اللوحة ولمساتها، لنستطيع بالتالي، إنتاج لوحات بالأوراق المقصوصة »كولاج«، تحمل رأي وأفكار أصحابها، وتعبر عن ما يحملونه من رؤى«.



أعمال 22 خطاطاً تتألق في »نفحات«

التعاون الأول بين جمعية الإمارات لفن الخط العربي والزخرفة الإسلامية وجمعية الإمارات للفنون التشكيلية تمثل في معرض »نفحات« الذي تم افتتاحه، أول من أمس، بمركز إكسبو الشارقة، وذلك ضمن احتفالات رمضان الشارقة.

شارك في المعرض 22 من أعضاء الجمعية، قدموا لوحات خطية باستخدام أكثر من نوع من أنواع الخطوط مع التركيز على الخط الجلي والجلي الديواني.

كانت معظم اللوحات مطرزة بآيات قرآنية وأحاديث شريفة، وقد تفاوتت من حيث مستواها الفني بحسب خبرة الخطاطين المشاركين، أما تركيز الخطاطين على »الجلي الديواني« فيعود للخصائص التي يتميز بها هذا النوع من الخطوط، من حيث اعتماده على استدارة الحروف وتداخلها، كما هو حال الخط الديواني، مع اعتماده بشكل أساسي على الزخرفة التي تتخلل الحروف، حيث ينظر إليه بوصفه خطاً زخرفياً بالأساس.

يشار إلى أن هذا المعرض هو الثاني لجمعية الإمارات لفن الخط العربي والزخرفة الإسلامية، إذ افتتحت الجمعية معرضها الأول »بكور« الذي نظم بعد إشهار الجمعية أثناء فعاليات الدورة السادسة لملتقى الشارقة للخط، وذلك خلال احتفالات الشارقة بلقب عاصمة الثقافة الإسلامية.



تأهيل

تتعدد أنواع ومجالات الورش الفنية التي تنظم في إطار فعاليات »بازار الفنون«. إذ تشتمل، إلى جانب الكولاج، على الكثير من الورش، ومن بينها؛ كتابة المصاحف، الحروفيات. ويقوم على هذه البرامج التأهيلية التدريبية التي تنظمها إدارة الفنون في دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة، خبراء وأساتذة وفنانون، ومنهم: عدنان الشريفي وخالد الحميشي، وعدد من الفنانين الإيرانيين والأتراك. ويحوز المشرفون خبرة واسعة، توفر أرضية معرفة وإتقان، تمكن المتدرب معهما، مباشرة التجريب والمحاولة عن معرفة وعلم، في حقول الفن.

المصدر: ثقافه

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على قصاصات ملوّنة تنسج جماليات اللوحة العربية

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
56622

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة