الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › في العدد الجديد من «عالم الكتاب».. الرواية المنسية لـ«صنع الله إبراهيم»

صورة الخبر: عالم الكتاب
عالم الكتاب

صدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، العدد 90/ 91 من مجلة "عالم الكتاب"، التي يرأس تحريرها محمد شعير، وكتب افتتاحية عن الرواية المنسية قال فيها "في عام 1964 خرج صنع الله إبراهيم من السجن بعدما قضى خمس سنوات في تجربة اعتبرها فيما بعد أخطر وأهم تجربة في حياته وفى السجن بدأ يعيد التفكير في أشكال التعبير عن الذات ليكشف أن الكتابة هي الوسيلة الأقرب إليه من العمل السياسي المباشر كتب صنع الله يوميات صغيرة حول موضوع واحد هو الكتابة نفسها ماذا تعني؟ كيف يعبر؟ وبعد الإفراج كتب روايته الأولى "تلك الرائحة"".

ويضم العدد طبعة خاصة من رواية 67 لصنع الله إبراهيم المنسية والتي بقيت حبيسة الأدراج لما يزيد على سبعة وأربعين عاما واستثنائيتها لا تأتى فقط من كونها عملا من إبداع الروائى الشهير بل أيضا من كونها شهادة فنية وتاريخية قادمة من تلك الفترة الملتبسة المؤلمة من تاريخ الوطن، والنص تصاحبه رسوم للفنان الكبير نبيل تاج.

وجاء أيضا في هذا العدد عمر الشريف المواطن عالمى، و"عادل إمام والثورة" كتاب بريطانى تحت الطبع، ويتضمن العدد الأبواب الثابتة تقارير ومنها أخبار وإصدارات، حوار ماريو بارجاس وتحيقق ماذا يقرأ لإخوان وكتابة على كتابة مراجعات مصر بالفرنسية، نافذة على التاريخ، أودنيسا عائلية على أعتاب ثورة بين الشاعر والرئيس عندما توقف الغناء في المدينة، وفى باب رفوف غرفة الكاتب محمد المخزنجى التي حولته من كاتب يقرأ إلى قارئ يكتب، قضية العمامة والطربوش حجاب الرجال، ظاهرة المؤلف المستعار ومن باب ضمير المتكلم من أوراق الخيال والخجل، كتاب الطقوس وبلا أقواس قتلى أم قتلة، وجاء أيضا بيرم التونسى شاعر ضد العالم. ومن كتاب العدد بلال علاء، محمد بدوى، أمنية رشيد عزة كامل، خالد يوسف، محمود حسنى، محمود عبد الشكور، شاكر عبد الحميد، جرجس شكرى، أحمد زكى عثمان، شعبان يوسف، وفتحى عبد السميع.

المصدر: فيتو

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على في العدد الجديد من «عالم الكتاب».. الرواية المنسية لـ«صنع الله إبراهيم»

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
34260

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة