الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › حدث في مثل هذا اليوم

صورة الخبر: محمد على
محمد على

هو أحد القلائل الذين أحبهم المصريون من أسرة محمد على التي حكمت مصر لعدة قرون وهو الأمر الذي أقلق بريطانيا العظمى وقتها حتى اضطرت إلى خلعه أثناء سفره!

الخديوى عباس حلمى الثانى أكبر أولاد الخديوى توفيق والذي تولى الحكم في مثل هذا اليوم 8 يناير من عام 1892 خلفا لوالده الذي توفى 7 يناير وليبدأ بعدها حلمى سياسة جديدة تجاه المصريين.

وتمثلت سياسته الجديد في إقالة وزارة مصطفى فهمى لتوقع أزمة بينه وبين الإنجليز الذين انتهزوا فرصة سفره للخارج وقاموا بخلعه وتعيين حسين كامل سلطان مصر بدلا منه وطالبوه بعدم العودة بحجة نشوب الحرب العالمية الأولى.
ديجول... لرئاسة فرنسا
ديجول... لرئاسة فرنسا
عالميا يبدو يوم 8 يناير هو أحد الأيام التي شهدت عددا من الأحداث المهمة في العالم باختلاف السنوات ولعل أولها هو تولى شارل ديجول رئاسة فرنسا في عام 1959 بعد نضاله أثناء الحرب العالمية الثانية لتحرير فرنسا من العدوان النازى بقيادة الفوهلر أدولف هتلر..

حدث في مثل هذا اليوم
أما على الصعيد الهندى... فكان يوم 8 يناير من عام 1980 هو يوم تولى أنديرا غاندى ابنة الزعيم الهندى "غاندى" لرئاسة الحكومة لتقود بلادها نحو التقدم في خطوة اعتبرها الكثيرون دليلا على تقدم الهند في تلك الفترة.
عبدالعزيز... ملكا للسعودية
عبدالعزيز... ملكا
عربيا... شهد يوم 8 يناير عام 1926 تنصيب الملك عبد العزيز آل سعود سلطانا على نجد وملكا للحجاز والذي ينسب إليه الفضل في تجميع كافة الأقاليم وجعلها دولة واحدة تحت مسمى المملكة العربية السعودية بعد حرب خاضها عبدالعزيز نفسه ضد آل الرشيد التي كانت تدعمها الدولة العثمانية وانتهت بانتصار الملك عبدالعزيز.
فتح مدينة القدس
وشهد اليوم أيضا حادثة عربية أخرى عام 638، وهو يوم فتح مدينة القدس من أيدي الدولة البيزنطية آنذاك لتكلل مجهود الفاروق عمر ابن الخطاب رضى الله عنه الذي دخلها ليوقع فيها ما سمى بالوثيقة العمرية وليعيد القدس مرة أخرى إلى الأرض العربية.
العالم يودع جاليليو
العالم يودع جاليليو
علميا... شهد يوم 8 يناير 1642 وفاة العالم الفيزيائى جاليليو الذي يعتبره الكثيرون أحد أهم العلماء، وهو الذي أثبت خطأ نظرية أرسطو وكان رأى جاليليو أن الأرض تدور في فلك الشمس، ليحدث زلزال في أوربا، أوصله إلى المحاكمة وقتها قبل أن يعرف العالم صدق النظرية ويتضح قيمة جاليليو كعالم كبير.

المصدر: فيتو

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على حدث في مثل هذا اليوم

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
50555

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة