الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › جديد المكتبة العربية

صورة الخبر: جديد المكتبة العربية
جديد المكتبة العربية

الكتاب: جنين بين الحب والنار , المؤلف: هالة فؤاد , الناشر: دار أزمنة للنشر ,في روايتها الجديدة تسرد الروائية هالة فؤاد حكاية حب جرت حوادثها زمن الانتفاضة، متمثلة الواقع الفلسطيني في ظل الاحتلال الإسرائيلي، بلغة لا تخلو من الشعرية التي تفضي إلى تفاصيل الحياة المعاشة، في بناء درامي يكشف عن قدرة الروائية في سبك الأحداث، هذا إلى جانب الإسقاطات التاريخية لتخدم مجريات الأحداث.

**

الكتاب: دراسات في السرد الكردي
المؤلف: يوسف يوسف

الناشر: سلسلة خاصة بمهرجان" كه لاوير" الثالث عشر 2009 ، في العراق

يدرس المؤلف في أقسام كتابه: القصة القصيرة..مرايا الواقع ، والرواية تباريح وتجليات ، والمسرح.. المتخيل والشكل، ونقرأ على الغلاف الأخير للكتاب: بأن يذهب المؤلف إلى إحدى قارات السرد المتنوع الأجناس ، وهي قارة السرد الكردي ، الذي ظل ما أن يبزغ نجمه ، حتى تظهر قوة متسلطة ، فتحاول إبقاءه في منأى حسي وراء عتمة الأفول ، لئلا يقيم ذلك الجسر الذي يمكن أن يربطه بقارئ يمكن أن يتمثل في طريق إلى قصة أو رواية كرديتين ، خطوات القاضي العادل ، الذي يتوخى عادة إنصاف الضحية القصاص من القاتل.

**
الكتاب: تطور الشعر العربي في العصر الحديث

المؤلف: حلمي محمد القاعود

يرصد المؤلف في كتابه تطور الشعر العربي الحديث فيقدم لنا صورة شاملة متنوعة، تتوقف عند التفاصيل الدقيقة التي لا يمكن الاستغناء عنها للوعي بحركة الشعر العربي الحديث ، ومساره على امتداد ما يقرب من قرنين من الزمان ، في إيجاز غير مخل. ويقدم لهذا التطور برصد أبرز العوامل التي مهدت للنهوض الشعري الحديث ، ثم يشير إلى المدرسة المحافظة في سياقها البعثي الإحيائي. فالمدرسة التجديدية على يد الديوانيين وجماعة أبولو والمهجريين، وينتقل إلى حركة التجديد التي عرفت باسم الشعر الحر أو شعر التفعيلة من خلال الرواد العرب، وشعر المقاومة الفلسطينية.

**

الكتاب: هدي

المؤلف: نايف الجهني

الناشر: الدار العربية للعلوم - ناشرون (بيروت)

ديوان جديد للشاعر السعودي نايف الجهني صدر له قبل ذلك عدة دواوين منها «سريعاً كمن لا يمر!» (1998)، نوافذ القيصوم (2005)، من هنا (2006)، شمال الروح (2007)، كتاب حسمى (2008). ومن جوّ الديوان قصيدة «فكرة»:

عبرت سقوف البحر موجتها/ وعاد الرمل، متشحاً سؤال الوقت عن فجرٍ بعيد/ ونَسَتْ قطاف الذكريات حروفها/ ونَسَتْ موائد غيمةٍ نفضت جدائلها لريح البيت/ واتسعت ليسكنها الغياب العذب/ يغرقها بماء الصبر بابٌ مرّهُ الدربُ الخفي/ وعانقته الأمنيات على انطفاء البيت/ بالحزن الجديد.../ رُدّي بلادي طفلةً بيـضاء،/ ردّيها هديلاً يانعاً... وتفتحي كالبرق في غيم المدينة/ ربكةً تأتي كيقظة شاعرٍ/ سرقته أوهامُ العبارة من مواجعه/ وغـُيبـَ عـند سـيـرتـه حـنينُ الـشعر/ حـين تـوهج المعنى ومر بلا نشيد!!

**

الكتاب: لا تشتهِ امرأة جارك

المؤلف: محمد المرزوق

الناشر: منشورات "الغاوون" – بيروت

في مطلع الرواية: هكذا إذاً! ختم حياته الطويلة بكوب شاي بارد، ونصف رغيف خبز يابس. اشتراه في فجر يوم صيفي رطب. صباح ذلك اليوم كانت السماء صافية، زرقاء لا غيوم فيها، ليس من العادة وجود غيوم في الصيف، فكّر حين رفع رأسه نحو الفضاء. رأى نجمة ما زالت تغالب خيوط الشمس المتسللة من بطن البحر.

**

الكتاب: أهوال الصحو

المؤلف:أحمد الواصل

الناشر:دار الغاوون

نقرأ من الديوان مقطع من قصيدة بعنوان "وحدة عينيك وخلودي"

"أشتهي وحدة عينيكَ،/ فأحببت كنز شرودهما/ لا تبسمان/ لا تزفران/ سوى طير يُغضي، ويلحق شباباً مروا/ تسكن أوجاع الأمل في شرايينهم/ أحببت عينيك ترمزان/ وأمضي، لُعِبُ الملهى وأقداح روّاد السماء/ - هتـَّانُ تخرس... إنما أستمتع -/ شفتي سحابةٌ توقظ عذراء/ أرفرف بقبلة المنديل/ أحببتُ عينيك،/ فصيّرتاني فراشةً لنزهةٍ/ أنشودةً لزرقةٍ/ - دخان الماغوط يشـي بسـؤال الوطن -/ أخـتلي بنـيتـي، وعـينـيك/ كـيف إلـيّ... توحـيـان،/ فأشهقُ على وجيعِ الفدى".

**

الكتاب: جنون اسمهُ الفراعنة

المؤلف: زاهى حواس

الناشر: مجموعة شركات نهضة مصر

يضم الكتاب عددا من المقالات التي كتبها المؤلف عن أُسر الفراعنة، ورحلته في الكشف عن المقابر الفرعونية، ويضم صورًا للمقابر والتوابيت والفراعنة، متضمنًا ثمانية فصول، الأول بعنوان "حكاية لعنة الفراعنة"، ويتناول فيه المؤلف لعنة التوابيت وانتقام الفراعنة، وحقيقة اللعنة، وعلاقة الفراعنة بالسحر، وفى الفصل الثانى "معارض ورحلات" يتجول المؤلف بين متاحف العالم المختلفة التى توجد بها تماثيل للفراعنة، كما يسرد فى الفصل الثالث "مومياوات الفراعنة" عن قصة اكتشاف مومياء الملكة حتشبسوت، وسر مومياء الأميرة الفرعونية.

أما الفصل الرابع "وادى الفراعنة" فهو عبارة عن عشر مغامرات فى وادى الملوك، وفى الفصل الخامس يسرد الدكتور حواس للقارئ "سر الزئبق الأحمر" وحكاياتٍ عنه، ثم يقدم فى الفصل السادس "آثار وشخصيات" مقالات عن سوزان مبارك وأنيس منصور، وفاروق الباز، ولوحات فاروق حسنى فى تكساس، وغيرها، كما يقدم فى الفصل السابع عرض "بنو إسرائيل فى مصر" للوحة بنى إسرائيل، وتأملات فى قضايا الشرق، وخروج اليهود من مصر.

وفى الفصل الثامن والأخير "أبو الهول يحكى" يقدم لنا دكتور حواس دردشة مع أبو الهول، ولغز الهرم الأكبر، إضافة لمقال عن الباب السرى داخل هرم خوفو، ومقبرة رئيس الديوان الملكى، وكشف هرم جديد فى سقارة.

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على جديد المكتبة العربية

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
52507

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة