الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › جديد المكتبات العربية

صورة الخبر: جديد المكتبات العربية
جديد المكتبات العربية

الكتاب: ارتياد جزيرة العرب.. سيرة كشوف رحالة الغرب ومغامراتهم في أرض الجزيرة

المؤلف: افيد جورج هوجرث - ترجمة وتعليق د. أحمد إيبش

الناشر: دار الكتب الوطنية في هيئة أبوظبي للثقافة والتراث
يعد هذا الكتاب مرجعاً مُهماً لكل الدارسين والمهتمين برحلات رحالة الغرب في جزيرة العرب واستكشافاتهم، ويضم الكتاب 15 فصلاً، حيث يضم القسم الأول 7 فصول ، هي: (ما قبل الاستكشاف ، كارستن نيبور في اليمن ، حجاج في أرض الحجاز ، المصريون في نجد ، المصريون في الجنوب الغربي ، الجنوب المجهول ، الشمال المجهول).

أما القسم الثاني فيضم 8 فصول ، هي: (الأقاليم الحدودية الغربية ، الأقاليم الحدودية الجنوبية ، الأقاليم الحدودية الشرقية ، الشمال الأوسط ، أواسط جزيرة العرب ، الجنوب الأوسط ، مجاهل جزيرة العرب ، وأخيراً ملخص عام).

**

الكتاب: قصص أدبية ومقالات صحفية
المؤلف: بقلم أنور السادات ومن إعداد د.خالد عزب وعمرو شلبى

الناشر: دار أطلس

يرصد الكتاب لأول مرة تاريخ الرئيس الراحل أنور السادات الصحفي، وكتاباته الأدبية، التي بدأت قبل قيام الثورة عام 1948، وانتهت مع رحيله عام 1981. ويشير خالد عزب في أول فصول الكتاب الذي حمل عنوان "السادات صحفياً" إلى مقولة السادات التي ذكر فيها أنه كان يعمل صحفياً في فترة من حياته، كان فيها محرراً في دار الهلال، وتعلم كيف تصدر الصحف الأسبوعية.

الكتاب يبدأ بقصة حياة السادات، في فصل يحمل اسمه "محمد أنور السادات" ويليه فصل يتناول حياته الصحفية بعنوان "السادات صحفياً" فيما تحدث ثالث فصول الكتاب عن "الإخوان المسلمين في مقالات أنور السادات"، وجاء الرابع بعنوان "ثورة يوليو في مقالات أنور السادات"، وعرض الخامس لمذكرات أنور السادات "30 شهراً في السجن" وتناول الخامس "السادات أديباً"، وتضمن الفصل الأخير من الكتاب الأحداث الجارية في كتابات أنور السادات، والتي عرضتها مقالات السادات في العديد من الصحف التي كتب فيها.

**

الكتاب: من الأوراق المختلطة للسيدة باسيل فرانكوايلر

المؤلف: ألين.ال. كونغزبورغ، ونقله إلى العربية علي للو

الناشر: مشروع "كلمة" للترجمة في هيئة أبوظبي للثقافة والتراث

يدور الكتاب، الذي طُبع 35 مرّة، حول قصة طفلين تمكنا من العيش على مبلغ 24,43$ لمدة أسبوع كامل في نيويورك، ويقيمان معظم وقتهما في متحف المتروبوليتان وينامان فيه على سرير ليتمكنا من تجاوز متطلبات الحياة وتفاصيلها اليومية.

**

الكتاب: أوديب وأساطيره

المؤلف: جان- بيار فرنان وبيار فيدال- ناكيه، ترجمة سميرة ريشا

الناشر: المنظمة العربية للترجمة

إن تحليل أسطورة أوديب في هذا الكتاب، يتصدى للنظرة السائدة عن هذه الأسطورة، وتخصيصاً في التحليل النفسي. وهو يرى أن هذه النظرة اختزلت الأسطورة، وشوهتها، ويسعى بدقة وذكاء إلى إعادة أوديب إلى حقيقة ما هو عليه: أوديب بلا "عقدة".

**

الكتاب: السرد والـتأويل دراسات في الرواية والقصة

المؤلف: عبد العاطي الزياني

الناشر: مؤسسة sud contact

يسعى الكتاب إلي رصد الطفرة الإبداعية التي بات يشهدها السرد المغربي في مجال القصة والرواية، من خلال مجموعة من الأعمال الصادرة بين 1990 و2006 أضيفت لها نصوص من ليبيا: فقد بدأ بتمهيد حصر فيه الجهد الإبداعي للرواية المغربية وملامحها الفنية وصيغ كتابتها لتليه دراسات جمالية في متون سردية لأعلام جدوا في رفع سؤال الكتابة فوق الحدود الممكنة للسرد، وقد انتخب العمل أعمال كل إدريس بلمليح وأحمد التوفيق وعبد العزيز الراشدي و نجوي بنشتوان وإبراهيم الكوني.

**

الكتاب: من أجل النسيان

المؤلف: محمد برادة

الناشر: دار الشروق

يضم هذا الكتاب روايتان للكاتب والناقد المغربى محمد برادة في كتاب واحد الأولى بعنوان "لعبة النسيان" والثانية "امرأة النسيان"، عاش المؤلف فترة عصيبة من حياته مطلع الثمانينات اتسمت بالمرارة والإحباط، سبب ذلك مناخ أزمنة الرصاص التي عرفها المغرب منذ 1962، وشعر برادة بالحاجة إلى كتابة نص يسعفه على فهم ما عاشه متسارعاً ومتداخلاً، ويقول في كلمته التي حملت عنوان "من أجل النسيان" في نهاية الكتاب أنه كان ينشد تفريغ الذاكرة والتأمل في محصول الحياة وأسئلتها.

**

الكتاب: حلمى حلمك وعلمى علمك

المؤلف: حنان مفيد فوزى

الناشر: الدار المصرية اللبنانية

وتقول المؤلفة عن الكتاب "قمت بإعداد فقرة زائر الليل مع الإعلامي محمود سعد في رمضان 2007، وقد قوبلت الحلقات بالإعجاب الشديد، ففكرت أن أوصل الفكرة بكتاب، وخصوصاً أنني حاصلة على الماجستير في الأحلام كما أنني متخرجة بالأصل من قسم علم نفس".

ويتضمن الكتاب ثلاثة أجزاء، الأول يناقش تركيبات الأحلام وطبيعتها ووظائفها وأوقاتها وكل ما يتعلق بها من حقائق وتفاصيل، بينما يحتوى الجزء الثاني على حوارات مع المشاهير في مجال الفن والسياسة والأدب، أما الجزء الثالث فهو عبارة عن تفسيرات لأشهر الرموز التي نراها في الأحلام من منظور علمي اتفق عليه كل من العلماء: جيلفورد وايزنك وفرويد.

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على جديد المكتبات العربية

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
91872

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة