الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › باريس تحتفي بالشاعرة جويس منصور

صورة الخبر: باريس تحتفي بالشاعرة جويس منصور
باريس تحتفي بالشاعرة جويس منصور

بعد سنوات طويلة من رحيلها، يعود الحديث عن الشاعرة المصرية جويس منصور، ويقيم لها متحف كي برانلي في باريس معرضاً لأشعارها ومقتنياتها الشخصية، باعتبارها من أبرز الكتاب والفنانين السورياليين في العالم.
رحلت جويس منصور في العام 1986، وهي من مواليد 1928 في إنكلترا، جاءت إلى مصر وهي صغيرة، وبقيت لسنوات قبل أن تغادرها إلى فرنسا العام 1956، وكانت بطلة مصر في سباق المئة متر والقفز العالمي، وبدأت تكتب الشعر بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، وقد ترددت في تلك الفترة على الصالون الأدبي للشاعرة ماري كافاديا في جزيرة الزمالك بالقاهرة، حيث تعرفت على الشاعر السوريالي الكبير جورج حنين الذي تبنى موهبتها الشعرية.
وقبل سنوات صدر كتاب في باريس عن السيرة الذاتية لجويس منصور، عن دار جان ميشال بلاس، تأليف الباحثة الفرنسية ماري ميسير، وهو نتاج ثماني سنوات من العمل الدؤوب على أرشيف الشاعرة، الذي ظل دون تمحيص منذ وفاتها في العام 1986. ويتضمن الكتاب قصائد لجويس لم تنشر من قبل، ومئات الرسائل المتبادلة مع أبرز الشخصيات الفنية والشعرية في العالم، وتتعرض كذلك لدورها في الحركة السوريالية في باريس، التي ماتت فيها.
وقد كتبت جويس أشعارها باللغة الإنكليزية في بداية مشوارها الإبداعي، عندما كانت في القاهرة، إلا أن مجمل تجربتها أبدعتها باللغة الفرنسية، عندما تعرفت في القاهرة على مجموعة من الشعراء الفرنكفونيين، وذلك قبل سفرها واستقرارها في باريس من العام 1956، وانخراطها داخل الحركة السوريالية في فرنسا.
ويرى عدد من النقاد الذين تابعوا المراحل المختلفة للتجربة الإبداعية لمنصور، أنها في قصائدها الأولى استعذبت الحب، إلا أنها في قصائدها الأخيرة استعذبت المرض، لا سيما بعدما دهمها مرض السرطان الذي أودى بحياتها.
جويس منصور لم تكن فقط محط أنظار وترجمة ودراسات من الفرنسيين فقط، فقد ترجم قصائدها إلى العربية بشير السباعي الذي أصدر ترجمة لثلاثة من دواوينها، جمعها في كتاب صدر في منشورات الجمل العام 1997، بعنوان «أفتح أبواب الليل»، ويضم دواوينها: صرخات، تمزقات، اقتباسات.

المصدر: مجلة لها

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على باريس تحتفي بالشاعرة جويس منصور

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
98751

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة