الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › الإسلام في «البعد الرابع» أسلوب جديد لطرح الخطاب الديني

صورة الخبر: الإسلام في «البعد الرابع» أسلوب جديد لطرح الخطاب الديني
الإسلام في «البعد الرابع» أسلوب جديد لطرح الخطاب الديني

صدر حديثًا عن البيان النبوى، كتاب "الإسلام في البعد الرابع"، للكاتب المهندس أحمد صالح اليمنى، وقدمه الدكتور فاروق أحمد الدسوقى الحاصل على جائزة الملك فيصل العالمية للدراسات الإسلامية.

وكتاب "الإسلام في البعد الرابع" يعتبر نقلة نوعية في أسلوب طرح الخطاب الدينى بمنظور علمى بسيط يتماشى مع معطيات العصر الذي نعيشه، وليس بمعطيات وقت التنزيل، فالكاتب يأخذنا معه لننظر إلى الإسلام من منظور رباعى الأبعاد كما فعل آينشتاين، فنجد أنفسنا أمام كثير مما لم نكن ندركه قبل تلك المشاهدة الجديدة.

فالذات الإنسانية تقع بين عالمين "عالم الشهادة وعالم الملكوت" ولها القدرة على مخاطبة كل عالم على حدة بوسيلة خاصة مختلفة تمامًا عن وسيلة التلقى والخطاب مع العالم الآخر.

ففى هذا الكتاب، يتتبع الكاتب قبس النور الآتى من الروح الكلى، الواصل إلى جذر قلب الإنسان، حيث النفخة النورانية، ويطرح الكاتب أطروحه جديدة لمفهوم الأمانة التي حظى الإنسان بها دونًا عن سائر المخلوقات، فكانت سبب تكريمه.

وفى هذا الطرح يُظهر الكاتب فائدة تلك الأمانة في كل مرحلة وجودية من مراحل الوجود الأربعة للذات الإنسانية "الموت الأول – الحياة الدنيا – الموت الثانى – الحياة الآخرة" وما الذي يترتب على انطفاء هذا القبس النورانى في قلب العبد.

ثم يطرح الكاتب أطروحة أخرى لتأويل "الظلمات الثلاثة" في البطون، طرحًا جديدًا غَير مسبوق يتناغم تناغمًا منطقيًا مع طرحه الأول في قضية الأمانة، والذي يسبقه تعريف القارئ بالأوعية الإنسانية للمعرفة واليقين في عالم الشهادة.

ويتدرج الكاتب في كتابه إلى أن يصل إلى أنه لا نجاة إلا لمن حافظ على قبس النور الإلهى في قلبه سليمًا دون أن ينطفئ منه في حياته الدنيا، فهذا القبس النورانى تكمن فيه عين حقيقتنا، وتكمن فيه سر نجاتنا، هذه النجاة التي تقتضى منا البحث عن حقيقتنا الكامنة في ذواتنا، والتي هي ما قبل وما بعد وما وراء طبيعتنا الجسدية.

المصدر: فيتو

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الإسلام في «البعد الرابع» أسلوب جديد لطرح الخطاب الديني

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
14261

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة