الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › "الإسلاميون" .. أحدث كتب بشير موسى السياسية

صورة الخبر: الغلاف
الغلاف

صدر مؤخراً عن الدار العربية للعلوم "ناشرون" كتاب جديد للكاتب بشير موسى بعنوان "الإسلاميون"، حيث يطرح المؤلف في كتابه قضية الإسلام السياسي وتأثيراته في مختلف الدول العربية وعلى الأفراد في أنماط حياتهم وسلوكهم وثقافتهم.

ويشير المؤلف إلى أن طاقة فعل الإسلام السياسي شهدت ازديادا وقوة في عصر سقوط أيديولوجيات كبرى، كالنازية والفاشية والشيوعية، حتى أن البعض اعتبر العقود الأخيرة للقرن العشرين ومطلع الحادي والعشرين حقبة قوة الإسلام، ويعالج المؤلف هذا في كتابه متناولا هذه الظاهرة الاجتماعية – السياسية وأسباب صعودها والظروف التي مرت بها واستقطابها لأعداد كبيرة من فئات المجتمع، سواء أكانوا أفراداً أم جمعيات أم حكومات تتبنى طروحات الإسلام السياسي.

كما يعطي المؤلف أمثلة من عدة دول وكيفية صعود هذه القوى وأسبابه وهو ما سمى بـ "الصحوة الإسلامية" وأهمها جاءت من خلال حركات النضال الوطني ضد السيطرة الأجنبية، والدفاع عن الهوية الإسلامية في مواجهة حركة التحديث التي اتخذت من القيم الغربية نموذجاً لها.

ويقول المؤلف أن أهم تأثيرات هذه الظاهرة فيتجلى في حالة من التوتر وعدم الاستقرار وغياب اليقين السياسي، وانقسام المسلمين على موقع الدين في الاجتماع والدولة، على القيم الحاكمة لحياتهم، على رؤيتهم لتاريخهم، على علاقتهم بالخارج الثقافى والحضارى، وعلى فهمهم لكليات الإسلام ذاته

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "الإسلاميون" .. أحدث كتب بشير موسى السياسية

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
71484

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة