الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › الأسوانى وصنع الله يوقعان على بيان مهرجان برلين

صورة الخبر: علاء الأسوانى
علاء الأسوانى

دعا مهرجان برلين العالمى للأدب، المثقفين والأدباء والفنانين والمؤسسات الثقافية والمدارس والجامعات ومحطات الإذاعة والتلفزيون فى العالم، للقيام بقراءة عالمية لمقتطفات من كتاب الروائية السورية، سمر يزبك، وعنوانه "تقاطع نيران من يوميات الانتفاضة السورية"، وجاء ذلك فى البيان الصادر عن المهرجان بمناسبة اليوم العالمى للكتاب الموافق 23 أبريل من كل عام.

ودوّنت يزبك فى الكتاب الأحداث التى جرت فى سوريا منذ بداية الانتفاضة السنة الفائتة وجاء فى الدعوة: "نقدم هذه القراءة مسبوقة بدقيقة صمت إجلالاً لضحايا الثورة فى سوريا، آملين رؤية نهوض دولة حرة وديمقراطية وعلمانية مدنية فى هذا البلد"
وجاء فى البيان الذى وقّع عليه عدد كبير من الكتاب العالميين والعرب وفقا لتقرير فى جريدة الحياة اللندنية أمس الجمعة: "ردت الحكومة السورية على التظاهرات السلمية بمهاجمة المدن عسكرياً، ناشرة الرعب والقتل، وزرعت الفتنة بين الطوائف وبثت الشقاق داخل المجتمع والجيش. فاضطر الجنود الذين لم ينصاعوا إلى أوامر قتل المواطنين العزّل إلى الانشقاق وتأسيس جيش سوريا الحر، الذى يسعى إلى حماية المواطنين والدفاع عنه، واعتمدت قوات الأمن الأسلحة الثقيلة للقتل والتدمير، فحُوصرت المدن ونُهبت، واغتُصبت النساء كما اعتُقل الشباب وعُذبوا وقُتلوا فى السجون.

وتابع: "وتؤكد إحصاءات منظمات حقوق الإنسان أن أكثر من 10.000 مواطن على الأقل لقوا حتفهم منذ بداية الانتفاضة. واليوم، بينما تصارع الحضارة السورية ويصارع تاريخها الثمين للبقاء على قيد الحياة، يكتفى العالم بمشاهدة الأعمال العسكرية لقوات الأسد. لذلك يهدف نشاط اليوم العالمى للكتاب إلى فضح الصمت والحث على إزاحة الأسد عن السلطة وإرساء قواعد دولة تتمتع بالحقوق المدنية العلمانية وبالحرية وبالديمقراطية.

ومن الكتاب الموقعين وهم: بول أوستر، ونعوم تشومسكى، وراسل بانكس، ونادين غورديمير، وخوان غويتسولو، ونديم غورسل، والفريدا يلينيك، وجوناثان ليتل، وألبرتو مانغويل، وماريو فارغاس يوسا.. ومن الكتاب العرب: سمر يزبك، وزكريا تامر، وسليم بركات، ورفيق شامى، ورزان زيتونة، وإلياس خورى، ويوسف عبدلكى، وعلاء الأسوانى، وهدى بركات، صنع الله إبراهيم ، وجمال محجوب، وعيسى مخلوف، وبوعلام نصال، وصموئيل شمعون.

المصدر: بسمة المهدى - اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الأسوانى وصنع الله يوقعان على بيان مهرجان برلين

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
71409

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة