الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › " الأسطورة" كتاب جديد عن أسرار البابا شنودة الثالث

صورة الخبر: " الأسطورة" كتاب جديد عن أسرار البابا شنودة الثالث
" الأسطورة" كتاب جديد عن أسرار البابا شنودة الثالث

أصدرت دار أخبار اليوم كتابا جديدا عن أسرار فى حياة البابا شنودة الثالث والتى لم تنشر بعد للكاتب الصحفى أحمد السرساوى نائب رئيس تحرير أخبار اليوم، تحت عنوان" الأسطورة..البابا شنودة الثالث".

ويتناول الكتاب عددا من الفصول تناقش أسرارا فى حياة البابا شنودة منها،حكايات البابا مع الجيش المصرى وأسرار الأملاك القبطية بالقدس، كنائس المهجر والخروج خارج أسوار الكاتدرائية، البابا يعشق "صاحبة الجلالة".. ويدخل "حواء" للمجلس الملى، أسقف "مشاغب" ومفاجئات مراسم التتويج، الأسرار الخاصة "جدا" للبابا يرويها ابنه الذى لم ينجبه، كان يعشق البرتقال ويفضل الأسماك ويقدم لضيوفه الحمام المحشى، حكاية حزامه الحديدى الثقيل وأسرار تفاؤله بالبرواز الصغير، أحد ظرفاء العصر.. وحبه الكبير للأطفال، أحداث لا تنسى فى الأيام الأخير للبابا، الحب يخرج ملايين المصريين من مسلمين ومسيحيين فى رحلة الوداع، ويضم الكتاب أكثر من مائة صورة نادرة للبابا شنودة تنشر للمرة الأولى حصل عليها المؤلف من أقرب المقربين للبابا.

وقال أحمد السرساوى، فى مقدمة الكتاب، إن الكتاب يتناول قصة حياة البابا شنودة منسوجة بأهم أحداث الوطن، حاولت أن أرسم ملامحه الإنسانية والكشف عن جوانبها الخفية فضلا عن شخصيته الدينية ومكانته الوطنية، بمعنى آخر بحثت هنا عن البابا ليس رجل الدين فحسب، بل أيضا البابا الإنسان فكان بالفعل، رجلا أسطورة، مضيفا، استغرقت عامان كاملان فى كتابة هذه الصفحات، خاصة وأن البابا شنودة قضى أكثر من 40 عاما يقود الكنيسة القبطية بكل عنفوانها وقوتها فى أدق وأصعب وأهم مراحل تاريخها العريق، وتخلله عهد الرئيس السابق حسنى مبارك الذى ناوره أيضا البابا شنودة وتماهى ظاهريا مع سياساته على اعتبار أن السياسة هى فن الممكن للحصول على الحد الأقصى من المكاسب، فاتسعت الكنيسة القبطية فى الداخل والخارج كما لم تتسع من قبل، بل أصبحت كنائسها هنا وهناك بمثابة سفارات دينية أو امتدادا لسلطة الكنيسة خارج الحدود،كما أن الأنبا شنودة الثالث هو البابا الذى تحاور مع العالم شرقا وغربا وقابل كبار الساسة شمالا وجنوبا لخدمة قضايا الوطن والعروبة، منطلقا من وطنية جارفة ومصرية مطلقة وعروبة خالصة، بشخصية ذكية متزنة، مرنة ومتعلمة، واثقة من نفسها لأبعد مدى.

وقال عنه أديبنا الكبير نجيب محفوظ: "لقد كان البابا شنودة الثالث دائما رجلا صلبا متفائلا.. شديد الذكاء، مصريا عميق الأصالة، عربى الوجدان والتوجهات، إنسانى النزعة، عالمى الأفق".

المصدر: اليوم السابع | مايكل فارس

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على " الأسطورة" كتاب جديد عن أسرار البابا شنودة الثالث

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
32139

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة