الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › اكتشاف نسخة نادرة من أعمال شكسبير في مكتبة فرنسية

صورة الخبر: نسخة نادرة من أعمال شكسبير
نسخة نادرة من أعمال شكسبير

نسخة نادرة من كتاب يضم مسرحيات شكسبير عُثر عليها متوارية منذ سنوات في مكتبة مدينة صغيرة بشمال فرنسا. الكتاب الذي يعود إلى عام 1623 يعتبر واحدا من أثمن الكتب في العالم.
ريمي كوردوني مسؤول عن 50 ألف كتاب عتيق في مكتبة مدينة سنت اومي شمال فرنسا. كان يحضّر لمعرض الأدب الانكلو سيكسوني حين عثر على الكتاب الثمين.
وفي حواره مع دي دبليو قال كوردوني:" كنا نعرف أن عندنا كتابا فيه مجموعة مسرحيات لشكسبير، ولكنه كان مصنفا خطأ على انه يعود إلى القرن الثامن عشر، وحين فتحنا الكتاب وفحصناه، وجدناه يرقى إلى عصر أقدم من ذلك بكثير".
وعثر كوردوني على الخبير ايريك راسموسن الذي أكد له بشكل قاطع أن النسخة هي واحدة من أثمن واهم الكتب في العالم، وطبع في عام 1623. هذه النسخة هي واحدة من 750 نسخة طبعت آنذاك، وكل منها فيها فرق عن الأخرى بسبب أخطاء بعينها، وهذه الأخطاء بالذات هي التي جعلت من كل نسخة من هذا الكتاب كنزا "يمكن معرفته فورا" .
راسموسن أمضى نحو عقدين مسافرا حول العالم محاولا أن يجمع نسخ الكتاب الأخرى. وفي كتابه" السرقات الشكسبيرية" يروي حكايا عن مغامراته ومساعيه لجمع نسخ هذا الكتاب.
ويمضي كوردوني إلى القول" ما هو مثير فعلا عن هذه النسخة هو أن مسرحية هنري الرابع فيه تحتوي على هوامش مكتوبة بخط اليد لعرض مسرحي أريد أن يقام في ذلك العصر، وبعض الأدوار النسوية فيه غُيرت وعُهد بها إلى رجال".
ويضيف كوردوني " رغم أن القيمة التخمينية للنسخ الأصلية قُدرت بنحو 5 ملايين يورو، فان مكتبة مدينة سنت اومي الفرنسية مازالت تعرض الكتاب لإغراض البحث أسوة بكتب أخرى، من بينها إنجيل مطبوع في مطبعة غوتنبرغ الأولى".

المصدر: الشروق

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على اكتشاف نسخة نادرة من أعمال شكسبير في مكتبة فرنسية

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
3407

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة