الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › أخبار من شارع الثقافة

صورة الخبر: أخبار من شارع الثقافة
أخبار من شارع الثقافة

حاور "محيط" عدد من أشهر المثقفين العرب حول جديد إنتاجهم، وقال الكاتب الكبير جمال الغيطاني أنه بإنتظار صدور ترجمة فرنسية لكتابيه "دفتر التدوين" و"خلسات الكرى" إضافة للكتاب الثالث" رشحات الحمراء" عن دار "لوسوي" الفرنسية، وقد استقبل الصحفيون الفرنسيون الكتب بترحاب كبير.

مضيفا أنه بإنتظار مجلدين عن دار "الشروق" يحويان قصصا كتبها طيلة خمسين عاما .

أما الروائي الكبير إبراهيم أصلان فقال أنه يراجع حاليا كتابين من تأليفه، الأول قائم على نصوص روائية نشرها بـصحيفة "الأهرام" بعنوان "صديق قديم جدا" وهي أساس رواية تصدر قريبا عن دار "الشروق" بعنوان "الصاحبان" .

أما الكتاب الثاني كما يقول أصلان فيعتمد على النصوص السردية الممتزجة بالواقع كما فعل بكتابيه "خلوة الغلبان" و"شيء من هذا القبيل" ، ويحمل الكتاب اسم "تمارين في الإبتسام" .

وقال الروائي السوداني أمير تاج السر أنه انتهى مؤخرا من الإحتفال بروايته الجديدة "تعاطف" والتي واكبت الثورات العربية وعالجت قضايا مثل انفصال الجنوب، وهو حاليا يحتفل برواية أخرى بعنوان "رعشات الجنوب" وقد كتبها منذ فترة وتتضمن التاريخ والأسطورة ومشكلة جنوب السودان والدول الحدودية مثل كينيا وأوغندا .

تعرضت الرواية كما يقول تاج السر لفترة الاستعمار وما بعدها والعلاقة بين الجنوبيين وقبائل العرب التي تقيم في الجنوب، مثل قبيلة المسيرية المعروفة، وفيها شخصية تاجر الحدود رابح مديني وصديقه صاحب السيرك الموسمي عمبابا أزرق وكثير من الشخصيات الشمالية والجنوبية التي أبرزها شخصية النحات تايلور.

تسير الرواية في خطين متوازيين يلتقيان في الفصول الأخيرة، خط يروي ما جرى بين رابح وصديقه صاحب السيرك، وخط بين رضيانة الخضر العربية وابنها الجريح والجنوبي تايلور، ومن خلال الرواية نتعرف على مجتمع كبير ومتصارع وحروب وعداءات وأساطير، وقد صدرت الرواية عن دار ثقافة بأبوظبي والدار العربية للعلوم.
أما الكاتب الكبير د. محمد المخزنجي فقال أن الصحافة هي واجبه الوطني الذي يستغرق فيه، وخاصة في أعقاب ثورة يناير، ولكنه يستعد قريبا لكتاب يحمل مشاهداته من الميدان ، رابطا ذلك بمشاهد من ذات الميدان قبل الثورة، ويحوي الكتاب وقائعية غرائبية .

وقال : حين أتحدث عن شئ أريد إنجازه لا أفعل وتفسد الأمور، لهذا أفضل الإحتفاظ بالتفاصيل لحين صدور الكتاب.

أما الروائي إيهاب عبد الحميد الفائز مؤخرا بجائزة القصة فيعكف على ترجمة كتاب "اشتهاء العرب" للكاتب الفلسطيني جوزيف مسعد وهو أستاذ التاريخ الفكري والسياسة العربية بجامعة كولومبيا الأمريكية، وسيصدر العمل الذي يجور مضمونه عن تحليل صورة المثليين في الأدب العربي منذ العصور الوسطى وحنى القرن العشرين، هذا العام عن دار "الشروق".

أما عن أعماله الإبداعية الخاصة فأوضح عبد الحميد أنه يكتب في رواية منذ سنوات، ولكنه لم يستقر على اسمها بعد، الرواية ضخمة وطويلة كما يقول، مشيراً إلى أن الروايات الشهيرة ذات السمعة الطيبة في العالم كبيرة الحجم.

المصدر: محيط – سميرة سليمان

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على أخبار من شارع الثقافة

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
86149

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة