الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › أحمد أمين يكتب: رسالة إلى ولدى

صورة الخبر: الكاتب والمفكر أحمد أمين
الكاتب والمفكر أحمد أمين

نشر الكاتب والمفكر أحمد أمين، رسالة من رسائل التربية، التي يقدمها إلى أبناء الجيل القادم، في شخص ولده، وتعتبر الرسالة من دروس من الماضى من أجل المستقبل.

فقد نشرت مجلة "الهلال"، في عدد يناير 1950، مقالة تحت عنوان "رسالة إلى ولدى"، يقول فيها أحمد أمين:

ابنى.. إنك قد خلقت لزمن غير زمنى، وربيب تربية غير تربيتى، ونشأت في بيئة غير بيئتى، لقد كنت في زمنى، عبدا للأوضاع والتقاليد.. وانت في زمن يكسر التقاليد والأوضاع، وكنت في زمن شعاره الطاعة لأبى ولأولياء أمرى، وأنت في زمن، شعاره التمرد على سلطة الآباء وعلى المعلمين وأولى الأمر.

تعلمت أول أمرى، في كتاب حقير، نجلس فيه على الحصير، ويعلمنا شيخ جبار، يضرب على هفوة، ويعاقب على الخطأ والصواب.. وأنت تعلمت في روضة أطفال، بإشراف آنسة رقيقة مهذبة، تأكل الشاى باللبن والبسكويت، ثم تعلمت في المدارس الفرنسية، وتربيت أنا وسط كله دين.. دين في الكتب وفى الحياة الاجتماعية، بينما تربيت أنت في جامعات لا يذكر فيها الدين.

نشأت في وسط لا تذكر فيه السياسة إلا لماما، ونشأت أنت في وسط كله سياسة واضطراب، ونشأت في وسط لا يعرف المرأة إلا محجبة.. ونشأت أنت في وسط تجالس فيه الفتاة.. لو عددت الفروق بينى وبينك لطال الأمر.

أهم ما جربت في حياتى، أنى رأيت قول الحق، وعمل العدل هو الحق، رغم الآلام، واستفدت من ذلك أكثر مما خسرت، استفدت راحة الضمير، وثقة الناس، كما استفدت منه ماديا بشرع الله.

من أهم تجاربى، أنى رأيت كثيرا من الناس يخطئون فيظنون أن المال هو كل شىء في الحياة، يبيعون أنفسهم للمال، ويفرطون في الفضيلة من أجله، وتوصلت أن المال وسيلة من وسائل العادة بشرط ألا يكون غاية.
ودلتنى التجارب، على أن عنصر الدين في الحياة، من أهم أسباب السعادة لكن بشرط أن يكون سمحا لا غلظة فيه ولا ضيق أفق، بل يؤمن بأن الدين الصحيح، لا يناقض العلم الصحيح، فالعلم لحياة العقل والدين لحياة القلب.

والسلام عليك ممن يحب لك الخير.. ويود أن تكون خيرا منه.

المصدر: فيتو

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على أحمد أمين يكتب: رسالة إلى ولدى

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
48799

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة