الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › «5 مكرمين» تجمعهم روح السلام والموسيقى بمهرجان سماع للإنشاد

صورة الخبر: صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

5 مكرمين يحتفي بهم مهرجان سماع للإنشاد الديني في دورته الثامنة، والذي يقام في الفترة من 20 إلى 27 سبتمبر الجاري، ويتم اختيار المكرمين في كل دورة على أساس دورهم في نشر السلام وإعلاء كلمة الروح، وعملهم على الارتقاء بالإنسان، فشملت قائمة المكرمين لهذه الدورة «اسم الشيخ الراحل محمود خليل الحصري، الأنبا أرميا، الفنانة الفرنسية كارولين دوما، البروفيسور محمد زافار إقبال، واسم الفنان الرحل عطية شرارة».

وكان الشيخ الراحل محمود خليل الحصري أول من سجل المصحف الصوتي المرتل برواية حفص عن عاصم وهو أول من نادي بإنشاء نقابة لقراء القرآن الكريم، ترعى مصالحهم وتضمن لهم سبل العيش الكريم، ونادى بضرورة إنشاء مكاتب لتحفيظ القرآن الكريم في جميع المدن والقرى، وقام بتشييد مسجد ومكتب للتحفيظ بالقاهرة.

وولد الحصري عام 1917 في قرية شبرا النملة التابعة لطنطا بمحافظة الغربية بمصر، وكان حريصا في أواخر أيامه على تشييد مسجد ومعهد ديني ومدرسة تحفيظ بمسقط رأسه، وتوفي عام 1980 م.

وأدرك الحصري منذ وقت مبكر أهمية تجويد القرآن لفهمه وتوصيل رسالته، فالقراءة عنده علم وأصول، وتقدم الحصري بطلب إلى الإذاعة المصرية كقارئ للقرآن الكريم، وبعد مسابقة حصل على العمل فكان أول بث مباشر على الهواء له في 16 نوفمبر 1944 م.

أما الأنبا أرميا، ولد عام 1059، وقام بعدد كبير من النشاطات التي ترسي روح السلام بين عنصري الأمة المصرية، منذ أن صار أسقفا عام 2004، من أبرزها: اشترك مع مؤسسة الأزهر في تأسيس "بيت العائلة المصرية، والذي يهدف إلى إقامة جسر من التواصل بين الكنيسة القبطية الأرثوذكية والأزهر، وحفظ النسيج الواحد للمجتمع المصري عن طريق لاتواصل والتنسيق مع كل الهيئات والجهات الحكومية، وتقديم المقترحات والتوصيات، وإقامة المؤتمرات والاجتماعات في كل محافظة مصرية، ترسيخ مبادئ الاحترام المتبادل، قبول الآخر، التسامح الديني، والتعايش السلمي.

ومن ضمن المكرمين، الصوت الأوبرالي الشجي، الفنانة الفرنسة كارولين دوما، والتي بدأت دراستها الموسيقية في سن مبكرة، عندما التحقت بالمعهد الموسيقى الوطني، وأكملت تدريباتها الموسيقية في المعهد الموسيقى العالي في باريس، حيث اجتازت اختبارات القبول بجدارة، ثم أصبحت أصغر خريجة حاصلة على ثلاث جوائز كبرى، وانضمت إلى أوبرا باريس حيث غنت غناءً منفردًا وقدمت العديد من الأدوار المهمة.

وكونها تلميذة الموسيقى تشارلي بانزيرا، فقد حافظت كارولين على تقاليد الغناء الفرنسي، وتتميز أعمالها بمضامين تدعو إلى السلام والمحبة، وهو ماتسبب في شهرتها العالمية.
فيما يعد البروفيسور محمد زافار إقبال من أهم فناني الموسيقى الروحية في العالم، وتولى رئيس قسم العوالم الموسيقية في كلية الفنون الوطنية بلاهور باكستان، وله مؤلفات موسيقية عديدة تجمع القوالب الكلاسيكية في فنون السماع، ويعتبر زافار سفيرًا للسلام في العالم، نظرًا لتبنيه هذه الرؤية التي وهبها فنه وإبداعة، كما سافر زافار إلى العديد من دول العالم وشارك في أهم المهرجانات والمحافل الدولية.

أما الفنان الراحل عطية شرارة، ولد عام 1923 والتحق بمعهد فؤاد الأول للموسيقى عام 1941، حيث بدأ في دراسة العزف على الفيولينه لمدة أربع سنوات، كما درس الهارموني والنظريات الموسيقية وتاريخ الموسيقى العربية من خلال الموشحات والأدوار على يد الشيخ درويش الحريري، واشترك شرارة بالعزف مع كبار الملحنين مثل رياض السنباطي، القصبجي، زكريا أحمد.

وكون شرارة فرقته الخاصة للموسيقى الشرقية لعزف أعماله الشرقية ومصاحبة مشاهير الفنانين المصريين والعرب عام 1956، واختير للانتداب لإذاعة تونس، وهناك قام بإنشاء فرقة للموسيقى العربية لإذاعة طرابلس، وقام بتدريبها، وقد كرمته الدولة بحصولة على جائزة الدولة التشجيعية في التأليف الوسيقى.

كما حصل على وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى عام 1985، إضافة إلى وسام العلوم والفنون والثقافة من الطبقة الثانية من السلطان قابوس بسلطنة عمان عام 2005، وتوفى شرارة عام 2014.

صورة الخبر: صورة ارشيفية

المصدر: فيتو

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «5 مكرمين» تجمعهم روح السلام والموسيقى بمهرجان سماع للإنشاد

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
87243

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة