الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › «صراع التيارات في السعودية».. كتاب جديد للكاتب علي بن محمد الرباعي

صورة الخبر: «صراع التيارات في السعودية».. كتاب جديد للكاتب علي بن محمد الرباعي
«صراع التيارات في السعودية».. كتاب جديد للكاتب علي بن محمد الرباعي

يقول الكاتب السعودي علي بن محمد الرباعي في كتاب جديد له: إنه مع أن عهد الملك عبدالله بن عبد العزيز عاهل السعودية هو عهد إصلاح وانفتاح، ويرى أن هناك تيارات في السعودية تتصارع باسم الدين والنظرات الدينية المتباينة.

جاء ذلك في كتاب الرباعي الذي حمل عنوان "صراع التيارات في السعودية"، الكتاب الذي صدر عن دار (رياض الريس للكتب والنشر) في بيروت وقع في 111 صفحة متوسطة القطع.

وفي تقديم الكتاب قال المؤلف "تعارفت الأمم المتحضرة عبر تاريخها على أن النخب الثقافية بمختلف تنوعها وتياراتها هي المعنية بصناعة وإحداث التغيير والإصلاح والتطوير وتنمية وعي وقدرات المجتمع لنيل حقوقه ورفع مستوى طموحه إلى تحقيق منجزات تؤصل شراكته في بناء دولته وفق منظومة دولة القانون ومجتمع المؤسسات، إضافة إلى تفكيك الاستبداد والحيلولة دون غلبة تيار كهنوتي على تيارات أخرى تتبنى المدنية كخيار تفرضه تحولات الأمم.

"إلا أن واقع الحال في المملكة العربية السعودية يقلب هذه المعادلة مع ما يدع الحليم حيران فالمشهد الحالي.. يوحي بأننا لم نعتبر مما جرى حولنا من انقلابات وانفلاتات.

وأضاف يقول "وليس بدعا من القول حين أبثكم أن فكرة هذا الكتاب نبعت من استقراء لواقع الطرح الثقافي الشعبي الأيديولوجي في السعودية منذ توحيدها مطلع الثلاثينات من القرن العشرين، إذ أن معظم قضايانا التي نعدها جوهرية تتمحور حول ما إذا كان وجه المرأة عورة أم لا؟ وهل ننفصل عن النساء أم نتصل بهن؟ وما حكم قيادة المرأة للسيارة؟ ومن هم الإسلاميون؟ وما هي مواصفاتهم من خلال طرحهم؟ ومن هم الليبراليون الكفار والملاحدة الذين يريدون إظهار الفساد في البلاد وبين العباد؟ وما يجب علينا للوقوف في وجه المتآمرين على الدين.

المصدر: الشروق | رويترز

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «صراع التيارات في السعودية».. كتاب جديد للكاتب علي بن محمد الرباعي

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
52491

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة