الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › «القومي للترجمة» يصدر كتاب «الماركسية السوداء..تكوين حراك ثوري للشعوب السوداء»

صورة الخبر: الماركسية السوداء..تكوين حراك ثوري للشعوب السوداء
الماركسية السوداء..تكوين حراك ثوري للشعوب السوداء

صدر حديثا عن المركز القومي للترجمة كتاب "الماركسية السوداء ... تكوين حراك ثورى للشعوب السوداء" من تأليف سدريك جي روبنسون، ومن ترجمة عاطف معتمد وعزت ريان.

ويعد هذا الكتاب مرجعاً أصيلاً لفهم الجذور التي قامت عليها مشروعات استعباد البشر والشعب الزنجي بصفة خاصة، فقبل أن يسعى الأوروبيون إلى احتلال أفريقيا وتشويه تاريخها وطمس مكانتها الرائدة في صنع حضارة الانسان، كانوا قد سلكوا نفس النهج مع شعوب داخل القارة الأوروبية ذاتها، ولعل التجربة الإيرلندية خير مثال على ذلك.

ويأخذ الكتاب القارىء إلى رحلة حزينه مع الإنسان الأسود الذي تم تسخيره واستعباده لخدمة آلة الثراء الغربي.
ويضع الكاتب يده على المدن الأوروبية التى أصبحت كبريات المدن في العالم اليوم، وكشف كيف قامت على الاتجار بالبشر الأفارقة فيأخذنا الكتاب إلى عالم البحر الكاريبى والبرازيل وأمريكا الشمالية ليعطينا نماذج لا تُنسى من قصص الكفاح والمعاناة والصراع والنجاح للإنسان الزنجي.

ويرد هذا الكتاب الاعتبار إلى دور الإنسان الأفريقي في مسيرة الحضارة البشرية ويدفعنا إلى الاستفادة من تجربته الأليمة في استلهام روح من قدموا التضحيات من أجل رفع الظلم والمعاناة عن بقيه البشر، ويذكرنا بضرورة التحريض الثورى ضد التوحش الرأسمالى والسعى إلى العدالة الاجتماعية.

ويعمل المؤلف سيدريك روبنسون ذو الأصل الأفريقي، بجامعة سانتا بربارا في كاليفورنيا بالولايات المتحدة ، وتدور أبحاثه حول حركة المقاومة السوداء المناهضة للاستغلال والرق والاستعمار والعنصرية.

ونشر روبنسون عددا من الأعمال الفكرية الرائدة عن الفكر الماركسي وتطبيقاته، إذ يعد المؤلف باحثاً مشهوراً في تراث الفكر الراديكالي الثوري والتحرري الذي قام به السود خارج القارة الأفريقية.

الكتاب من ترجمة عاطف معتمد الأستاذ بقسم الجغرافيا كلية الآداب جامعة القاهرة، حيث حصل على الدكتوراة من جامعة سان بطرسبرج بروسيا عام 2001، وحاز على جائزة الدولة التشجيعية في العلوم الاجتماعية عام 2009، ويعمل باحثاً ومترجماً في قضايا الجغرافيا السياسية والثقافية.
المترجم الثانى للكتاب هو عزت ريان الأستاذ المشارك بمعهد التخطيط القومي، حيث حصل عام 1998 على دكتوراة في الجغرافيا الاقتصادية من جامعتي القاهرة وماينتس بالمانيا، ويعمل خبيرا بمعهد التخطيط القومي بالقاهرة، وله عدد كبير من الترجمات التي تدور حول قضايا السياسة والتنمية والصراعات الدولية.

المصدر: صدي البلد

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «القومي للترجمة» يصدر كتاب «الماركسية السوداء..تكوين حراك ثوري للشعوب السوداء»

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
89568

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة