الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومإكتشافات وفضاء وعلوم › الأوبرا ترثي فيوليت مقار على المسرح الكبير

صورة الخبر: الميتزوسوبرانو فيوليت مقار
الميتزوسوبرانو فيوليت مقار

تواصل دار الاوبرا المصرية تقديم لمسات الوفاء لرموز الفنون الجادة والراقية الراحلين حيث تنظم احتفالية لاوركسترا اوبرا القاهرة ترثى خلالها الميتزوسوبرانو فيوليت مقار احدى رائدات الفن الاوبرالى فى مصر ويختتم بها حفلات الجالا لهذا الموسم وذلك فى الثامنة مساء الاربعاء 8 يونيو على المسرح الكبير .

يقود الاحتفالية المايسترو ناير ناجى ويشارك خلالها مجموعة من نجوم فرقة اوبرا القاهرة الذين تتلمذوا على يد الراحلة منهم السوبرانو ايمان مصطفى ، منى رفلة ، داليا فاروق ، الميتزو سوبرانو ليلى ابراهيم ، جولى فيظى ، الباص باريتون رضا الوكيل ، البارتون مصطفى محمد ، عماد عادل ، رامز لباد ، التينور عمرو مدحت و السوبرانو دينا اسكندر .

يتضمن البرنامج مقتطفات من اشهر الاوبرات العالمية لكبار المؤلفين الكلاسيكيين منها افتتاحية هكذا يفعلن جميعاً - دون جيوفانى - زواج فيجارو لـ موتسارت ، جيوكاندا – لابوهيم لـ بوتشينى .

وتوفيت الدكتورة فيوليت مقار فى 25 فبراير 2011 ، وتعد من رواد الغناء الأوبرالي في مصر وكانت أول مصرية تلعب دور "امينريس" في أوبرا عايدة ، من مؤسسي قسم الغناء بالكونسرفتوار وتتلمذ علي يديها العديد من الفنانين منهم التينور صبحي بدير والسوبرانو ايمان مصطفي وعبد الله سعد وجيهان مرسي ولم تتوقف عن ذلك سارعت بإنشاء ستوديو لتعليم الموهوبين الغناء الاوبرالى بل عند افتتاح الأوبرا الجديدة عام 1988.

كانت من انصار تقديم الأوبرات القصيرة والتي يترجم منها الحوار ولكن بدون الأغاني وقدمت بعضا منها مثل "الامبرازريو" و"التليفون" كما كانت تعتزم تقديم هذه الأوبرات في المحافظات المصرية لتقريب هذا الفن للأذهان كما كانت من انصار تقديم الأوبرات المصرية الصميمة .

اما اوركسترا اوبرا القاهرة تأسس عام 1994بهدف مصاحبة عروض الباليه ومشاركة فرقتي أوبرا القاهره وباليه أوبرا القاهره بالإضافه الي سلسلة حفلات بعنوان جالا كونسير والتى اصبحت علامة بارزة فى برنامج دار الاوبرا واستضاف خلالها عدة قادة وسوليست من مختلف دول العالم بهدف اتاحة الفرصة للتواصل بين السوليست والقادة المصريين مع المتميزين من نظرائهم الاجانب .

اما المايسترو ناير ناجى من مواليد الاسكندريه عام 1970 ، التحق بمعهد الكونسرفتوار بالاسكندرية وحصل علي أعلي شهادة تخصصيه للعزف علي ألة البيانو ونظريات الموسيقي من المدرسة الملكية بلندن عام 1996 ، كتب أكثر من 30 عملا من المؤلفات الدينية للكورال والأوركسترا والأصوات المنفردة كما قاد أوركسترا القاهره السيمفوني في الحفل الموسيقي الأورومتوسطي الأول للحوار بين الثقافات في القاهرة وأوركسترا ليتشي السيمفوني في روما ونابولي بإيطاليا ، وقام بوضع وقيادة موسيقي احتفالية وزارة الثقافة باليوبيل الذهبي لتأميم قناة السويس .

المصدر: الفن أونلاين

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الأوبرا ترثي فيوليت مقار على المسرح الكبير

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
15285

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية
-
-
-