الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومإكتشافات وفضاء وعلوم › علماء: النجوم الأولى كانت تدور وتموت بسرعة

صورة الخبر: علماء: النجوم الأولى كانت تدور وتموت بسرعة
علماء: النجوم الأولى كانت تدور وتموت بسرعة

برلين: رجح علماء فلك من أكثر من دولة أن النجوم الأولى في الكون كانت ثقيلة للغاية مما جعلها تدور بسرعة هائلة وتموت بسرعة أيضاً.

وتوصل الباحثون إلى هذه النتيجة من خلال تحليل ما سموه بـ"بصمة" هذه النجوم الأولى. ومن جانبها، أكدت كريستينا شيابيني من معهد لايبنيتس للفيزياء الفلكية بمدينة بوتسدام شمال شرق ألمانيا:"نطلق على هذه النجوم اسم: النجوم الدوارة، لأنها كانت تدور حول نفسها بسرعة".

يشار إلى أن هذه النجوم اختفت منذ وقت طويل ولكن لا تزال آثارها الكيميائية موجودة في أقدم نجوم درب اللبانة وكأنها بصمة أصابع لهذه النجوم. وموضحا ذلك يقول جيورجس ماينيت من جامعة جنيف والذي شارك هو الآخر في هذا المشروع البحثي:"الأمر وكأننا أردنا التعرف على شخصية الطباخ من خلال تذوق أطباقه".

وقام الباحثون خلال المشروع بدراسة الأطياف الضوئية لنجوم قديمة في درب اللبانة معتمدين في ذلك على بيانات من تلسكوب "فيري لارج" الأوروبي الهائل التابع للمرصد الأوروبي الجنوبي حسبما أوضح الباحثون في مجلة "نيتشر" اليوم الأربعاء، طبقاً لما ورد بجريدة "الأقتصادية السعودية".

وكانت تركيبة الكون بسيطة عقب الانفجار الأول، حيث كان يتكون من الهيدروجين بالدرجة الأولى وغاز الهيليوم. وعندما ماتت الأجيال الأولى من النجوم الهائلة الحجم، وكان ذلك بعد الانفجار الأول بنحو 300 مليون سنة، أثرت هذه النجوم الكون بعناصر كيميائية جديدة وثقيلة حسبما أوضح الباحثون.

وأشار الباحثون إلى أن لهذا الجيل الأول الذي نشأ عقب الانفجار الكبير من النجوم الثقيلة التي تدور بسرعة آثارا متعددة على الفلك وذلك لأن الدوران الذاتي لنجم يؤثر بقوة على صفاته مثل لونه وعمره وقوة إضاءته مما جعل الباحثين يرجحون أن يكون شكل النجوم الأولى قد اختلف عما كان يعتقد حتى الآن.

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على علماء: النجوم الأولى كانت تدور وتموت بسرعة

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
69305

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية