الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومإكتشافات وفضاء وعلوم › 40% من أسماك حوض البحر المتوسط مهددة بالزوال

صورة الخبر: نصف أسماك البحر المتوسط مهددة بالزوال بسبب الصيد الجائر والتلوث وفقدان المسكن الطبيعي
نصف أسماك البحر المتوسط مهددة بالزوال بسبب الصيد الجائر والتلوث وفقدان المسكن الطبيعي

جنيف: كشفت دراسة جديدة من قبل الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة اليوم أن أكثر من 40% من أنواع الأسماك في البحر المتوسط مهددة بالاختفاء في غضون السنوات القليلة القادمة.

وأكدت الدراسة أن نصف أنواع أسماك القرش والشفنين في حوض المتوسط و12 على الأقل من أنواع الأسماك العظمية مهددة بالزوال بسبب الصيد الجائر والتلوث وفقدان المسكن الطبيعي.

وأشار كينت كاربنتر منسق تقييم الأنواع البحرية العالمية إلى أنه توجد أسباب تدعو للقلق بشان سمك التونة ذات الزعانف الزرقاء في البحر الأبيض المتوسط وشرق المحيط الأطلسي على وجه الخصوص.

وأكد كاربنتر إلى انخفاض حاد في تكاثر الأسماك العملاقة بسبب أربعة عقود من الصيد الجائر المكثف. وألقت الدراسة باللوم على استخدام سفن الصيد عالية الفعالية والشباك العائمة للصيد والقتل العرضيين لمئات الأحياء البحرية التي لا تملك قيمة تجارية، طبقاً لما ورد بـ"الوكالة العربية السورية".

وتقول منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة إن مخزون الأسماك يواصل تراجعه عالميا رغم الجهود المتزايدة لتنظيم عمليات الصيد وإيقاف الصيد الجائر. وتنظم معاهدات الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وقوانين منفصلة الصيد في البحر الأبيض المتوسط من قبل 21 دولة تطل على البحر.

وكانت اللجنة الدولية للمحافظة على سمك التونة بالمحيط الأطلنطي في نوفمبر الماضي صوتت على خفض صيد الأسماك ذات الزعانف الزرقاء من 13500 إلى 12900 طن متري سنوياً.

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على 40% من أسماك حوض البحر المتوسط مهددة بالزوال (1)

اميره عربيه مصريه سويسيه | 28/4/2011

هذا سببب التلوث الفكرى تلوث ليس جديد انه موجود من قديم الازل وذلك بسبب ان الانسان لا يريد ان يفهم ان لكل مخلوقات الله من حقها ان تعيش فى بيئه سليمه مثله الكائنات البحريه ليس لديها مجلس امن ليس لديها حقوق اسماك (الانسان لديه منظمات حقوق انسان)الانسان لا يهنه سوى نفسه فلا يفكر فى غيره حتى نسى حقوق باى الكائنات التى عندما تختفى لن يجدغيرها فى الوجود وذلك اعلان عن نهايته هو فهل يبداء فى انهاء للتلوث الفكرى

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
30888

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق