الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومإكتشافات وفضاء وعلوم › ديسكفري جاهز للإطلاق في رحلته الأخيرة

صورة الخبر: ديسكفري جاهز للإطلاق في رحلته الأخيرة
ديسكفري جاهز للإطلاق في رحلته الأخيرة

اعلنت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" أن نتائج الفحوصات التي جرت على خزان الوقود الخارجي في مكوك الفضاء "ديسكفري" أمس جاءت إيجابية ما يفتح الباب أمام إطلاق المكوك في رحلته الأخيرة بعد أسابيع طويلة من التأجيل الذي فرضته سلسلة أعطال.

وأشار مايكل موسز مدير قسم تحضير الإطلاق في برنامج صواريخ الفضاء الأمريكي، إلى أن هذا التطور قادر بالتأكيد على إعادتنا لمنصة الإطلاق.

وأضاف موسز أن الوكالة تقوم حالياً بتفحص دقيق لإعادة تأكيد هذه النتائج الأولية وأن ثمانية مهندسين يستخدمون الكاميرات الدقيقة والعدسات المكبرة لمسح سطح الخزان يعلمون على الاختبارات بحثا عن كتل جليدية صغيرة أو تشققات تؤدي لتسرب الوقود.

وأوضح موسز أن الاختبار الذي سيجري في محطة كينيدي الجوية بولاية فلوريدا سيقدم للمهندسين صورة واضحة ومعلومات كافية تسمح لهم بتحديد دقيق لموعد الإطلاق المقبل، طبقاً لما ورد بـ"الوكالة العربية السورية".

وكان التأجيل الأخير لعملية إطلاق المكوك قد جرى في الحادي عشر من نوفمبر الماضي وسبق ذلك عدة تأجيلات مماثلة بسبب أحوال جوية غير مواتية وعطل كهربائي إضافة إلى تسرب في خزان الوقود الخارجي للمكوك.

وحذر المسئولون من إمكانية تأجيل مغادرة ديسكفري مجدداً حتى يناير أو فبراير وحتى ظهور نتائج عمليات تدقيق ومسح كامل لتحديد أسباب تصدع خزان الوقود الخارجي للمكوك.

ويعمل المهندسون والتقنيون على تحديد إذا ما حدثت التصدعات أثناء عمليات التجميع وإذا كان الأمر كذلك فلماذا لم يتم اكتشافها حتى بلوغ المكوك منصة الإطلاق.
ويأتي هذا التساؤل بعد ان اضطرت "ناسا" من قبل إلى تأجيل إطلاق ديسكفري بسبب اكتشاف تسرب في خزان الوقود الخارجي للمكوك قبل قليل من الموعد المقرر لإطلاقه، وقالت الوكالة الأمريكية حينها إن مديري المكوك يقومون بتقييم التسرب في وقود الهيدروجين في منصة إطلاق المكوك والذي تم اكتشافه أثناء تعبئة الخزان الخارجي بالوقود.

وينتظر أن يقوم فريق المكوك المكون من ستة رواد فضاء بنقل وحدة إمدادات مضغوطة إلى محطة الفضاء الدولية لتساعد في توفير مساحة إضافية للتخزين على متن المحطة التي احتفلت الثلاثاء الماضي بمرور عقد على التواجد البشري المتواصل على متن المختبر العملي الذي يحلق فوق مدار الأرض.

ويتوقع أن تكون هذه الرحلة الأخيرة لديسكفري فيما تستعد ناسا لإحالة أسطول المكاكيك إلى التقاعد.

المصدر: محيط / واشنطن

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على ديسكفري جاهز للإطلاق في رحلته الأخيرة

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
5838

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية