الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومإكتشافات وفضاء وعلوم › ذاكرة النبات تميز بين الشتاء والربيع

صورة الخبر: ذاكرة النبات تميز بين الشتاء والربيع
ذاكرة النبات تميز بين الشتاء والربيع

أكد باحثون أمريكيون أنهم تمكنوا من تحديد جزيء من الحمض النووي الريبي "ار ان ايه" يساعد النباتات على "تذكّر" الشتاء والانتظار إلى حين مجيء الربيع لتزهر في الوقت المناسب.

وأشار الباحثون الذين اجروا الدراسة في جامعة "تكساس" الأمريكية، إلى أن إحدى الطرق التي تساعد النباتات على معرفة ربيعها هي "تذكرها" بأنها مرّت في فترة طويلة من البرد.

وأكد الأستاذ سيبلوم سونج المساعد في علم الأحياء الخلوي، أن "النباتات بالطبع، لا يمكنها التذكر بالمعنى الحرفي للكلمة، لأنها لا تملك أدمغة.. لكن يمكن أن يكون لديها ذاكرة خلوية حول الشتاء، ويقدم بحثنا تفاصيل حول العملية".

وتدعى هذه العملية بالارتباع أي تعرض النباتات لدرجات حرارة منخفضة ولمدة كافية حتى تتهيأ للإزهار. واكتشف الباحثون جزيئاً من الحمض النووي الريبي سموه "كولداير" يلزم النباتات لخلق ذاكرة حول الشتاء.

وفي الخريف ينشط جين يدعى "اف ال سي" بكبح إنتاج النبتة للزهور، إذ أن الأزهار العشوائي قد يكون هدراً لطاقة ثمينة. لكن بعد تعرّض النبتات لـ20 يوماً من درجات الحرارة القريبة من التجمّد، ينشط جزيء "كولداير" ويهدأ جين "اف ال سي" في عملية تكتمل بعد حوالي 30 إلى 40 يوماً من البرد. ومع بدء الدفء في الربيع وصمت جين "اف ال سي" تنشط جينات أخرى لبدء الإزهار.

وأكد الباحثون أن نتائج دراستهم قد تؤدي إلى تحسن في إنتاج المحاصيل ويمكن أن تكون مهمة في ظل التغيرات المناخية التي تغير طول فصل الشتاء وتأثيرات ذلك على عملية الارتباع عند النباتات حول العالم.

المصدر: محيط / واشنطن

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على ذاكرة النبات تميز بين الشتاء والربيع

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
13405

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية