الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومإكتشافات وفضاء وعلوم › علماء الفلك يكتشفون أبعد مجرة عن الأرض

صورة الخبر: علماء الفلك يكتشفون أبعد مجرة عن الأرض
علماء الفلك يكتشفون أبعد مجرة عن الأرض

عثر فريق من علماء الفلك الأوروبيين على أبعد مجرة تم رصدها حتى الآن. وأشار العلماء في مجلة "نيتشر البريطانية الصادرة اليوم الأربعاء إلى أن هذه المجرة تبعد عن الأرض بنحو 13 مليار سنة ضوئية، وهي أبعد مسافة يتم قياسها حتى الآن حسبما أظهرت صور المرصد الأوروبي الجنوبي بمدينة جارشينج جنوب ألمانيا.
وأكد مات لينرت رئيس فريق الباحثين:"استطعنا باستخدام التلسكوب العظيم "في ال تي" التابع للمرصد الأوروبي الجنوبي العثور على مجرة نعتقد أنها الأبعد في الكون المعروف لدينا وهي نفس المجرة التي اكتشفت من قبل من خلال التلسكوب الفضائي هابل". ويستغرق وصول ضوء هذه المجرة البعيدة إلى الأرض نحو 13 سنة ضوئية. وعن ذلك قال لينرت:"نرى حالة هذه المجرة الآن عندما كان عمر الكون لا يتجاوز 600 عام".
ويعني ذلك أن عمر الكون كان يبلغ آنذاك 4% من عمره اليوم الذي يقدر بـ 13.7 مليار عام أي أن الكون بدأ يصبح شفافا ومرئيا لأن غيوما كثيفة من الهيدروجين غيمت في الكون في المليارات الأولى من وجوده. وكانت هذه الغيوم الكثيفة تبتلغ ضوء النجوم الشابة بشكل شبه تام مما كان يصعب الدراسات المتعلقة بالمجرات البعيدة بشكل إضافي. غير أن العلماء نجحوا باستخدام التقنيات المتطورة لقياس قوة الطيف والتي يتمتع بها التلسكوب العظيم في شطر الألوان الطيفية للضوء الخافت للمجرة البعيدة وفحصها.
وتساعد هذه الطريقة في قياس بعد أي جرم سماوي لأن الامتداد المستمر للكون يجعل الأجرام تبتعد عنا بشكل أسرع كلما استمرت في الابتعاد عنا. غير أنها كلما ابتعدت عنا بسرعة كلما زادت قوة ما يعرف بالانزياح الأحمر، تماما كما يحدث مع سرينة الشرطة التي يصبح ضوءها أعمق كلما ابتعدت سيارة الشرطة عنا. وكلما زادت درجة هذا الانزياح الأحمر كلما كان الجرم السماوي أبعد. ورصد الباحثون انزياح الأحمر لهذه المجرة التي أعطوها الرمز "يو دي اف واي­38135539؟ بدرجة بلغت 8.6.. وكان باحثون آخرون قد تحدثوا عن اكتشاف جرم سماوي بدرجة انزياح أحمر بلغت 10، أي أبعد من هذه المجرة. ولكن الأبحاث التي تلت الإعلان عن هذا الكشف لم تؤكده حتى اليوم حسبما ذكر المرصد الأوروبي الجنوبي في مدينة جارشينج الألمانية.

المصدر: المصرى اليوم / د.ب.أ

إقرأ هذه الأخبار ايضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على علماء الفلك يكتشفون أبعد مجرة عن الأرض

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
77047

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق