الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومإكتشافات وفضاء وعلوم › مؤتمر أممي في اليابان لبحث أزمة "التنوع البيولوجي"

صورة الخبر: مؤتمر أممي في اليابان لبحث أزمة "التنوع البيولوجي"
مؤتمر أممي في اليابان لبحث أزمة "التنوع البيولوجي"

افتتح مؤتمر الأمم المتحدة حول "التنوع البيولوجي" في اليابان بتحذيرات حول الأضرار التي يتسبب فيها اختلال توازن الطبيعة للحياة البشرية وللأحياء الأخرى على حد سواء. ويهدف المؤتمر الذي سيستمر أسبوعين لوضع أهداف من أجل الحفاظ على الحياة على الأرض.

وأكد ريو ماتسوموتو وزير البيئة الياباني أن فقدان التنوع البيولوجي سيصبح غير قابل للإيقاف ما لم يتم لجمه في الحال. ويعول الخبراء على التحليلات الاقتصادية التي تبين أن فقدان الأنواع والأنظمة البيئية في الطبيعية يكلف اقتصاد العالم ترليونات الدولارات كل سنة.

ووصف أحمد جوجلاف الأمين التنفيذي لمؤتمر الأمم المتحدة حول التنوع البيولوجي المؤتمر المنعقد في مدينة ناجويا في اليابان "باللحظ المهة" في تاريخ الجنس البشري.

وأشار العالم دايستيزو تيتارو سوزوكي في كلمته الافتتاحية: إلى أن مشكلة الطبيعة هى مشكلة الحياة البشرية، فالحياة البشرية تشكل مشكلة للطبيعة في الوقت الراهن، للأسف.

وفي إشارته إلى الأهداف التي وضعها المؤتمر الذي عقد عام 2002 في جنوب إفريقيا قال: " لتكن لدينا الشجاعة لأن ننظر في عيون أطفالنا ونقول لهم إننا فشلنا كأفراد وكجماعات بتحقيق الأهداف التي وضعها في جوهانسبيرج 110 رؤساء لتقليل معدل فقدان التنوع البيولوجي بشكل كبير".

وكانت الأمم المتحدة قد نشرت في وقت سابق من العام الجاري تقييما يشير إلى أن كل التطورات الجارية في الطبيعة تأخذ منحى سلبيا.

ويقدر تقرير أعد بتمويل من الأمم المتحدة تكلفة فقدان التنوع البيولوجي السنوية بـ 2-5 مليارات دولار، تتحمل معظمها الدول الأكثر فقرا في العالم.
وأكدت جين سمارت مديرة "برنامج الأنواع" في "الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة" أنه بالرغم من أن المشكلة بالغة الخطورة والتعقيد فإن هناك بعض المؤشرات المشجعة.

وأوضحت سمارت لـ"بي بي سي" الأخبار الجيدة هى أننا نقوم بجهود للحفاظ على الطبيعة وأن هذه الجهود تكلل بالنجاح، لذلك فعلينا مضاعفة جهودنا الرامية إلى الحفاظ على الطبيعة خصوصاً في مجال الحياة البحرية".

وأكد آخيم ستاينر المدير التنفيذي لبرنامج البيئة التابع للأمم المتحدة أن السياسيين يفتقرون إلى فهم ضرورة معالجة التنوع البيولوجي.

ويرى آخيم أنه لو فهمت الحكومات مدى الكلفة الاقتصادية لفقدان التنوع البيولوجي فإن بإمكانها أن تتبع نماذج إقتصادية مختلفة تكافئ المحافظة على الطبيعة وتعاقب التسبب بأضرار لذلك.

المصدر: محيط / طوكيو

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مؤتمر أممي في اليابان لبحث أزمة "التنوع البيولوجي"

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
21602

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية