الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومإكتشافات وفضاء وعلوم › علماء: البرك النباتية في الغابات تنتج غازالميثان

صورة الخبر: علماء: البرك النباتية في الغابات تنتج غازالميثان
علماء: البرك النباتية في الغابات تنتج غازالميثان

أكد علماء من ألمانيا وفرنسا أن أوراق بعض النباتات في الغابات المدارية الرطبة بالأكوادور تطلق كميات كبيرة من الميثان.

وأشار علماء في الدراسة التي نشروا نتائجها في مجلة "نيتشر جيوساينس" البريطانية، إلى أن غاز الميثان الذي يعتبر أحد أهم الغازات التي تسبب ظاهرة الاحتباس الحراري ينبعث من بكتيريا دقيقة وحيدة الخلية تعيش في "البرك النباتية الصغيرة" التي هى عبارة عن تجمعات مياه داخل أقماع نباتية.

وأكد العلماء أنهم عثروا بذلك على مصدر لانبعاثات غاز الميثان مما يفسر تواجده بهذه الكثافة العالية التي رصدها العلماء فوق الغابات المدارية في المنطقة وهو ما كان يمثل لغزاً حير العلماء.

وينتج نحو 40% من إجمالي غاز الميثان في الغلاف الجوي من مناطق رطبة في الكرة الأرضية مثل حوض الأمازون. كما تسبب المناطق الرطبة التي يصنعها الإنسان بنفسه مثل مناطق حقول الأرز في انبعاث كميات ملحوظة من الميثان في الجو.

غير أن العلماء كانوا يعلمون أن كميات كبيرة من غاز الميثان تنبعث فوق غابات المنطقة المدارية في أمريكا الوسطى والجنوبية والمكسيك والكاريبي ولكن لا يمكن تفسيرها من خلال المصادر المعروفة للميثان، مما دفع جونتارس مارتينسون و زملاءه بجامعة جوتنجن الألمانية للبحث عن مصدر الميثان في أشجار الغابات المدارية وركزوا أكثر على ما يعرف بالنباتات الأناناسية القمعية التي تنمو على أفرع الأشجار المدارية والتي تكون قمعا يتجمع فيه الماء والأوراق الذابلة التي يستخدمها النبات في عدة أغراض منها الغذاء.

وجمع الباحثون 167 من هذه النباتات ووجدوا أن جميعها يصدر غاز الميثان. وعثر الباحثون في هذه "البرك الصغيرة" على العديد من أنواع البكتريا وحيدة الخلية والتي تنتج الميثان.

وأظهرت الأبحاث أن الماء المتجمع في هذه الأقماع النباتية مشبع بالميثان وتبين لهم أن غاز الميثان لا ينبعث عبر سطح الماء ولكن بالدرجة الأولى عبر أوراق هذه النباتات. وهناك تقدير حذر لكميات هذا الميثان الصادر من هذه "البرك" يصل إلى 2ر1 مليون طن سنويا من هذا الغاز الاحتباسي في المناطق المذكورة.
وعن نتيجة الدراسة، قال جوزيف يافيت من جامعة كورنيل الأمريكية في تعليقه على الدراسة: "بالتأكيد لا تفسر هذه الأقماع وحدها الكثافة المرتفعة للميثان فوق الغابات المدارية.. ولكن نأمل في أن يؤدي هذا الكشف إلى دفع البحث عن المزيد من المناطق الرطبة المختفية في غيرها من الأماكن النائية".

المصدر: محيط / لندن

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على علماء: البرك النباتية في الغابات تنتج غازالميثان

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
2736

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية