الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومإكتشافات وفضاء وعلوم › علماء: اكتشاف "أرشيف" المناخ في بول حيوان

صورة الخبر: علماء: اكتشاف "أرشيف" المناخ في بول حيوان
علماء: اكتشاف "أرشيف" المناخ في بول حيوان

عثر علماء بريطانيون على ما وصفوه بـ"أرشيف" لمناخ منطقة الجنوب الأفريقي في بول يعود لألف عام لحيوان بحجم الأرنب من فصيلة الوبريات.

واعتمد الباحثون تحت إشراف بريان تشيز من جامعة ليسستر البريطانية على مخلفات هذا الحيوان في معرفة تطور المناخ على المستوى المحلي منذ 30 ألف عام.

وأكد الباحثون أن هذا الكشف "يعتبر مصدراً جديداً للمعلومات عن تاريخ المناخ في منطقة الجنوب الأفريقي والذي لا تتوفر عنه سوى معلومات قليلة بسبب الظروف الجافة والصحرواية للمنطقة".

وفي بيان صادر عن جامعة ليسستر أوضح أندرو كار، زميل تشيز، أن العلماء يعتمدون على تكلسات في البحيرات أو البرك والمستنقعات كمصدر طبيعي للمعلومات عن المناخ للتعرف على التغيرات البيئية الماضية.

وأضاف كار: "ولكن ليس هناك مثل هذا الشيء في المناطق الجافة مثل منطقة الجنوب الأفريقي، ولكن ولحسن الحظ فإن بول الحيوانات من فصيلة الوبريات يتضمن مواد عضوية عبر عشرات الآلاف من السنين وهو ما يوفر لنا معلومات هامة عن التغيرات البيئية في مناطق عيش هذه الحيوانات".

وتعيش هذه الحيوانات غالباً في ناميبيا و بوتسوانا وتكون جماعات يصل عدد أفراد الواحدة منها إلى 50 حيوان ولها ما يمكن تسميته بـ"المبولة الجماعية" بعضها يستخدم منذ عدة عشرات من آلاف السنين مما أدى إلى تكلس البول على مدى هذه السنوات الطويلة وتحوله إلى طبقات.

وتحتوي هذه الحفر المرشحة للبول على جزيئات نباتية كانت هذه الحيوانات تأكلها إلى جانب بقايا حيوانية.
وذكر الباحثون أنهم استطاعوا من خلال طرق التحليل المعملي التعرف على سمات مميزة للجزيئات النباتية الموجودة في البول والتي توضح أي النباتات التي تناولتها هذه الحيوانات مما يعطي معلومات عن البيئة التي كانت تعيش بها ويساعد العلماء في الوقت ذاته على معرفة التغيرات المناخية بدقة وإعادة محاكاتها على مدى عدة قرون إلى عدة عقود من السنين ومقارنة هذه المعلومات مع العينات التي عثر عليها بالحفر من قاع المحيط القريب.

واستنتج العلماء من التحليلات التي قاموا بها حتى الآن أن منطقة الجنوب الأفريقي تعرضت لتذبذبات مناخية معقدة أثناء وبعد نهاية العصر الحجري الأخير قبل نحو عشرين ألف سنة.

المصدر: محيط / لندن

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على علماء: اكتشاف "أرشيف" المناخ في بول حيوان

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
29458

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية