الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومإكتشافات وفضاء وعلوم › مصر تستعين بـ"النانو تكنولوجى" لتحقيق اكتفاء ذاتي من القمح والأرز

صورة الخبر: مصر تستعين بـ"النانو تكنولوجى" لتحقيق اكتفاء ذاتي من القمح والأرز
مصر تستعين بـ"النانو تكنولوجى" لتحقيق اكتفاء ذاتي من القمح والأرز

بدأت وزارة الزراعة فى تفعيل استرتيجية جديدة لتحقيق أكتفاء ذاتي من القمح والأرز والذرة تعتمد على إدخال تقنيات حديثة مثل "النانو" تكنولوجي.

وأشار عبد السلام جمعة رئيس المعهد القومى لبحوث الزراعة السابق فى لقاء مع برنامج "صباح الخير يا مصر" بالتليفزيون المصرى السبت، إلى أن الاستراتيجية الجديدة تعتمد على تقليص المساحة المزروعة من الأرز وزيادة مساحة القمح والذرة لتحقيق أكتفاء ذاتي وسيتم إدخال تقنيات حديثة، مثل "النانو تكنولوجي" التي تقصر المدة التي يمكثها المحصول فى التربة، مؤكداً أن تطبيق هذه الاستراتيجية يستلزم وضع سياسة سعرية للفلاحين لتشجيعهم على الزراعة.

وأوضح جمعة أن الدولة كانت تصدر الأرز المصرى للخارج وأنه بعد تطبيق الخطة الجديدة المقرر أن يتم الإنتهاء منها بحلول عام 2020 والتي ستراعي التغيرات المناخية والزيادة السكانية سيلغى تصدير الأرز، كما أن الخطة المذكورة ستخلق نوع من التكامل بين المحاصيل الأخرى كالذرة لتأمين صناعة الدواجن والزيوت والقمح لتجنب حدوث أزمة فى الخبز.

وأضاف جمعه أن الاستراتيجية الجديدة تركز على وجود برنامج تنفيذي كامل متمثل في تنفيذ الدورة الزراعية وتطوير الري الحقلي لتوفير المياه في الوادي والدلتا لاستصلاح مليون فدان جديدة في الأراضي الصحراوية الأمر الذى سيؤدى إلى زيادة المساحة المزروعة بالقمح التي تصل الآن إلى 3 ملايين فدان.

وأشار جمعة إلى أن وزارة الزراعة بدأت أيضاً ترشيد مياه الرى باستخدام التنقيط أو الرش، وسيتم تجميع الزراعات مرة أخرى والرجوع الى السياسات الزراعية والإستفادة من مياه البحر، موضحاً أن الوزارة توفر التقنيات الحديثة للفلاحين لتشجيعهم على الزراعة واستنباط سلالات جديدة من القمح تصلح للزراعة في الأراضي الصحراوية الجديدة ودول حوض النيل.

المصدر: محيط / القاهرة

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مصر تستعين بـ"النانو تكنولوجى" لتحقيق اكتفاء ذاتي من القمح والأرز

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
99168

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية