الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومإكتشافات وفضاء وعلوم › التغيرات المناخية سبب ارتفاع أسعار الخضر والفواكه في مصر

صورة الخبر: التغيرات المناخية سبب ارتفاع أسعار الخضر والفواكه في مصر
التغيرات المناخية سبب ارتفاع أسعار الخضر والفواكه في مصر

عزت دراسة نشرت الثلاثاء ارتفاع أسعار الخضراوات والفواكه في مصر مؤخراً إلى التغيرات المناخية التي تشهدها البلاد صيفا وشتاء.

وأشارت الدراسة التي نشرتها وكالة "أنباء الشرق الأوسط" الرسمية المصرية، إلى أن موجات الحر والصقيع التي تعرضت لها البلاد كانت لها آثار سيئة على معظم الزراعات الأمر الذي أدى إلى قلة الإنتاج.

وأوضحت أن ارتفاع حرارة الجو تسبب في إتلاف كميات كبيرة من مخزونها وأدى إلى انخفاض معدل التكاثر لمعظم محاصيل الخضراوات ترتب عليه انخفاض حاد في إنتاجية محصول الطماطم على سبيل المثال خلال العام الجاري من 40 طناً للفدان إلى 15 طناً فقط.

وأضافت الدراسة أن أزمة ارتفاع أسعار الغذاء التي تعيشها الأسواق المصرية حالياً هى جزء من أزمة الغذاء العالمي التي أثارت وما زالت تثير مخاوف مختلف الأوساط الدولية.

وذكرت الدراسة آن هذه الأزمة تتمثل في معاناة الأسواق المصرية في الآونة الأخيرة من ظاهرة انفلات ملحوظ في أسعار الخضر والفاكهة، والذي امتد ليضع اللحوم والحبوب والزيوت والدواجن الحية تحت طائلته.

وأشارت الدراسة الى تقارير الحكومة التي تؤكد أن التغيرات المناخية التي تشهدها البلاد أدت إلى انخفاض إنتاجية مصر الزراعية بنسبة تجاوزت الـ70% مقارنة بإنتاجيتها في العام الماضي.

وأوضحت أن انخفاض الإنتاجية أدى بدوره إلى ارتفاع أسعار الخضر والفاكهة بطريقة غير مسبوقة وصلت إلى ثلاثة أضعاف سعرها في السابق نتيجة قلة المعروض منها، فعلى سبيل المثال حققت أسعار العنب زيادة قدرت بنحو 66% وأسعار الموز 45%.

المصدر: محيط / القاهرة

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على التغيرات المناخية سبب ارتفاع أسعار الخضر والفواكه في مصر

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
37991

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية