الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار التكنولوجيا والعلومتكنولوجيا واتصالات › نوكيا تطلق جهاز N8 في الأسواق أكتوبر القادم

صورة الخبر: نوكيا تطلق جهاز N8 في الأسواق أكتوبر القادم
نوكيا تطلق جهاز N8 في الأسواق أكتوبر القادم

وسط حضور صحفي وإعلامي كبير من الشرق الأوسط وشمال افريقيا احتفلت شركة نوكيا للهواتف النقالة بتدشين نوكيا N8 الأسبوع الماضي بامارة دبي بمركز المال والذي يعد الاول ضمن مجموعة نوكيا الجديدة من الهواتف الذكية بنظام التشغيل SYMBIAN3 والذي يعتبر من اسرع واكثر الاجهزة دقة في المنطقة لتزويد المستخدمين بتجربة اجتماعية حقيقية متكاملة تجمع بين روعة الاستخدام وبين منح المستخدم واجهة مخصصة وسريعة.

وقد اعلنت الشركة خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته بان الجهاز الجديد سوف يطلق في الأسواق في شهر اكتوبر القادم، وبسعر اكثر من خمسمائة دولار أمريكي.

وقال هنري ماتيلا مدير تسويق الحلول بالشركة انه تعزيزا لرؤية نوكيا في صناعة جهاز لا تزال ميزته الأساسية تبرز باستمرار كجهاز ذكي متحرك ذي خدمات وتجارب تتيح للمستخدم التواصل الاجتماعي والتعرف على الأماكن المختلفة مشيراً الى انه يتوقع الكثير من جهاز نوكيا N8 الذي يعمل بنظام التشغيل SYMBIAN3 ذي المزايا المعززة من ناحية السرعة وسهولة الاستخدام اضافة الى تكامله الوثيق مع تطبيقات وخدمات متجر OVI الإلكتروني.

يتيح الجهاز الجديد للمستخدمين امكانية تصوير الفيديو بجودة عالية HD من خلال كاميرا بدقة ١٢ ميجا بكسل وعدسات كارل زايس وفلاش من نوع زينون Xenon علاوة على حساسات الضوء التي تتمتع بحجم كبير يسمح لها بالتقاط اكبر كم من الضوء ما يعطي جودة تضاهي تلك التي تنتجها معظم الكاميرات الرقمية المدمجة.

ويتميز نوكيا N8 بامكانية تحرير مقاطع الفيديو الملتقطة من خلال التطبيق المدمج في الجهاز، الأمر الذي يضاعف قدراته كجهاز ترفيهي محمول، خصوصا مع ما تقدمه تقنية الصوت المحيطي دولبي ديجيتال بلاس في حال تم شبكه بنظام المسرح المنزلي.

ولهواة متابعة البرامج التلفزيونية، يقدم نوكيا N8 خدمات WEB TV التي تعرض برامج التلفزيون والأخبار والترفيه من خلال عدد من القنوات العالمية مثل NATIONAL GEOGRAPHIC PARAMOUNT E! ENTERTAINMENT , CNN اضافة الى محتويات الانترنت المحلية المتوفرة عبر متجر OVI الالكتروني.

وتبرز الشبكات الاجتماعية كثاني ميزة تحدد ملامح جهاز نوكيا N8 حيث بامكان المستخدمين تحديث ملفاتهم ومشاركة معلومات تتعلق بالموقع وكذلك الصور، وتصفح مواقع مثل فيس بوك وتويتر مباشرة من خلال تطبيق واحد من واجهة الجهاز، اضافة الى امكانية نقل مواعيد المناسبات والاحداث من الشبكات الاجتماعية مباشرة الى رزنامة الجهاز.
يأتي نوكيا N8 مجهزاً بخدمة خرائط OVI والملاحة المجانية في كافة دول العالم ما يساعد المستخدمين في الوصول الى الاماكن والنقاط المهمة في اكثر من ٧٠ دولة حول العالم.

نظام التشغيل SYMBIAN3

يتمتع نوكيا N8 بأحدث البرمجيات المستخدمة في الهواتف الذكية على مستوى العالم حيث يقدم نظام تشغيل SYMBIAN3 الذي يتميز بخاصية MULTI - TOUCH والتكبير وتقريب الصور باللمس بطرف الاصابع، كما يوفر النظام عدة واجهات للمستخدمين لتمكينهم من تهيئة الجهاز بما يتناسب مع رغباتهم من خلال التطبيقات والتطبيقات المصغرة »Widgets«. كما يوفر أيضاً رسومات هندسية جديدة تتمتع بتقنية ثنائية وثلاثية الأبعاد تتمتع بسرعة فائقة.

وبالإضافة إلى الاستجابة السريعة لواجهة المستخدم هناك اتساع حجم الذاكرة وإدارة العدسة والتصوير، حيث يتيح شريط الأدوات في Symbian 3 أداء المهام المتعددة، وتشغيل عدد من التطبيقات بشكل متواز ما يوفر السرعة لتجربة متعددة المهام.

الحرفية والمواد

لقد أولى اهتمام خاص بتصنيع جهاز نوكيا N8 وكذلك المواد التي صنع منها، ما أدى إلى خلق بصمة استثنائية جديدة لسلسلة هواتف نوكيا Nseries ومن الأمثلة على ذلك جودة تصميم الجهاز وحوافه الناعمة فضلاً عن مجموعة الألوان المثيرة التي يتوفر بها.

تقديم منصة Qt للمطورين

يعتبر نوكيا N8 أول جهاز جديد متكامل مع منصة Qt، وهي منصة لهواة تطوير البرمجيات التي تسهل عمل المطورين في ابتكار برمجيات تعمل على كافة أنظمة تشغيل الهواتف المتحركة، ومن ضمنها Symbian والعديد غيرها. كما قامت نوكيا بتوفير إصدارة أولية من منصة Qu SDK لتطوير البرمجيات، والتي تهدف نوكيا من خلالها إلى تمكين المطورين من الاستفادة من إمكانيات هذه المنصة.

وقال ميكو آر اس كبير فريق تصميم جهاز نوكيا N8: »لقد كانت نقطة البداية في تصميم جهاز نوكيا N8 هي الجودة العالية للمواد التي يصنع منها وملمس أسطحه وهو بين يديك«. وأضاف »لقد أردنا إبراز الحرفية التي قادت إلى تصميم هذا الجهاز. على سبيل المثال أردنا أن نجعل حواف الجهاز مستديرة وأن نبرز تفاصيله بقطع من الألماس، وكانت تلك طرق بسيطة استعنا بها لتحقيق تلك الغاية.

من ناحية أخرى قامت نوكيا بإضافة العديد من التحسينات الرئيسية على أدوات المطورين التي من شأنها مساعدة المطورين وتسهيل مهمتهم لتطوير تطبيقات مذهلة قادرة على الوصول الى أكبر شريحة من الناس من مستخدمي الهواتف المتحركة وبالتالي تحقيق أعلى فائدة للمطور والمستخدم في آن واحد.

ومن أهم تلك الحسينات: تعزيزات مهمة في منصة نوكيا (SDK) Qu Software Development Kit، نتج عنها تقليل عدد خطوط الشفرات المطلوبة لتطوير مجموعة الشركة من هواتف Symbian الذكية بنسبة ٧٠ بالمائة، وإدخال تحسينات على تجربة المستخدم مع متجر Ovi الإلكتروني، تتضمن شكلاً ومتعة جديدين مع سرعة وسهولة أكبر في إيجاد التطبيقات وتقليل قيود الدخول وزيادة فرص التسييل أمام المطورين، ومن ضمن ذلك نظام التوقيع المجاني لكل من هواتف Java وSymbian، وشراء التطبيقات، وتحسين حصص العائدات، وتوفير تحليلات متقدمة للمطورين.

وقال حاتم نوار، مدير علاقات المطورين في »منتدى نوكيا« (Forum Nokia): »يشهد مجمع المطورين في الشرق الأوسط نمواً كبيراً وبمعدل هائل، وبالنظر إلى ردود الأفعال التي تلقتها مسابقة دعوة لكل المبدعين- بالعربي« ومستوى جودة المشاركات فيها أصبحنا نعلم بأن هناك إمكانيات كبيرة. واليوم ستعمل أدواتنا المحدثة على جعل الأمر أسهل للمطورين في المنطقة لتأسيس تطبيقات للملايين من المستخدمين في أكثر من ١٩٠ بلداً، ممن يستخدمون متجر Ovi الإلكتروني عبر أجهزة هواتفهم النقالة.

وبإمكان المطورين اليوم توزيع التطبيقات لـ١٧٥ مليون جهاز تقريباً من هواتف نوكيا Symbian- أكبر قاعدة لمستخدمي الهواتف الذكية في العالم. وقد تم تنصيب منصة Qt مسبقاً في جميع هواتف نوكيا الجديدة، كما يمكن تحميلها لملايين من أجهزة نوكيا الذكية. وسيكتشف المطورون باستخدام منصة نوكيا Qt SDK في بناء تطبيقاتهم طريقة جديدة تتميز بالسهولة وتبسيط عملية التطوير وواجهات المكتبات الحدسية UI libraries ما سيؤدي إلى تقليل خطوط التشفير بنسبة ٧٠ بالمائة وخفض وقت التطوير إلى حد كبير.

ومن الفرص الجديدة التي ستتوفر أمام المطورين تفعيل مجموعة واسعة من خيارات تسعير التطبيقات الموجودة في متجر Ovi الإلكتروني مثل نماذج التسجيل، المعاملات الصغيرة، أو ما يمكن وصفه بـ»جرب واشتر«. وهذا يعني بأنه إذا ما استمتع المستخدم بالنسخة المجانية من التطبيق فبإمكانه وبسهولة أن يتقدم مرحلة ويشتري النسخة المدفوعة. كما سيتيح ذلك للمطورين ايضا بناء قيمة اضافية لتطبيقاتهم كما هو الحال في بيع السلع الافتراضية، واضافة مستويات جديدة لبرامج الالعاب، وتعزيز ميزات التطبيقات او منحها سمات محلية.

ومع منصة نوكيا Qt SDK بامكان المستخدمين كذلك استخراج نسخة مستقبلية من تطبيقاتهم عبر تعديلها بسهولة للعمل مع منصات الهواتف المتحركة المستقبلية مثل Mee Go مع الاستفادة في الوقت نفسه من أية ميزات اضافية او واجهات تطبيقات تحويها مثل تلك المنصات.
واضاف نوار: «ويسرنا ان نعلن عن توفر دعم اللغة العربية لأداة معالج تطبيقات Qvi والذي يسمح بتجميع المحتوى الشبكي وتقديمه على شكل تطبيق يسهل استخدامه والوصول اليه على الهواتف المتحركة للتوسع في مدى وصول علاماتكم الى أسواق جديدة وترسيخ حصتكم عبر هذه الاسواق وحتى تحقيق الربح المادي عن طريق المحتويات المقدمة.

وقال ان نوكيا ستركز على جعل المطورين يكسبون المزيد من الاموال من خلال رفع اعداد مستخدمي تطبيق المشغل وتحسين حصة عائداته بصورة كبيرة بالنسبة للدفعات المصروفة بعد ١ أكتوبر.

كما قامت نوكيا كذلك بحذف خطوة التوقيع على التطبيق المكلفة التي تستهلك الكثير من الوقت، وبضغطة زر واحدة اصبح بامكانك الان اكمال توقيع هواتف java و symbian وقد اتاح استحواذ نوكيا على شركة Motally توفير تحليلات منطقية غنية لتطبيقات المطورين والناشرين من اجل تحسين تعقب محتوياتهم وتقديم تقارير عنها، وسيتم توسيع هذه الامكانيات لتشمل كلا من منصات qt و symbian و meeego و java .

ويوفر الوصول لمتجر Qvi الالكتروني فرصا هائلة للمطورين وقاعدة مستخدمين فاعلة في اكثر من ١٩٠ بلدا، مع علاقات محلية قوية مع ٩١ مشغلا من افضل المشغلين في العالم، وشهد اكثر من ٥٠ ناشرا تحميل تطبيقاتهم اكثر من مليون مرة لكل واحد منها، ووصل الامر مع بعضهم - مثل offscreen الى تحميل التطبيق اكثر من ٤٣ مليون مرة.

أول منصة SDK لاجهزة الهواتف المتحركة التي تعمل باللمس
وبالاضافة الى التحسينات التي ادخلت على منصة نوكيا Qt SDK للهواتف الذكية واجهزة الكمبيوتر المتنقلة، اعلنت نوكيا عن منصة SDK لسلسلة هواتف Series 40 touch and type - أول منصة SDK تعمل باللمس في اجهزة الهواتف المتحركة على مستوى الصناعة.

وفي العام الماضي، قامت نوكيا بشحن ٣٦٤ مليون جهاز هاتف متحرك - حوالي مليون جهاز في اليوم، و تقدم منصة SDK في سلسلة هواتف Series 40 touch and type منافع الواجهة التي تعمل باللمس الى جمهور عالمي جديد، وستجعل منصة SDK التي تتوفر للتحميل على FORUM. NOKIA.COM تطوير تلك الاجهزة سهل للغاية كما ستتيح امكانية نقل التطبيقات الموجودة على هواتف نوكيا الذكية الحالية بمنتهى السهولة.

المصدر: عرب نت 5

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على نوكيا تطلق جهاز N8 في الأسواق أكتوبر القادم

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
45967

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار العلم والتقنية